الرئيسية » Apple » أفضل عشر ميزات في نظام الماك الجديد OS X El Capitan.

أفضل عشر ميزات في نظام الماك الجديد OS X El Capitan.

os_x_el_capitan_logo

جل ما تركز عليه Apple مع نظام OS X El Capitan هو الأداء وتقديم حفنة من الميزات المفيدة. وهذا لا يعني أنه لا يوجد ميزات جديدة مقدمة لمستخدمي الماك ليستمتعوا بها. سيكون هنالك أقراص للواجهة، مظهر جديد للشاشة بأكملها، تغيير بترتيب جميع النوافذ على سطح المكتب وتغييرات في الملاحظات، الصور والتطبيقات.
سأتحدث الآن عن أفضل عشرة ميزات..

المؤشر
تغير حجم المؤشر

– من أفضل المواصفات الجديدة ميزة إيجاد المؤشر من خلال تحريك الفأرة فحسب، أو من خلال ذبذبة الإصبع على لوحة التتبع، وهذا الأمر اعتيادي ولكن ما اختلف الآن هو أن المؤشر سيكبر حجمه عند القيام بما سبق لإيجاده.

إخفاء شريط المهام
إخفاء شريط المهام

– تتضمن لوحة تفضيلات النظام خياراً جديداً ألا وهو إخفاء شريط القائمة، وستكون هذه الميزة مفيدة لمستخدمي الحواسيب المحمولة الصغيرة كالتي بقياس 11 أو 12 بوصة حيث ستوفر مساحة أكبر في الشاشة.

3
– أداء “Exposé” السابق تغير ليصبح “Mission Control view” أو عرض التحكم بالمهمة، إذ يمكن للمستخدم الآن استحضار جميع الوثائق المتعلقة بالتطبيق إلى الشاشة وجمعها من خلال الضغط على F3 فحسب.
مع هذه الخاصية سترون الملفات التي تم فتحها بإطارات مصغرة لتسهيل عملية اختيار الملف الذي تريدون.

وضع ملئ الشاشة
وضع ملئ الشاشة

-تم تحسين وضع ملئ الشاشة متيحاً لك فتح أكثر من تطبيق سوياً.فمثلاً من خلال النقر والسحب على الصورة الخضراء يمكنك تغيير الحجم لتصبح الشاشة تعرض تطبيقين سوياً، ويستطيع المستخدم تحديد المساحة التي يفضل إعطاءها لكل تطبيق.

5
– عملية البحث أصبحت بلغة طبيعية للغاية.. فمثلاً عند البحث يمكنك الكتابة بهذا الأسلوب “المستندات التي كتبتها في آذار” أو ” الصور التي أضفتها بالأمس”.

7
– إحدى أكبر الخيبات التي لاقاها المستخدمون في Yosemite كانت ثبات نافذة البحث في وسط الشاشة، وقد تم التغلب على هذه المشكلة في El Capitan حيث سيكون بإمكان المستخدم النقر على نافذة البحث وتحريكها إلى مكان آخر في الشاشة.

6
– أما بالنسبة لـ Safari فسيكون المستخدم قادراً على تثبيت المواقع التي يفضلها على شريط القائمة فيمكنه مثلاً تثبيت اختصار للفيس بوك واليوتيوب. يتم ذلك من خلال الذهاب إلى Window > Pin Tab كما في الصورة في الأعلى.

إيقاف ملفات الصوت
إيقاف ملفات الصوت

– مما يميز Safari أيضاً القدرة على تحديد الشريط الذي يشغل ملفات الصوت، ومن الممكن أن تقوم بجعله صامتاً بنقرة واحدة على الشريط واختيار “كتم”.

9صورة توضح سهولة تصفح كل ما تم تنزيله على iOS X
– أصبح بالإمكان الآن إضافة ملفات PDF ،عناوين الـ URL وخرائط المواقع إلى النصوص.
للقيام بإضافة موقع يجب الضغط على أيقونة المشاركة واختيار “الملاحظات” ومن ثم يمكن اختيار “إضافة موقع إلى الملاحظة” . ويمكن تحميل الخريطة من خلال النقر المزدوج على الموقع في “الملاحظات”.
– يوجد أيضاً متصفح جديد مرفق في “الملاحظات” والذي يمكنك استخدامه لإيجاد جميع ملفات الوسائط، المواقع وغيرها من الملحقات التي قمت بإضافتها من أي من أجهزتك. ويتم ذلك من خلال النقر على الأيقونة التي تظهر أربعة مربعات صغيرة.

كيفية التحكم بالإيميل.
كيفية التحكم بالإيميل.

– يوجد أمران مختلفان في البريد وقد يكون مستخدمو iOS على دراية بهما. ألا وهما: السحب لجهة الشمال لحذف الإيميل، والسحب لجهة اليمين لتحديده كغير مقروء، كما يمكن للمستخدمين أيضاً تصغير نافذة الإيميل أثناء إنشائه كما في الـ iOS.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *