الرئيسية » Apple » جيلبريك iOS 8.2: ما الذي نعرفه حتى الآن، وإلى أين وصلنا؟!

جيلبريك iOS 8.2: ما الذي نعرفه حتى الآن، وإلى أين وصلنا؟!

Jailbreak-iOS-8.2-beta-TaiG-Windows-1024x768

لقد مر ما يقرب من شهرين الآن على قتل أبل لجيلبريك iOS 8/8.1. وفي ذلك الوقت، شاهدنا إطلاق أبل للإصدار العام لنظام iOS 8.2 والعديد من النسخ التجريبية لنظام iOS 8.3. وبوضع هذا الأمر في الاعتبار، بالإضافة للعديد من التساؤلات التي تلقيناها حول هذا الموضوع، فقد قررنا أن نطرح معكم هذا الموضوع لإلقاء نظرة على الحالة الراهنة للجيلبريك.

جيلبريك iOS 8 في الماضي

قبل أن نبدأ في الحديث عن iOS 8.2، من المهم أن نعرف كيف وصلنا إلى هذه المرحلة. أبل كانت قد أصدرت iOS 8 في 17 سبتمبر من العام الماضي، وبعدها iOS 8.1 في 20 أكتوبر. وبحلول يوم 22 أكتوبر، قام فريق Pangu بإطلاق جيلبريك لكلا النسختين.

وبعد أقل من شهر، أطلقت أبل تحديث iOS 8.1.1، والتي قتلت جيلبريك Pangu بشكل فعال. ولكن قام فريق آسيوي آخر من الهاكرز، يطلقون على أنفسهم اسم TaiG، بطرح جيلبريك يعمل على نظام iOS 8.1.1 وكذلك iOS 8.1.2.

ورغم ذلك، كان جيلبريك TaiG متاح فقط على الويندوز، ولهذا ظهر جيلبريك PP على الساحة. ففي 18 يناير من العام الحالي، أطلق فريق PP جيلبريك iOS 8.1.2 والذي يعمل على الماك.

ثم جاءت أبل بعد ذلك وأصدرت تحديث iOS 8.1.3، والذي أعادنا إلى بداية اللعبة.

جيلبريك iOS 8 حالياً

لم يعد لدينا جيلبريك يعمل منذ إطلاق أبل تحديث iOS 8.1.3 في 27 يناير (إلا إذا كنت تحسب iOS 8.2 beta 2)، والآن نحن وصلنا إلى نسخة iOS 8.2. ليس هناك أخبار مؤكدة حالياً حول موعد طرح جيلبريك iOS 8.2، كما أن iOS 8.3 يتم اختباره حالياً من قبل المطورين، وعلى ما يبدو أننا لن نشهد أي شيء لفترة من الوقت.

ولكن لا تيأسوا، فهناك بصيص من الأمل. ففي عطلة نهاية الأسبوع، أصدرت Semaphore نسخة تجريبية من أداة مساعدة الداونجريد TinyUmbrella. وتعتبر هذه أول أداة TinyUmbrella نراها منذ عدة أشهر، وأعتقد أنها تشير إلى أننا قد نكون قادرين قريباً على عمل داونجريد للنظام بشكل يدوي لنصل إلى النسخة التي تدعم الجيلبريك، وهو أمر لم نكن قادرين على فعله منذ سنوات.

والأكثر وعداً من ذلك، هو ما أعلن عنه فريق TaiG بتنظيم مؤتمر للجيلبريك من نوع ما تحت عنوان ” Mobile Security Summit”، والمقرر إقامته يوم 27 مارس. ويتردد أن فريق TaiG سوف يستخدم هذا الحدث لإطلاق جيلبريك iOS 8.2 الجديد، وحتى لو لم يكن ذلك صحيحاً، فإن تجمع بعض من ألمع الهاكرز في العالم في هذا الحدث سوف يأتي في مصلحتنا بالطبع.

جيلبريك iOS 8 في المستقبل

ماذا يعني كل هذا؟ من المهم أن نؤكد مرة أخرى أنه لا يوجد حالياً أي جيلبريك عام متاح لـ iOS 8.1.3 أو 8.2 أو 8.3. لذا، إذا رأيت شخص على تويتر أو فيسبوك، أو حتى شاهدت فيديو على يوتيوب أو موقع آخر يدعي غير ذلك، فعلى الأرجح أنها عملية احتيال. فنحن نقوم على مدونتنا “الديف تيم العربية” بطرح كل جيلبريك يصدر بمجرد إطلاقه على الفور، لذا تأكدوا أنه بمجرد صدور أي جيلبريك رسمي فسوف نطرحه عليكم على الفور.

 

9 تعليقات

  1. شكرا لكم

    نتابع معكم أول بأول

  2. هذا ماعتدته من المدونة منذ سنوات وأشكركم جزيل الشكر على ماتقيمون به من طرح مواضيع تفيد ما تابعي المدونة التي ولا طالما لاجئت إليهاا بعد الله وجدت الحلول .!

  3. اعجبني
    اخر المقال وهي ان مدونة الديف تايم العربية تهتم بالاعضاء والزوار ايضا بعدم تصديق اي خبر للجيلبريك وتتحدى بان الخبر سيكونو اوائل الناشرين له عند اطلاقه
    واشكركم على حسن المعامله

  4. @emad_30: Official untethered iOS 8.2 jailbreak for the final iOS 8.2 GM! http://t.co/6Nc5QwljBF

    • Mosba7

      هذا هو الموقع الرسمي لفريق TaiG، وليس الموقع الذي ذكرته اخي الكريم في تعليقك
      http://www.taig.com/en/
      وللتوضيح، الموقع لا يحتوي على جيلبريك لنظام iOS 8.2 كما ذكرنا في المقالة
      تحياتي لك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *