الرئيسية » Apple » سامسونج تبدأ في إنتاج معالجات A9 للجيل الجديد من الايفون والايباد

سامسونج تبدأ في إنتاج معالجات A9 للجيل الجديد من الايفون والايباد

Apple-A9-mockup-002

وفقاً لمقال نشرته صحيفة ETNews الكورية مطلع هذا الأسبوع، فإن سامسونج قد بدأت الآن في بناء مُعالجات أبل الجديد “A9″، وذلك بعد أن كانت منافستها التايوانية TSMC كانت هي المسئولة عن بناء أغلبية رقائق “A8” الخاصة بأجهزة الايفون 6، والايفون 6 بلس، والايباد آير 2.

هذا ومن المتوقع أن يتم الكشف عن رقاقة A9 الجديدة في أجهزة الايفون والايباد للعام المقبل، والتي قد تتضمن الايفون 6s – والذي يعتبر ترقية عن هواتف الايفون 6 القائمة حالياً. ونقلاً عن مصادر مُطلعة، فإن سامسونج قد بدأت في إنتاج رقاقات A9 باستخدام تقنية 14-nanometer FinFET – وأشارت الصحيفة أيضاً أن الرقاقات الجديدة يجري بناؤها في مصنع سامسونج بمدينة أوستن، تكساس.

وعلى الرغم من أن العملاقة الكورية الجنوبية قادرة على تصنيع الرقاقات الجديدة في مصنعها الآخر الموجود في مدينة جينوغ في كوريا، إلا أنها قررت إنتاج A9 فقط في أوستن كما هو الحال في المرحلة الأولى.

جدير بالذكر أن معالج A8 الموجود بداخل الايفون 6 والايفون 6 بلس، والمعالج الأقوى A8X المُحرك للايباد 2 يتم تصنيعهما من خلال شركة TSMC بتقنية 20 نانو متر. وكانت TSMC قد حلت محل سامسونج في تصنيع معالجات أجهزة ابل المحمولة لأن الشركة الكورية الجنوبية كانت مسئولة فقط عن تصنيع 40% من إجمالي معالجات A8 و A8X الحالية.

ومن خلال الإنتقال من عملية 20 نانو متر الحالية لأحدث التكنولوجيات المتطورة وهي 14nm FinFET، فإن ذلك سوف يعمل على تصغير حجم المعالج، بالإضافة لخفض استهلاك الطاقة، وزيادة الأداء بسبب إنخفاض تبديد الحرارة ولأن الإلكترونات سوف تنتقل في مسافة أقصر. وبهذا الخبر، يبدو أن التاريخ يعيد نفسه، حيث ستقوم أبل على ما يبدو بتقسيم طلباتها من معالجات A9 الجديدة بين سامسونج و TSMC حتى تقلل خطر إعتمادها على مورد واحد لرقاقات أجهزتها المقبلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *