الرئيسية » Apple » معالج A8 سيصنع عند TSMC بدلًا من Samsung!

معالج A8 سيصنع عند TSMC بدلًا من Samsung!

وأخيرًا بعد سنوات عديدة من الشائعات والصفقات التي تمّت بين شركتي Apple الأمريكية وTSMC التايوانية، بدأت الأخيرة مرحلة تصنيع المعالجات من فئة A، والتي ستوضع في منتجات الايفون والايباد المقبلة، المعالجات أرسلت لمصانع التركيب، وبذلك يكون معالج A8 أول معالج ايفون وايباد يبدأ التخلّي عن Samsung.

TSMC

وفقًا لتقرير WSJ، المصنع التايواني TSMC بدأ إنتاج المعالجات لـ Apple، المعالجات ستُبنى بدقة تصنيع 20 نانومتر، علمًا أن دقة التصنيع الحالية في معالج A7 هي 28 نانومتر، هذه الدقة الأفضل في التصنيع تفيد المعالج في كثير من النواحي، فهي تجعله أقل استهلاكًا للطاقة، وتساعد على تصغير حجمه، مما يوفّر إمكانية تحسين الأداء بنفس الحيّز أو تصغير الحيّز بنفس الأداء (Apple ستعمل على تصغير الحيّز وتحسين الأداء وتقليل استهلاك الطاقة).

ذكر أحد الأشخاص المقرّبين من Apple أن اعتماد الشركة على TSMC يعتبر أمر كبير بالنسبة لها، فشركة TSMC خصّصت فريقًا كاملًا لدعم Apple، فمن المعروف أن هذه الشركة لا يسهل إرضاءها.

تفاصيل معالج A8 غير معروفة حتّى الآن، فبجانب الميّزة الرئيسية وهي تقليل استهلاك البطارية، شركة Apple قد تزيد من تردد المعالج أو قد تجعله رباعي النوى بدلًا من ثنائي النوى، ولكن بالطبع لا يمكن تحديد هذه المواصفات إلّا عند الكشف الرسمي عن المعالج.

يجدر الذكر أن شركة TSMC منذ العام الماضي بدأت تصنيع شرائح مستشعر Touch ID في الايفون 5s، من الواضح أن اعتماد Apple عليها كان ناجحًا إلى حد كبير، مما جعلها واثقة من قدرة تصنيع معالج جديد بتقنيات أكثر تطوّرًا عن أي معالج ARM سابق.

بالنسبة لشركة Samsung، ليس من المتوقّع أن تتخلى Apple عنها بشكل كامل، فكما قالت تقارير سابقة، Samsung – وإن لن تصنّع معالج A8 – ستعود لها Apple في عام 2015 حيث يتم إنتاج معالج A9 بدقة تصنيع 14 نانومتر، الشركة الكورية منذ العام الماضي تعاونت مع Apple للتخطيط لهذا الانتقال في دقّة التصنيع، ومن الواضح أن Apple لا تكترث لمشاكلها مع منافستها الكورية بقدر اكتراثها لتحسين أداء أجهزتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *