الرئيسية » Apple » الأيفون 5 بالتفصيل: ربط التغييرات [جزء 2]

الأيفون 5 بالتفصيل: ربط التغييرات [جزء 2]

حسناً، في الجزء الأول عرضنا التفاصيل والمواصفات والتقنيات التي وجدت في جهاز الأيفون 5 بالتجزيء، لكن بعض التغييرات كالشكل الجديد الذي يحمل خامة الألمنيوم وتناغمات غير متناسقة أدت إلى حيرة البعض، حيث اعتقد البعض أن هذه مجرد تصاميم وليس لها دخل في شيء تقني.

سأعرض في هذا الجزء أهم النقاط التي تساءل الكثيرون عن سبب وجودها ، وهي:

  • لماذا الخامة المعدنية في الخلف؟

منذ الأيفون الأول (2G) حتى الأيفون 3GS قامت أبل بتصميم أجهزة متقاربة نسبياً، وأسلوب عمل هذه التصاميم كان على شكل مقويات (بتسمية أصح، مواد غير عائقة) للإشارات والمستشعرات كشبكات الإتصال والبلوتوث.

وفي تصميم الأيفون 4 والأيفون 4S أبل لم تستخدم مادة البلاستيك والتي لا تعتبر عائق للإشارات اللاسلكية. بل استخدمت مقويات وكانت هذه المقويات عبارة عن مواد ملتصقة في الإطار المعدني الخارجي على الجهاز. وبهذا الشكل يكون الإطار الخارجي عبارة عن تصميم هندسي يقوم بتقوية الشبكات والمستشعرات اللاسلكية.

أما في جهاز الأيفون 5، فأبل جمعت بين كلا التصميمين، حيث الأيفون 5 يأتي بخامة خلفية (وهي المعدن الألمنيوم والزجاج) بالإضافة إلى مقويات الإشارة التي تكون على الإطار المعدني. وبهذا الشكل جهاز الأيفون 5 يسمح لجميع الإشارات والمستشعرات بالمرور عبر مواد الجهاز وعدم تكوين إعاقة لهم، كما أنه يقوم بتقوية مستشعرات الشبكة الهوائية.

  • إن كان معالج A6 ليس رباعي، فلماذا سمي بذلك؟

فعلا، معالج الـA6 هو معالج ثنائي النواة بالنسبة للمعالجة الأساسية، ورباعي النواة بالنسبة للرسوميات، وهذا الشيء نفس  الأيباد 3، لكن لماذا أبل لم تسمه A5X؟

باختصار، البنية الأساسية للمعالج A6 (بالنسبة للمعالجة الأساسية) مختلفة كلياً عن جميع الموجودة في معالجات الأيفون والأيباد القديمة، فأبل استخدمت تصاميم حصرية وخاصة بها في المعالج لجعله يتفوق وبشكل كبير على أغلب المعالجات الرباعية.

بتدقيق أكثر، شركة أبل استخدمت أحدى هاتين البنيتين للمعالج، إما Cortex-A15 أو Qualcomm Krait. وبكلا الحالين تكون سرعة ودقة المعالج خيالية، حيث أن المعالج الجديد المخصص من أبل في جهاز الأيفون 5 أسرع في استخدام البيانات بحوالي 132%.

جميع هذه الاستنتاجات ناتجة مما أعلنت عنه أبل في المؤتمر حيث أن المعالج الجديد الخاص بها أصغر بنسبة 22%، كما أنه تم اختبار معالجات أبل القديمة على تطبيق غير علني في الـXcode وتوضح معهم أن المعالج الجديد هو مخصص ومصمم من قبل شركة أبل، حيث أنه غير معتمد على شركة أخرى (مع استبعاد التصنيع) كما فعلت أبل بابتكار المعالجات الأخرى.

  • أتى بشاشة أطول… لماذا ليست بأعرض؟

تكبير شاشة الأيفون بالنسبة لأبل لم يكن الشيء الأساسي، لا أقصد أنها لم تخطط لذلك، لكن بالنسبة لأبل، فهي ترى أن شاشة الأيفون القديم (من الـ2G وحتى الـ4S) مناسبة بشكل عام، لكن الطلبات الكبيرة التي تلقتها شركة أبل جعلتها تعيد النظر في أمر الشاشة.

من البداية، كان بإمكانك أبل تكبير الشاشة بنفس المقياس القديم وهو 3:2 لكن الأمر الذي سيجعل الأمر مرفوض هو عدم امكانية مستخدم الجهاز استعماله بيد واحدة بشكل كامل، حيث إبقاء العرض القديم والذي هو الأنسب للكتابة والاستعمال بيد واحدة مع طول أكبر يعطي المستخدم امكانية لرؤية أشياء أكثر وبشكل أفضل من تكبير الشاشة عرضاً وطولاً. وبهذا الشكل، تستطيع اليد الواحدة تقريباً استعمال أكثر من 95% من الشاشة وهذا على عكس ما تقدمة الشاشات الكبيرة حيث اليد لا تستطيع التحكم بـ75% على الأكثر!

كما أن أبل في تطويلها الصغير للشاشة أصبحت تتماشى مع المقياس الغالب في الأجهزة الذكية وأغلب الشاشات سواء إن كانت لهاتف أم لتلفاز، والمقياس هو 16:9.

  • أتخلت أبل عن شيء يسمى بالتصميم؟ (قد توافقني أو تعارضني لأن الأمر عبارة عن رأي).

نعم، تصميم الأيفون 5 لم يختلف كلياً، فالتغييرات التي أجرتها أبل على تصميم الجهاز لم تكن كبيراً جداً، فقد كانت نسبية. لكن فكر معي قليلاً، لماذا تقوم الشركات بتغيير التصميم؟ السببين الرئيسيين هما، جعل شكل الجهاز أجمل لأن التصميم القديم لم يقدم الشكل المطلوب من الجمال. والشيء الآخر هو جعل الجهاز مختلف وامكانية تمييزك له من أول رؤية لك له.

مادام جهاز الأيفون 4 والـ4S ممتاز جداً (بالنسبة للغالبية) فالسبب الأول للتغيير ليس مهم، لكن أبل قامت بالتغيير النسبي، والتغيير شمل الجزء الخلفي كاملاً بالإضافة إلى استخدام خامات مختلفة لصنع الهاتف.

أما بالنسبة للسبب الآخر، فمعرفة جهاز الأيفون 5 سهل جداً، فبامكانك ملاحظة تغير مكان الكاميرا، واختلاف الخامات في الخلف وهذه الأشياء واضحة جداً.

  • لماذا أبل لم تزد ميجا بكسلات الكاميرا؟

في البداية، عدد الميجا بكسلات ليست هي من تحدد جودة الصورة، فهنالك أجهزة عدد الميجا بيكسل بها يتجاوز الـ12 لكن جودة الصورة من ناحية الألوان والتباين والعزل (بشكل عام) ليس جيد على أبداً.

بالنسبة لبقاء أبل على نفس عدد الميجا بيكسل ألا وهو 8، أضافت أبل تقنيات جديدة كلياً على الجهاز، فالآن بإمكانك تصوير صور كاملة الجودة (بلا تقليل من الوضوح) بشكل مستمر حيث أن الصورة الواحدة لا تتجاوز 0.03 ثانية للإكتمال والحفظ! كما أن أبل وضعت تقنيات في المعالج تساعد في خفض الضوضاء بالإضافة إلى فيلترات تقوم بجعل الصور أفضل.

رغم ذلك، أبل صغرت حجم الكاميرا فلو أبقت أبل الكاميرا نفسما كانت بالـ4S، لوجدت بروز واضح جداً في الخلف، ولهذا السبب يعتبر جهاز الأيفون 5 الأنحف، لأنه يخلو من أي بروز في الكاميرا.

22 تعليق

  1. أشكرك على جمع المعلومات , كلما قرأت عن الأيفون 5 يزيد حبي له

    تم الطلب ولا أستطيع الأنتظار حتى 5 أكتوبر من شوقي للجهاز

  2. بصراحه كلام جميل واسلوب حماس
    اه متى اقتني الايفون الجديد منتظره من ايام الايفون فور ولا اخذت الفور اس ألحين وقت التجديد

  3. جهاز مخيف جداً انا من ناحيتي استعملت الايفون 2g الى 4s وسوف اشتري 5 لانه بصراحه كل ما انتجت ابل هاتف جديد تغير الكثير من عالم التكنولوجيا

  4. هذا الشهر نزلت العديد من الهواتف الرائعة 3>
    الايفون ٥ اول ما شفته بس اخوي الاندرويدي كرهني فيه بسبب الطول ><
    بس انتم بردتم قلبي ودي اشتريه بس ابغى اجرب نظام جديد من باب المتعه ^.^
    وايضا هذ الشهر نزلت العديد من الهواتف الرائعة
    الايفون ٥ والجالكسي نوت ٢ ولوميا ٩٢٠ و one x و جوال شركة موترورلا مدري مورتولا
    وفي اظن هاتف جديد بينزل من شركة htc ان شاء الله يكون حلو

  5. هاتف رائع جدا ولا غنى عنه
    سوف أقوم بشرائه في 2013 إن شاء الله

  6. موضوع جميل وطريقتك بالطرح اجمل وتسلم ع المجهود

  7. شرح في قمة الروعة بارك الله فيك

  8. Really it’s Cool
    iPhone 5 & iPod touch 5
    Thanks Apple
    Thanks DevT.Ar

  9. شاكر لك جداً جداً للشرح الرائع والممتاز

    وأنا أتفق معك في كل النقاظ وخصوصاً نقطة التصميم

  10. الشرح جميل جدا وان شاء الله يكون استخدامه متل مواصفاته

  11. لا يمكن مقارنته باي من الاجهزه في جيله فهو الافضل بدون بدون منازع

  12. مقالة روووعة
    بارك الله فيك

  13. شرح في قمة الروعة بارك الله فيك ومزيد من التقدم . انا بنظري شركة أبل متفوقة بكل شيء .

  14. ليش في هذي المدونه اي واحد يتكلم عن جهاز غير ابل تعطونه تعليق غير مرغوب فيه يعني لازم يمدح الايفون خخخخ شكل بيجيني ديس لايك

  15. أنتظر معشوقتي على أحر من الجمر تأتيني عبر البحار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *