الرئيسية » Apple » جميع توقعات وشائعات الآيفون 5 وكل ما تود معرفته (تقرير)

جميع توقعات وشائعات الآيفون 5 وكل ما تود معرفته (تقرير)

جميعنا يعلم قدر الاشاعات والتحليلات التي ظهرت عن الأيفون 5، فبالطبع هو الجهاز الذي نأمل من أبل أن تغير به بعضاً من انطواءاتها التي قد تكره البعض بها. كما أن الاشاعات عن الأيفون 5 ظهرت بعد الأيفون 4 توقعاً بأن الجهاز الذي يليه سيسمى الأيفون 5، لكن جاء اسمه الأيفون 4S.

هنا نبدأ في جولة الاشاعات والتوقعات:

1. تاريخ الاصدار: تم التأكيد من أبل أنه في الخريف، لكن بطريقة غير مباشرة، فقد كتبت على موقع www.apple.co.uk -فقط – أن الإصدار السادس من نظام الـ iOS سيصدر في الخريف، لكن بعض الإشاعات حددت أنه سيصدر في شهر وأخرى ذكرت أنه سيصدر في الشهر القادم (أغسطس).


2. السرعة: كثرت الاشاعات عن مواصفات المتعلقة في سرعة الجهاز، وهي كما يلي:

  • المعالج: طالما عودتنا أبل بأنها ستقوم بوضع معالج الأيباد الأخير (حاليا الأيباد 3) في الأيفون الذي يليه، هذا يعني أن الأيفون 5 سيأتي بمعالج A5X. لكن الإشاعات الأخيرة ذكرت أنه سيحمل معالج A6 رباعي النواة بسرعة 1.3 جيجا-هيرتز.
  • الذاكرة العشوائية: ذكر موقع BGR – والذي قدم لنا اشاعة الخرائط الـ 3D – أن أبل ستزيد من ذاكرة العشوائية إلى الضعف (أي 1 جيجا -بايت) لكي يتمكن من تشغيل البرامج والمزايا الجديدة في النظام الجديد بسلاسة وكفاءة.

3. الشكل:

  • تصميم جديد: استاء الكثير من الأيفون 4S لأنه لم يحصل على تصميم جديد، لكنه كان من الواضح جداً أنه سيكون بنفس تصميم الأيفون 4 لأنه ليس الجهاز المختار لتصميم جديد حسب النمط الذي تقوم به أبل، لكننا نأمل من أبل أن تقوم بجلب أيفون 5 بتصميم جديد كليا.
  • مواد التصنيع: تشتهر أبل بكفاءة وفخامة مواد تصنيعها لأجهزتها، فاستناداً لآخر الشائعات، فإن الأيفون 5 سيصنع من مادة الحديد السائل والتي استخدمتها أبل في تصنيع ابرة استخراج بطاقة الـSIM. فقد استحوذت شركة أبل لمدة عامين قادمين للشركة المصنعة لهذه المادة، فعلى الأغلب أنه سيأتي شيء قادم يضمن هذه المادة.
  • النحافة: في ضوء المنافسة الرهيبة بين أجهزة الهواتف الذكية، لدى نحافة الجهاز أهمية لا يمكن نكرها، لكن الأيفون يعد سميكا نسبياً، لكن حسب الإشاعات، فأبل تقوم حاليا بخفض نحف الأيفون إلى أن يصل تقريبا إلى سمك لا يتعدى الـ8 ملّي-متر.

4. الشاشة: كثرت الاشاعات عن الشاشة، فهي:

  • حجم الشاشة: الشائعة الأكثر انتشاراً عن الأيفون 5، وهو حجم شاشة أكبر، لكن الاشاعات لم تذكر الحجم بالتحديد، هل ستكون الشاشة بحجم 3.95 بوصة، أم 4، أم 4.3؟ سنقول حاليا الله أعلم لأنه لم يتم التثبيت على حجم معين.
  • شاشة بتقنية In-Cell: صدرت هذه الشائعة مؤخرا وهي شائعة لشاشة بتقنية جديدة مقاربة لتقنية شاشات الـAMOLED المقدمة من سامسونج، فتمتاز هذه الشاشات بنحافتها الخارقة (نصف ملّي-متر تقريباً) لأنها تدمج بين لوح الشاشة ولوح اللمس، كما أنها تعطي ألوان زاهية جدا.
  • شاشة بزجاج مقاوم للصدمات: حازت أبل على براءة اختراع لزجاج من نوع جديد يخفف نسبة انكساره وانخداشه، يعمل هذا النوع من الزجاج تقريبا كزجاج الـ Gorilla 2، وXensation Cover.

  • شاشة حقيقية: قد تبدوا الإشاعة غريبة، لكنها ظهرت بعدما قامت شركة أبل بأخذ براءة اختراع لشاشة تجعلك تحس الأشياء (كالحديد والرمل…) التي تظهر في الشاشة. لكنها ضعيفة لأنها قد تسبب ضرر لجسم الانسان لأنها تعمل بعدما تعطي قدر كبير نسبيا من التيارات الكهربائية.

5. الاسم: رغم تفاهة أهمية الاسم بالنسبة للأجهزة الأخرى، إلّا أن أبل تجعل منه لغزاً لدى معجبيها، فأكثر الإشاعات حصرت الاسم على iPhone 5 حسب نمط اسماء أجهزة الأيفون، واسم The New iPhone نسبة لجهاز الـ The New iPad. لكن حسب احصائية …… فإن الأغلبية بانتظار الـ iPhone 5.

6. البطارية: لم تأخذ البطارية قدراً كافياً من الإشاعات، لكننا بالطبع ننتظر من أبل أن تقوم بتطوير البطارية نظراً لتوفر المكان الكافي لها، فبعد تكبير حجم الجهاز، سيكون فيه مكان كاف جداً لتطوير البطارية. كما أن المعالج الرباعي النواة يساعد الهاتف على توفير البطارية بشكل هائل.

7. التصوير: بالطبع أن أبل لن تتخلى عن مركزها الحالي في عالم التصوير الخاص بالأجهزة الذكية، لذا عليها أن تطور كاميرا الأيفون 4S التي تعتبر ثاني أفضل كاميرا (بعد النوكيا 808) فها هي بعض الاشاعات والتوقعات:

  • الكاميرا الخلفية: من المؤكد أن أبل ستقوم بعمل مبهر في تحسين جودة التصوير في الكاميرا الخلفية (من ناحية السوفتوير أم الهاردوير) لكننا لا نعلم بالتحديد إن كان التطوير في عدد الميجا –بكسل أم العدسات أم تطويرات أخرى. كما أننا نتطلع لأن يتمكن الأيفون من تصوير فيديو بنفس الأبعاد لكن بعدد 60 لقطة على الأقل.
  • الكاميرا الأمامية: إن ارادت أبل فعلا أن تنافس الأجهزة الأخرى بقوة الكاميرا الأمامية فعليها أن ترفع عدد الميجا-بكسل إلى 2.0 تقريبا مع بعض التحسينات في العدسة، وتحسين قوة التصوير وجعلها بقوة تصوير 720p للفيديو.
  • تبديل العدسات: ظهرت قبل فترة وجيزة اشاعة تبين أن الأيفون 5 سيتضمن ميزة تغيير العدسات، وتستند هذه الاشاعة إلى براءة اختراع حازت عليها شركة أبل، وتعد هذه الاشاعة الأغرب حتى الآن.

8. تسجيل صوت أنقى: قامت أبل مؤخرا بتجربة تقنية تساعد على التقاط الصوت بشكل نقي وواضح بمراحل عديدة، فستساعد هذه التقنية على تجنب صوت الرياح المزعج والضوضاء في الأماكن العامة.

9. الاتصال الخلوي: انتشرت الكثير من الاشاعات المختصة بالاتصال اللاسلكي، وهي:

  • بطاقة SIM أصغر: أخذت أبل براءة اختراع لبطاقة SIM بتقنية النانو بعدما اشتعلت المنافسة على من سيحظى ببراءة الاختراع هذه، فمن الواضح جدا من اهتمام أبل ببراءة الاختراع هذه أنها ستتوفر في الأيفون 5.
  • تقنية الـ 4G: وفرت أبل في الأيفون 4S قوة تنزيل لاسلكية تعادل قوة الـ4G، حتى أنها وضعت علامة الـ4G بدلا من الـ3G وهذا دليلا على قوة، لكن حتى ولو كانت قوته جيدة، إلّا أنها ليست الأفضل، ولهذا ننتظر من أبل أن تضع تقنية الـ4G في الأيفون 5.

10. أخرى: بالطبع الأيفون 5 ليس فقط عبارة عن أيفون 4S مطور، بل أيضا يجلب مزايا جديدة ومهمة، فمنها:

  • الـ NFC: قبل سنة ونصف – تقريبا – ظهرت اشاعات كبيرة وموثوقة بأن الأيفون القادم (الأيفون 4S) سيأتي بشريحة الـ NFC، لكن في ذلك الوقت كان الـ NFC فقط للدفع السريع، لكن مع تطور التكنلوجيا، تم استخدام الـ NFC لنقل الملفات بسرعة هائلة.
  • موصل 19-PIN: تبين لنا من خلال صور الأيفون 5 – المستندة للإشاعات – المتكررة أنه سيحظى بموصل أصغر حتى النصف تقريبا، ومن المحتمل أن يحمل مادة المغناطيس لكي يسهل التوصيل، واستخدمت أبل هذه الميزة في موصل أجهزة الماك الجديدة.
  •  مقاوم للمياه: قال بعض المحللين والخبراء أن الأيفون 5 سوف يكون مصنوع من مادة تقوم بمنع المياه من الدخول إلى الأيفون حتى لا يتعطل ما بداخله، علما أن شركة أبل كانت مهتمة في شراء براءة اختراع شركة HZO المختصة بهذه الأعمال، لكننا للأسف لم نحظى بأي أخبار بعد ذلك.
  • أخف في الوزن: في ظل التكنلوجيا الحديثة والمتقدمة، أغلب الهواتف الذكية القوية الحالية يقل وزنها عن الأيفون 4S بـ15 جراماً على الأقل، فنتوقع من أبل أن تجعل الأيفون 5 أخف بـ20 جراماً عن الحالي.

11. بشكل عام: كما قال المدير التنفيذي لمصنع Foxconn الذي يتم تصنيع الأيفون فيه، أن الأيفون 5 سيضع الجالاكسي S3 بوضع محرج، لذا، فنحن ننتظر جهازا ثوريا فعلاً من أبل.

أخبرنا، هل ستقوم باقتناء الأيفون 5 إن كان يتضمن 60% من هذه الإشاعات؟ وهل إن أتى بهذه الميزات سيكون الجهاز الأفضل لعام 2012 و2013؟

20 تعليق

  1. تقرير اكثر من رائع الصراحة ٫٫٫ وان شاء الله انا ناوي اشتريه 🙂

    • تقرير وافي وشامل وملخص

      ملاحظه :(ان شاء الله )تكتب هكذا (ان شاء الله) ويحرم كتابتها هكذا (انشاء…)

  2. تم ذكر الكاميرا الأمامية مرتين برجاء تعديلها جزاكم الله خيراً

  3. يا سلام على الايفون الرائع

  4. ممممم شخصيا أرى ان ابل لا تزود إلى المعالج والمميزات المعتاده ( كالكمرا والشاشه ) أي ان ابل تعمل على الهاردوير
    وعيبها أنها لا تعمل على السوفتوير حيث أن نظامها جامد لا تغير فيه بشكل كبير مثل الاندرويد

    البطاريه هي مشكلة جميع الاجهزه عموما خصوصا اجهزه ابل فالمعروف أن بطاريات اجهزتها تنفذ بسرعه
    الملاحظ أن البطاريه لم تتطور ابدا حيث أن البطاريه هي الوحيده التي لا يتم العمل عليها ……
    لو وضعت تحت مجهر التجارب و عمل على تطويرها
    لاصبح هنالك نقله نوعيه في عصرنا هذا

  5. بسم اللَّہ الرحمن الرحيم

    ان شالله آنـّـّّـّّّـّّـّاََ اول واحد بشتريه ويجمع فلوسي من البسطه قريبا وبجمع فوقها الين اوصلها ٣٠٠٠ بوقف واحتري ايفون ٥ بس ادعو اللَّہ يبعد البلديه عني قولو آمين

    شهر مبارك

  6. لا اتوقع انه سيضع الجلكسي بوضع حرج لو ابل ماغيرت في سياسه النظام وحاولت انها تفتح النظام شوي للمستخدمين

  7. انا معي ايفون 4 وما زلت انتظر الايفون 5
    اذا لم يتغير كلياً
    فانا افضل جلكسي s3

  8. يعطيكم العافية على الموضوع الأكثر من رائع المتعوب عليه

    أنا راح أقوم باقتناء الأيفون القادم حتى لو ما عدل عليه شي

  9. حالياً لدي ايفون 4

    ولم افكر ولو مرة واحدة اقتناء 4s بالرغم من مميزاته الجميله

    وسوف اقتني ايفون 5 حال نزوله للاسوق

  10. ما اسم التقنية التي تجعلك تحس الأشياء على الشاشة ؟؟

    • iMosa3da

      بصراحة لا أعلم، لهذا السبب لم اكتبها، لكن أبل بالفعل قامت بشراء هذه التقنية من شركة قامت بالاعلان عنها من قبل، وظهر بعدها اشاعات ضعيفة تدل على أنها ستقوم بوضع هذه الفكرة في الأيفون 5.
      شاهد هذا الفيديو لتعلم كيف تعمل:
      http://www.youtube.com/watch?v=lUWy2GW7XQ4

  11. ثاني افضل كاميرا؟ وين راح الجالكسي اس ثري؟
    بصراحة اصنفها ثالث افضل كاميرا ^.^

    • iMosa3da

      بالعكس تماما، كاميرا الأيفون 4 إس تتفوق على كاميرا الإس 3 رغم كل ميزات السوفتوير التي بها، وهذا الكلام مستندا لاختبارات دقيقة وكلام خبراء.

  12. انا عاشق السامسونج جلکسی اس 3
    اعجبني هذا المواصفات (لاتعصب)
    ولكن لايمكنني ان اقتني بهذا الهاتف والسبب سعرها والاحتمال ان يصل بين اربعه الي خمسه الف ریال سعودی وهذا السعر مبالغ جدا جدا

    • iMosa3da

      لا تقم بشراء الجهاز من السوق السوداء إلّا بعد انتظار شهر ونصف على الأقل من تاريخ الاصدار، وإن أردت الجهاز بسرعة قم بطلبه من شركة أبل واشحنه عن طريق أرامكس للشحن، فهذا سيوفر عليك مبالغ كبيرة نسبيا.

  13. عبدالله الرويس

    انا عندي ايفون ٤ و ناطر الايفون ٥ ايذه تغيير كليآ
    اهم شي يعدلون البطاريه و الكاميره و الشاشه بسًًًًًًًًًٍْ

  14. خالد الخفاجي

    ان شاء الله انا ناوي اشتري الايفون القادم حتى لو لم يحوي اي تحسينات
    لان بصراحة عندي iphone 4 واعني من بطىء الجهاز
    صرت اكره جهازي من البطىء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *