الرئيسية » Android » آندرويد و iOS : مقارنة بسيطة في الحقائق والأرقام

آندرويد و iOS : مقارنة بسيطة في الحقائق والأرقام

الآندرويد و iOS : حقائق وأرقام

لكل من نظام iOS ونظام Android أنصار يدافعون عن النظام المفضل لديهم ، وأحد الأمور التي تشد الإنتباه لدى الجانبين هي الأرقام والحقائق ، لأنها تعكس بشكل مباشر نجاح المُنتج ، لذلك السؤال الكبير لدينا اليوم ، ماذا تقول الأرقام عن iOS و Android ؟

كما نعلم فإنه من المستحيل أن نجمع كل المقارنات بين نظام iOS ونظام Android ، لكن سنحاول أن ننظر إلى عدد من النواحي المختلفة بإنصاف قدر المستطاع ، وبالطبع سيكون الحديث اليوم عن الهواتف الناقلة ولا يجب علينا أن ننسى هذا .

طلبات الزبائن ( العملاء )

يمكنك من خلال إلقاء نظرة على النتائج المترتبة على إصدار الآيفون 4 اس ، يمكنك أن تخبرنا من يفوز بهذة الفئة ، حيث كما نعلم ، تجمع أعداد هائلة من الزبائن خارج متاجر آبل وكذلك خارج متاجر البيع بالتجزئة التابعة لآبل ، وكانت آبل قادرة على بيع أكثر من 4 ملايين جهاز في الأسبوع الإفتتاحي من الإعلان عن الآيفون 4 اس ، وهذا الأمر يختلف تماماً مع آندرويد ويمكنني القول أنه من غير المتوقع أن يحدث لا أقول مستحيل بل من غير المتوقع ، لأنة آندرويد لم تحقق هذا حتى الآن .

دعونا نذهب إلى أعمق من ذلك من خلال النظر إلى الهواتف المحموله الأكثر شعبية في العالم العربي مثلاً ، فأنا أرى بإعتقادي أن هواتف آندرويد وهواتف iOS وأيضاً هواتف نوكيا هي الأكثر شعبية ، لكن في الآونة الأخيرة يمكن ملاحظة أن شبكات الإتصلات تركز دائماً على تقديم أجهزة iOS و آندرويد ويمكن أن نرى هذا في المملكة العربية السعودية ، بالرغم بأنني من فلسطين لكني متابع بإستمرار لشبكات الإتصال في الدول العربية .

أما من الناحية الأخرى هنالك شركة إحصائيات Conaccord Genuity ، قد نشرت مؤخراً تقرير يشير إلى أن أكثر الهواتف المحمولة مبيعاً لدى شركات الإتصال في الولايات المتحدة الأمريكية مثل At&t هو الهاتف آيفون 4 وهذا لآخر 6 أشهر وهذا يدل على أن الآيفون يحظى بشعبية مذهلة بين المستهلكين .

المساهمة في السوق

هنا أعتقد بأن الآندرويد قد يفوز في هذة الفئة ، ولكن كم نعلم فإنة من الصعب تحقيق أرقام دقيقة هنا ، ولكن الأرقام تقول بأن الآندرويد يستحوذ على سوق الهواتف النقالة الذكية بنسبة 40 % و 55 % ، أما من الجهة الأخرى نرى أن الآيفون يحظى بنسبة 24 إلى 28 % ، ولكن تخيل هنا هذا الموقف أعتقد بأنها مقارنة قد تظلم الآيفون نوعاً ما ، لأن مصنعي آندرويد هم ستة —  Dell, HTC, Kyocera, LG, Motorla, وبالتأكيد Samsung وهنا أعتقد بأن المقارنة غير عادله ولكن آندرويد قد نجح في الفوز بهذه الفئة ، وعلى رأي أحد المحللين كأنك تشبه سيارة مرسيدس ضد سيارات جنرال موتورز .

أكثر الهواتف المحموله شحناً

كما ذكرت في فئة المساهة في السوق ، هنا نرى أيضاً بأنه لا معنى من مقارنة شحن الآيفون بـ أكثر من 43 هاتف محمول آندرويد ، لذلك هنا سأتحدث قليلاً عن المرشحين الرئيسيين ، ونبدأ بسامسونج التي جعلت أهم أخبارها هي الوصول إلى 30 مليون دولار من الهاتف المحمول S والذي يشمل جالاكسي S وجالاكسي S2 ، والتي كانت أفضل مبيعات سامسونج ، في الناحية الأخرى آبل باعت أكثر من 37 مليون في الربعين الأخيرين ( 6 أشهر ) طبعاً مع الآيفون 4 والآيفون 3GS .

وهنالك شركة موتورولا أيضاً مع خطتها الأخيرة في آندرويد مع شركة جوجل ، وبالتأكيد فإن موتورولا مُنتج للآندرويد ، ومن ناحية شحن الهواتف المحمولة خلال الثلاث أشهر الماضية موتورولا شحنت أكثر من 4.4 مليون هاتف محمول والتي شملت هواتف Droid 2 و Droid 3 و Motorla Atrix والعديد من النماذج الأخرى ، أعتقد بأن هذة الشركة لديها مستقبل مشرق .

وهنالك أيضاً HTC التي لم أستطع أن أحصل على معلومات بيع وشحن الهواتف المحمولة لديها ، ولكن من المتوقع أن تكون أكثر من 11 مليون هاتف محمول ذكي ولكن لا يجب أن ننسى أن HTC تعتمد على أكثر من نظام مع آندرويد مثل ويندوز فون .

الملخص في هذة الفئة هو أنة ليس هنالك مصنع واحد للآندرويد يمكن أن ينافس رأساً لرأس مع آبل في ما يخص شحن الهواتف المحمولة الذكية وبيعها ، لذلك يمكنني إعطاء هذة الفئة للآيفون ، وهذا إعتقادي لأن الأرقام تذهب لصالح الآيفون .

العائدات من الهواتف المحمولة الذكية

برأي المتواضع ، هذة هي أهم فئة لمصنعي الهواتف الذكية ، لذلك سيكون لدي في هذة الفئة مقارنة في العائدات بين بعضة شركات وأبدأ مع آبل التي أعلنت الأسبوع الماضي عن رقم مذهل في العائدات ليصل إلى $28.27 مليار دولار وإذا كانت عائدات الآيفون 50% فهذا يعني تقريباً 14 مليار دولار العائدات فقط من الآيفون 4 والآيفون 3GS .

أما سامسونج كان عائدها من أكثر من مجرد هواتف الذكية، أقل من 4 مليار دولار و HTC ما يقدر بـ 4.4 مليار دولار في الربع الأخير ويشمل الأجهزة اللوحية والهواتف ، أعتقد بأنك هنالك فرق واضح جداً لكن بعض الشركات لم تعلن عن تفاصيل أخرى للأرباح لكن السؤال الذي يطرح نفسة هل يمكن أن يحقق الآيفون 4 اس نجاحاً أكبر من هذا .

الخلاصة

أنا أعلم بأنني أطلت الحديث ، لكن يمكن أن نرى الأرقام تقول الكثير ، ويمكنك أن تبحث عن هذة الأرقام وتتأكد بنفسك منها ، لكن بلا شك أجهزة iOS وأجهزة آندرويد تملك مواصفات رائعة وهذا هو الشئ الأهم ، ولكن هذا يعود في النهاية إلى الشخص نفسة وماذا يُفضل ، فمنهم من يرى الآيفون أفضل وكذلك هواتف آندرويد ، لكن في النهاية أود أن أقول بأن الأرقام لا تكذب والاهم لدينا هو الحصول على هاتف ذكي يلبي إحتياجتنا من ويملك أحدث تكنولوجيا ، لكن لا تسنى أن تقدم لنا رايك في التعليقات بالأسفل .

هل ترى أن هذا الموضوع مفيد ؟ إذا وجدتة مفيد نتمنى أن تضغط على 1+ للتوصية في جوجل  أو عن طريق النشر في تويتر أو إعجاب في الفيسبوك.

20 تعليق

  1. ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﻫﻨﺎ ﻏﻴﺮ ﺇﺣﺘﺮﺍﻓﻴﺔ…
    ﻓﻤﻘﺎﺭﻧﺘﻚ ﺑﻴﻦ ﻧﻈﺎﻣﻴﻦ ﺗﺸﻐﻴﻠﻴﻴﻦ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺗﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﻷﺟﻬﺰﺗﻬﻤﺎ ﺑﻞ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻤﻤﻴﺰﺍﺗﻬﻤﺎ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﻤﺎ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﻟﻠﻤﺴﺘﺨﺪﻡ.
    ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﻓﻬﻲ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺗﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﻷﺑﻞ (ﺁﻳﻔﻮﻥ) ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻐﻞ ﻧﻈﺎﻡ ﺃﻧﺪﺭﻭﻳﺪ ﻭﻫﺬﺍ ﻻﻳﻘﻮﺩﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻣﻴﻦ…
    ﻭﺷﻜﺮﺍ ﻟﻚ

    • Akram

      أحترم رأيك كثيراً
      لكن كما تعلم فإن هذة الأمور تعكس على المميزات ورأي المستخدم فلولاها لما كان كل هذا

  2. الأيفون وما أرام ما الأيفون

  3. أريد أن أعرف النظام الاكفأ و المميز

  4. انا اقول الايفون من غير برامج السيديا لايسوي شيئ امام الاندرويد وانا استخدم النظامين
    ا

  5. الايفوووووووووووووووووووون بلا منازع يكفي ان نظامios على اجهزة ابل فقط
    والاندرويد نظام على اكثر الاجهزه
    ولم يصل لمستوى نظام ios
    وكمان مع الجلبريك نقوووول للاندرويد استريح ولا تفكر تناااافس

  6. iPhone

  7. اثنينهم تمام

  8. طبعا وما في شك واكيد اكيد اكيد ايفون
    ملاحظة صغيرة اجهزة آندرويد تنزل اسعارها بسرعة

  9. صابر متولي شمس الدين

    الجميع يتفق على أن آيفون قد أحدث ثورة في عالم الهواتف الذكية.

    قد يكون ربما أفضل إبتكار في العشر سنوات الماضية.

    لكن اعتذر منك أخي الكريم .. مقارنتك ليست دقيقة.

    فمثلاً الإصطفاف أمام محلات آبل ناتج من سياسة التوزيع في الشركة

    فكما تعلم الشركة تطرح “آيفون” على شكل دفعات وبكميات قليلة وفي أماكن محدودة.

    ولك أن تسأل عملاء STC و Mobily في السعودية كم من الوقت إنتظروا حتى تحصلوا على جهاز “آيفون”.

    هذا الأمر يتبعه أمور أخرى ، مثل ثبات السعر وربما إرتفاعه بسبب شُح أجهزة الآيفون في السوق، فالمسأله عرض و طلب.

  10. ايفون من غير جيلبريك مايسوى شئ
    انستولس كنز

  11. انا اشوف الاندرويد احسن لان الايفون فاشل بلهاردوير وحتى السوفت وير يعني مادري شو عاجبكم بجوال لا يرسل بلوتوث ع باقي الاجهزه ولا يعطيكم تقارير تسليم الرسائل ولا يستلم بطاقات اعمال ولا تقدر تمسح اغنيه او صوره او حتى تغير اسمها الى عن طريق الحاسوب جواال معقد ويفتقر الى ابسط الاشياء الي يحتاجها المستخدم هذا من رائي

    • كل زق يالي تهايط تقول أندرويد احسن من الايفون. ياخي يكفي انها شركه الايفون شركه خاصه ولها نظام خاص. ويكفي ان الايفون اكثر المبيعات في العالم. لذا لاتهايط. والزم حدودك قبل لاتتكلم. عاد بينزل النظام الجديد iOS5. والله الاندرويد والجالكسي ماتت.ضعيفه كفو الايفون.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *