الرئيسية » Apple » Apple ستدفع 450 مليون لحل قضية تثبيت أسعار الكتب

Apple ستدفع 450 مليون لحل قضية تثبيت أسعار الكتب

وفقت شركة Apple على أن تدفع ما يصل حتّى لـ 450 مليون دولار أمريكي لحل المشكلة القضائية المتعلّقة بتثبيت أسعار الكتب الإلكترونية ورفع أسعارها بشكل غير قانوني، تم إعلان هذه الموافقة من قبل إريك شنايدرمان، النائب العام لولاية نيويورك، وهو الشخص الذي رأى أن الغرامات التي ستدفعها Apple ستعوض حقوق الزبائن المضرّرين.

iBooks

وفقًا لرويترز، النائب العام لنيويورك قال أن القضية قد تؤدي إلى دفع Apple ما يزيد عن 400 مليون دولار أمريكي للمستخدمين، والمبلغ النهائي لحل القضية بعد التسوية سيكون قريب من 450 مليون دولار.

يقول إريك شنايدرمان: “هذه القضية تثبت أنه حتّى أكبر وأقوى الشركات في العالم يجب أن تلعب بنفس القوانين كالجميع. في انتصار ضخم، قضيّتنا انتهت بنتيجة دفع Apple مئات الملايين من الدولارات للمستخدمين لتعويض دفعهم مبالغ غير قانونية للكتب الإلكترونية. نحن سنستمر بالعمل مع زملائنا في الولايات الأخرى لتأكيد أن جميع الشركات عليها المنافسة بعدل وبإدراك أن لا أحد فوق القانون“.

شركة Apple وبالرغم من موافقتها على دفع 450 مليون دولار لحل القضية، الشركة مازالت تنتظر قرار المحكمة بخصوص قضية انتهاك Apple القوانين المانعة للاحتكار، وبذلك القرار تُعطى Apple الضوء الأخضر (أو الأحمر) لدفع المبالغ للمستخدمين المتضررين.

ما تريده شركة Apple من هذه القضية هو أن تقنع دور النشر أن يتم اتباع أسلوبًا جديدًا في تسعير الكتب، هذا الأسلوب الذي تريده Apple يمنع الكتّاب والناشرين من بيع الكتب والمحتوى في مكان آخر بأسعار أرخص في حال لم يتم تقديم نفس الأسعار في متجر iBooks، هذا الأسلوب يبدو عادل ولكن بنفس الوقت يشكل بعض القيود.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *