الرئيسية » Apple » Apple لم تعد قادرة على الإبداع؟

Apple لم تعد قادرة على الإبداع؟

في الفترة الماضية، وحتّى من بعد إطلاق أجهزة الشركة الجديدة، أكثر المواضيع والأقاويل التي تحدث الأشخاص عنها كانت عدم مقدرة شركة Apple على الإبداع والابتكار والإتيان بشيء جديد إلى عالم التكنولوجيا.

بنظر الملايين ممن يتابع آخر تطورات وأخبار شركة Apple بالتفصيل، هذا غير صحيح، لكن لماذا؟ الموضوع هذا سيستطيع الإجابة على هذا السؤال باختصار شديد.

Apple logo

لمعرفة ما إن كانت Apple بالفعل قادرة على الإبداع أم لا، لنعلم في البداية ما هو الإبداع، ببساطة هو إتيان شركة Apple بشيء بجديد. الإبداع وهذا يختلف كليًا عن إحداث ثورة – تكنولوجيّة -، والذي هو ببساطة أن تطلق شركة Apple شيء يغيّر مجرى شيء أكبر للأفضل.

في تقرير أخير لموقع AppleInsider، توضّحت كثير من الأمور المهمّة، من بينها أن شركة Samsung قد تفاجأت بسبب إطلاق شركة Apple الايفون 5s بمعالج ليس بمعالج A6 ذو بنية 32-bit، ليس كذلك فقط، بل تفاجأت أن شركة Apple أطلقت معالج جديد لم يكن لديها علم به. هذه الشائعات حتّى الآن بها شكوك، لكن تقرير المصدر AI يشير إلى كثير من الدلائل التي تبيّن تعاون شركة Apple مع شركة TSMC لتصنيع معالج A7.

المثال السابق هو مجرّد دليل على أن شركة Apple عملت على أشياء كثيرة واهتمّت بكثير من التفاصيل مع محاولة عدم تسريب معلومات المخطّطات. ويبدو أنها نجحت، فحتّى أننا وبالرغم من إطلاق المعالج لم نعلم من يصنّعه. لكن على أي حال، لا يهمّ من يصنّع المعالجات لشركة Apple بقدر تصميم وهندسة المعالج نفسه.

خلال السنة الحالية، اعتقد الكثير أن Apple لم تعلن عن منتجات جديدة، وبناءً على ذلك اعتقدوا أنها لم تعد قادرة على الإبداع، أو باختصار، فاشلة! في الحقيقة، شركة Apple خلال عام 2013 فقط، كانت:

  • تطور بشكل سرّي جهاز Mac Pro ثوري سيعيد تصميم أجهزة الحاسوب المكتبية الاحترافية.
  • تتقن مزايا استشعار البصمات مع شركة AuthenTec – تم الاستحواذ عليها – تحت اسم Touch ID وأطلقتها رسميًا مع الايفون 5s.
  • تكمل تطوير نظام iOS 7 ونظام Mac OS X Mavericks اللذان يحملان الآلاف من التطويرات والمزايا والابتكارات الجديدة.
  • تحاول بشكل سريً جلب أول هاتف يعمل ببنية معالج 64-bit ذو بنية ARMv8، كل هذا بجانب إطلاق نظام iOS 7 ببنية 64-bit، وكذلك تطوير أدوات تجعل المطوّرين قادرين على استخدام تقنية الـ 64-bit في تطبيقاتهم.
  • تعمل على بناء أضخم مباني البيانات الخدمات من أجل تطوير مقرّات خدمة iCloud، ومازالت تعمل على تشغيل المقرّات عبر الطاقة الشمسية.
  • تجهيز عشرات المتاجر الجديد التي يتم إطلاقها رسميًا الآن، تم افتتاح كثير منها من بينها متجر Stanford 2.
  • تبني مقّر رئيسي جديد كليًا تحت هندسة ضخمة أكبر من هندسة مباني مركز التجارة العالمية الجديدة، تكلفة المقر الرئيسي الجديد ستزيد عن 5 مليار دولار أمريكي.
  • تعمل سرّيًا على ترك شركة Samsung والانتقال لشركة TSMC لبناء معالجات أكثر تطوّرًا وأصغر في الحجم خلال السنوات القليلة القادمة.
  • تجهّز مصانعها الخاصة لبناء معالجات تخص جهاز خفي.
  • تعمل على تطوير ساعة ذكية باسم iWatch، قد يتم الإعلان عنها في العام المقبل.
  • تطوّر تلفاز iTV، قد يتم الإعلان عن رسميًا في العام المقبل.

هل مازلت مقتنعًا أن شركة Apple في عهد ستيف جوبز مازالت أكثر ابداعًا من الآن؟ وهل مازلت مقتنعًا أن Apple بلا ستيف جوبز فاشلة؟ إن كنت بالفعل كذلك، أخبرنا لماذا في قسم التعليقات في الأسفل.

يرجى قراءة التقرير كاملًا قبل التعليق

46 تعليق

  1. تقرير رائع

  2. آلان تريد أي شركه أن تكون ألافضل،أضن لهذا السبب تعمل أبل بسريه تامه لكي تفآجئ المنافسين.

  3. يا صديقي العزيز iMosa3da انت يوم تقول ابل ابدعت و يوم تقول ابل لم تبدع انا احترم رأيك ولا انقصه وكما يقول المثل (لو لا الاذواق لما ساقت الاسواق ) و شكرا لك يا صديقي العزيز على هذا الموضوع الرائع وانا فقط اريد اوضح رأي .

    وشكرا

    • iMosa3da

      وبرأيك هذا التقرير ماذا يوضّح؟ آقول به أنها أبدعت أم لم تبدع؟
      آسف لأني لم استطع إيصال الفكرة بوضوح.

      • انا قلت لك احترم رأيك قلت انها ابدعت ام لم تبدع
        واشكرك على مجهودك وارجو انك لم تفهمني غلط لانني لم أرى افضل منك و نشرك على مجهودك

        • اخى الفاضل، العنوان ” ابل لم تعد قادرة على الإبداع ” يعقبه علامة استفهام. و معنى ذلك ان الكاتب يتسائل، و فى الموضوع يحاول الاجابة على تساؤله. تحياتى للجميع

  4. اكيد ابل ابدعت بهالسنة كثييير لانها طورت وصنعت اشياء كثيرة بعذي السنة مثل الايفون ٥ اس وسي وميزة البصمة وهذا شي حلو يمكن تكون ابل هي اول من صنع جهاز ببصمة 🙂 واتمنى المزيد من ابل

  5. انا معاك ابل ابدعت ولاكن عندها مشكلة لا تهتم بالمستخدم انا كمستخدم اريد حرية اكبر في النظام اريد شاشة اكبر كان من الافظل انها تنزل نفس الجهاز بحجم اكبر بدل ايفون رخيص بنفس الحجم وللمعلومية لا اريد نظام ios زي الاندرويد انا ابيه يصير اكثر مرونة

  6. حقاً كلنا تفاجأنا بإبداع التي قدمته الشركة حقاً أنها دائماً في الطليعة

  7. تقرير رائع من شخص مبدع
    يرد على كل من يقول ان آبل توقفت عن الابداع

  8. اعتقد ان apple أبدعت بالفعل
    وانا من معجبي هذه الشركة
    وكل المؤتمرات التي انتظرت منها
    لم اندم أبدا على انتظاري
    فكل مرة تأتي بشيء جديد و مبدع

  9. مقال رائع و مقنع

  10. ستيف جوبز في عهده الماضي الـ 80 و 90 سنة فشل كثيراً ولكن هو لم يستسلم وأبدع ونجح من عام 2007 وخطط للمستقبل قبل وفاته . وانا اشكر له .
    أبل تبدع و تبدع أكثر .
    أبل نظامها التشغيل خفيف وسلس .
    شاشاتها الــ 4 إنش جداً ممتاز ، خفيف ع اليدين الــخ .

    وبالتوفيق يا أبل … مبدعة دايماًُ

  11. للاسف السبب الذي يجعل ابداعات ابل بشيئ عادي هو كثره التسريبات التي تتحدث عن ابل وما تود فعله وكثرة اهتمام المحللين والناس بشكل عام باخر اخبار هذه الشركه تخيل لو لم يتم تسريب شكل الايفون فايف اس وميزه البصمه والالوان الجديده والايفون فايف سي ومميزاته والماده الخامه التي تم تصنيعها منها هذا الهاتف والالوان الجديده تخيل !!!!!!
    لكان هذا حدث غير عادي
    هذا هوا السبب التسريبات بتعمل مثل المثل ( العيار اللي ما بصيب بيدوش)
    واسف علي الاطاله

  12. التقرير يقول انها ابدعت لا تقرأ فقط العنوان اكمل الموضوع وستفهم

  13. الكل قلد ابل وحاربته لاجل اخذ السوق منه
    الابداع ميزه وجدت لابل فقط

  14. ابل مازالت تبدع وما زالت تسير على خطى ستيف جوبز وستبقى تسير بهذا النهج لان ستيف ترك وراءه رجال عباقرة يقدرون ان يذهبوا بأبل لسنين طويلة

  15. متى جلبريك ٦.١.٣

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *