الرئيسية » Apple » لا شيء يستطيع أن يحدد فشل أو نجاح شركة أبل!

لا شيء يستطيع أن يحدد فشل أو نجاح شركة أبل!

من الواضح جداً أن نسبة عدد المهتمين بآخر أخبار شركة أبل كبيرة نسبة لمتابعين أخبار التقنية بشكل عام، فحتى متابعين أخبار الأندرويد أو الأنظمة الأخرى هم على دراية تامة بآخر التحديثات التي تحصل في عالم أبل، وهذا واحد من أدلة أهمية مكانة أبل في عالم التقنية.

“نهاية شركة أبل قريبة جداً” هذه العبارة تفوه بها الكثير من مهتمي التقنية بطريقتان، إما بغرض كشف حقيقة مستبقلها، أو بغرض السؤال عن حال أبل في السنوات القليلة القادمة، وبكلا الحالتين العبارة خاطئة! فنهاية شركة أبل لا تعتمد على منتج خاسر، أو نظام iOS أو ماك فاشل!

بالطبع شركة أبل سوف تكون منتهية في يوم من الأيام، وستكون كلمة Apple خاصة باسم نوع من الفاكهة فقط لا لاسم شركة أيضاً! فكما علمتنا الحياة، كل شيء له بداية محددة ونهاية محددة، مع استثناء بعض الأشياء… لكن الأمر الذي لن يتوقعه أحد قبل حدوثه هو سبب انتهاء شركة أبل.

في سنة 2013، سوف تطلق أبل عدداً كبيراً من الأجيال الجديدة من أجهزتها، كما أنها قد تطلق أمر ثوري جديد ننتظره وهو الـiTV… لكن ماذا لو أطلقت أبل أجهزة iOS أو ماك مخيبة للآمال؟ بالرغم من أني أستبعد حدوث هذا الأمر بشكل كبير – مع ذكر الأسباب لاحقاً – إلّا أني سوف أتخيل أبل بهذا الموقع، ولنرى ما إن ستصير الشركة على فشل تام أم على رجل مكسورة!

حسناً، لنتخيل معاً أن أبل أطلقت جهاز الأيفون 5S لاحقاً في هذه السنة، وكان الجهاز يحمل نفس المعالج، الكاميرا، سرعة شبكة الاتصال، ونفس التصميم، كل ما تغير في الجهاز هو تحديث أبل لنظام iOS 7 الذي سيكون هو الشيء الوحيد الناجح في الجهاز، للعلم أن الجهاز سوف يصبح نفسه كالأيفون 5 المحدث لنظام iOS 7! ماذا سوف يحصل بأبل؟ بالطبع لا شيء، مادام الجهاز يحمل آخر التقنيات، وأفضل المعالجات مما يعطيه السرعة الكافية لمنافسة جميع أجهزة عام 2013، ما المترقب من أبل غير نظام iOS 7 جديد؟

لنعكس الأمور قليلاً، لندع أبل تفشل في نظام الـiOS 7، وليكون النظام على سبيل المثال أضاف بعض اللغات الجديدة لسيري، وقام بإصلاح الخرائط. ووُضِعَ هذا النظام “الفاشل” على الأيفون 5S الذي سوف يأتي بشاشة أفضل، كاميرا أفضل، سرعة ممتازة، وتقنيات جيدة وجديدة على الأيفون. أستفشل أبل؟ مرة أخرى بنفس الجواب، لا، فالجميع بالأصل كان يترقب أن تطلق أبل هذه المواصفات في الجهاز، فهي قد تكون متأخرة قليلاً، لكن مع هذا التأخر من أبل يولد شيء من الحماس لتجربة الجهاز، وفي النهاية، سترى أن الجهاز مختلف جداً عن الأيفون التقليدي، وأن هذا الجهاز فعلاً ما تريده!

لو لاحظت قليلاً في الأمر، ستجد أن المثال الأول هو تماماً ما حدث مع أبل في مع الأيفون 4S، حيث الجهاز جيداً، والنظام كان ممتازاً، لكن في النهاية الأمر رجع لأبل بالأرباح الممتازة. ولو لاحظت قليلاً مرة أخرى في المثال الثاني، الخاص بنظام الـiOS 7 الفاشل، ستجد أن هذا النظام هو “تقريباً” نفس ما حصل مع أبل مع نظام iOS 6، لكن أبل عوضت الأمر بجهاز أيفون يحمل تقنيات جديدة وأشياء طالما أراد محبّو أبل رؤيتها بالأيفون، ومرة أخرى، الأمر عاد على أبل بالنجاح الباهر والأرباح الممتازة.

شيء آخر بالفعل أتمنى أن تتفاهموه هو أن رجل واحد لا يستطيع الإمساك بأمور شركة كاملة، بمعنى أن ستيف جوبز لم يكن لوحده يعمل على الأيفون، الأيباد، سيري، الماك، الأيبود. العديد من الرجال كانوا وراء الستار يفكرون معه ويبدعون بأفضل التصاميم وآخر التقنيات والمعالجات والأفكار الرائعة، وهذا ما أوصل بأبل إلى المستوى الراقي الحالي لها. وفي الأخير، شركة أبل تبقى شركة همها الأخير هو المال، وهذا هم جميع الشركات الأخرى، باستثناء التطوعية!

ذكرت سابقاً بأني لا أعتقد أن أبل سوف تتغاضى عن نظام iOS 7 كما فعلت – نسبياً – مع نظام iOS 6، ذلك بسبب أن أبل في الفترة الأخيرة قامت بتغيير كامل مدراء تطوير النظام، ووضعت المصمم الرائع جوناثان آيف كرئيس لتصميم النظام والمشاركة في تطوريه، شيء آخر مهم هو أن أبل علمت بالتحديد ما يريده المتستخدم من الأيفون، الأيبود تاتش والأيباد، وهذا بالطبع سوف يعطيها الطريقة الكافية لتلبية متطلبات المستخدم. كل ما أقوله عبارة عن توقعات، وبالفعل لا أتمنى أن تخذلنا أبل!

*الموضوع يعبر عن رأي الكاتب فقط

26 تعليق

  1. تبارك الله على خويا أكرم الله يحفظك ويخليلك الواليدين
    صراحة مجهود جبار إنت والاخوة

  2. حفظك الله أخي iMosa3da

  3. ابل شركه عظيمه الأخطاء وارده جداً

    لكن في النهايه الكبير يبقي كبير!

  4. السلام عليكم ورحمة الله.
    في الحقيقة كلام رائع وفي غاية الإتَّزان، وأنا في غاية الإمتنان للأخ الكريم صاحب الموضوع ، مرّة أخرى جزاك الله خيرا .

  5. كلام جميل .. و رأيي سديد .. أنا شخصياً أوافقك علي رأيك .. لكن لدي المزيد من التفاؤل إتجاه أبل في عام 2013 .. أرجو أن لا تخزلنا ..

  6. وائل العنزي

    السلام عليكم
    ما ادري ليش بعض المواضيع تكون عنصريه فيه خصوصا المدونه
    كل شخص لديه تجربه للنظام و استخدامه له ع سبيل المثال لو انت كنت تستخدم جهاز لفتره طويل جدا مثل الايفون و فجاه سمعت عن جهاز الاخر ولكن متردد من تجربه او استخدام لان انت عرفت النظام السابق و فهمته ولكن تغيير يا خذ وقت للتجربه النظام و معرفه الميزات و العيوب ولكن سامسونغ بعد خساره القضيه السابق لها بدايه جديد له خصوصا بدا في اهتمام كبير من ناحيه التحديثات وغيرها للاجهزتها حتئ لو تاخرت ولكن شي جميل في كل نظام يتم اطلقه كل فتره مع منيزات كثيره لها عكس ابل تحديثات وتحسينات ونحن المستخدمين لم نواجه اي مشكله اعتقد انها سد ثغرات لا اكثر التحديثات لا تضيف اي شي بجهاز ولكن نحتاج كل فتره طويل من استخدمنا للنظام السابق اضافه وتحسنات بشكل ملحوظ لها
    الاندوريد تفس سياسه الويندوز كل الشركه تستخدم النظام و تغير التصميم و الابداعات تختلف من شركه والاخر ولكن نفس النظام وع فئات نفس القصه في نظام الاندوريد لديها تحديثات وغيرها وكل شركه لديها تصميم خاص فيها وواجهه في الاخر مهما اشتدت المنافسه بين الشركات زادت الابداعات في الهواتف نظام سامسونغ الجديد لم يتم اطلاقه حتى الان ولكن تحت التطوير ولديها نظام خاص فيهم يتمتع بنفس واجهه سامسونغ و لديهم الحريه للتحسينه و تطوير عكس الاندوريد و اضافه جديد لديهم وهو ان تطبيقات الاندرويد تعمل ع نظام سامسونغ السنه هذا سوف يتم اطلاق بعض الاجهزه تعمل عليه
    ونوكيا تريد الدخول الاندوريد قريبا وكذا تشتد المنافسه واكثر واكثر وابل لن تكون قادره ع حمايه نفسها الا بطريقه وهو فتح النظام الخاص فيها ولا سوف يتنهي عصر استيف جوبز راي الشخص اتمنئ اقبله

    • انت تقصد بنظام سنامسونج التايزن Tizen صح !؟
      توقع شخصي رح يسلك طريقه مثل الميجو ، أوك أنا معك انه النظام مفتوح المصدر ربما أكثر من الأندرويد لكن تبقى مهمة المطورين هي الفاصل ، أغلب المطورين حاليا يفضلون الأي أو أس والأندرويد عن الأنظمة الأخرى لأنها ربما أكثر انتشارا !!

      هذا يبقى رأيي الخاص ، سامسونج حاولت سابقا استخدام البادا لأجهزة ربما تكون من فئة المتوسطة لكنه يحتاج دعم أكثر ربما لم يكن بقدر المنافسة على الأقل من السيمبيان يبقى هذا أيضا رأيي الشخصي ، بصفتي أسخدم حاليا على هواتفي الأي أو أس والأندرويد والسيبمبيان والبادا 🙂

      تحياتي الخاصة لك !؟!؟!!!

      • ابل النظامه لا يوجد (Widgets) !!!! ….

        • أخي الويدجيت بالنسبة الي ما تهم كثير بقدر النظام داخليا !!!
          يعني لو على الأقل أبل تجعل المطورين يستتطيعون التعديل البسيط على النظام واضافة بعض الادوات في السوق بدلا من السيديا ف يصبح أسطورة كاملة ! يعني الاي او اس + أفكار مطورين السيديا = نظام ناجح بكل المقاييس ولا يستطيع أحد الاطاحة به ،،،

    • محمد العثيمين

      المتعصب هو من يكذب لمحاولة اثبات وجهة نظرة

      إن من يقول ان التحديث الأخير هو عبارة عن سد ثغرات فقط فهو إما أنه لم يستخدم النظام أو أنه لايفهم في التقنية أو لا يريد أن يرى

      فقط اكتب في قوقل مميزات ios6

    • كنت أتمنى أن يصل كلامك الذي في غاية الروعة إلى شركة أبل

      و لكن لا حياة لمن تنادي

    • معك في موضوع التعصب واو تلاحظ في التقيم راح تفهم المقصود

  7. انتظر مثل هذا الموضوع .. حت يفهم البعض بآن ربما يتآخر الابداع لاكن لايموت الابداع دام صاحبه حي

    يعطيك آلف عافية

  8. محمد احمد البحراني

    حالياً نتظر تحديث 6.1
    لانه فور نزوله الاحداث بتتسارع وقد ينزل الجلبريك
    مما بيضيف لمسه ع الايفون فايف
    لين ينزل النظام السابع الي نتمنى نشوف تغير جذري بالكامل للنظام

  9. ما اعرف غير ابل

    اعتقد ابل بدءة تهبط كثير و يمكن في السنين القادمه يعني 2013 او 2014 او ايضا 2015 ابل بترتفع و تتغلب على الشركات الاخرى

  10. انا مع الكاتب كليا , واضيف
    ان الادارة الجديدة سوف تضع لمسات جميله كالتي نجدها ﻣ̉ن سيديا, ستضعها على الجهد الذي بنته ادارة ابل القديمة ۆ ستيف جوبز و النتيجة اجهزة اي ديفايس خورافية

  11. أحسنت أخوي iMosa3da والله أنك سكت كل من يقول بأن أبل ستفشل وستنتهي بكلامك المقنع هذا وأنا أوافقك الرأى ولكن أمل شىء واحد بأن يعدنا جميع الهكر بأن إلى حين إنتهاء شركة أبل بأن يستمروا في عمل جيلبريك لكل نظام iOS جديد تطلقه أبل ولكل جهاز جديد كذلك وأنا عن نفسي أقدر مدى إنشغالهم بأعمالهم وتفانيهم المخلص للمستخدمين وجهدهم الرائع الذي يقومن به ولكن يجب أن يعدوننا بذلك.

  12. انا مع الكاتب كليا , واضيف
    ان الادارة الجديدة سوف. تضع لمسات جميله كالتي نجدها ﻣ̉ن سيديا, ستضعها على الجهد الذي بنته ادارة ابل القديم ۆ ستيف جوبز و النتيجة اجهزة اي ديفايس خورافية

  13. Hayekaaa

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكرك اخي محمد على هذا الموضوع والتحليل الرائع ..

    فمثل ما قلت شركات ربحية تبحث عن الأرباح قبل كل شيء ولولا الربح لما استمرت شركة أبل!

    اما بخصوص النظام القادم والجهاز القادم فهما ما سيحدد استمرار الإعجاب واخذ حصص اكبر في سوق الهواتف المحمولة او خسارة حصص أخرى, لكن رغم كل شيء اتمنى ان تستمر ابل في سياستها وان يكون النظام مغلق لمزيد من الحماية للمستخدم وان لا تتخلى عن هذه السياسة فمن وجهة نظري انها افضل لتجنب المشاكل التقنية في الاجهزة كهدر بعض من طاقة المعالج للثيمات او الاخطاء التي تحدث عند استخدام ادوات تتعارض مع بعضها البعض, فأغلب المستخدمين لا يفكرون في هذا الجانب التقني.

    وما يخص الجهاز القادم فبعد مؤتمر التقنية الذي اقيم في لوس انجلوس في الايام الماضية ورؤية التقنيات القادمة لا اعتقد ان ابل ستوفرها في أجهزتها في القريب لكن نتمنى ان نرى جهاز بتقنيات مختلفة كما حدث في الماك بوك برو وذ ريتنا ديسبلي والآي ماك.

    ستيف جوبز كان الاب الروحي لأبل لكنه لم يكن لوحده بل من كانوا يعملون خلف الكواليس هم من صنعوا وانتجوا هذه المنتجات التي ابهرت العالم في حينه وما زالو كذلك.

    وفيه مثل ( ماطار طير وأرتفع إلا كما طار وقع ) ومثل آخر ( لو دامت لغيرك ما وصلت إليك ) يعني مهما بلغ نجاح اي شركة لن يستمر هذا النجاح للأبد واقرب مثال لذلك “نوكيا”!

    • iMosa3da

      أؤيدك الرأي، خاصة بفكرة عدم توافق الأدوات مع بعضها، فهذا لوحده قد يجعل أبل تبتعد عن فكرة السيديا كليًا

  14. كلامك خاطيئ مع احترامي الك

  15. اذا ابل ملتزمة بنفس الجوده وبنفس قوة النظام وخاصه نظام ios لان نظام ios اصبح مهم جدا لكل افراد العائله وخاصه بعد الانتشار الهائل للفيروسات علي نظام الاندوريد بعد حادثة الوتساب وسحب الصور لسيرفر مجهول عبر تورجان في نظام الاندوريد عندنا الكل باع جهازه وجهاز اهله ورجع للايفون لان الايفون مستحيل ان المستخدم يغير اي شي بالنظام ونظام مقفول تماما وامن عكس الاندوريد اللي مفتوح للمستخدم وما ترتب علي ذلك عدد الفيروسات وكل يوم قوقل تحذر علي موقعها من تورجان وطرق ازالته هذا اللي مخلي العالم متمسكين بابل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *