الرئيسية » Apple » Apple تعلن عن الأرباح والعوائد المالية والمبيعات للربع الثالث

Apple تعلن عن الأرباح والعوائد المالية والمبيعات للربع الثالث

أعلنت شركة Apple الآن النتائج المالية للربع الاقتصادي الثالث من عام 2013، معلنةً عن أرباح 6.9 مليار دولار، وعوائد 35.3 مليار دولار. مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، العوائد كانت 35.3 مليار دولار، لكن الأرباح انخفضت كثيرًا مقارنة بالنسبة الماضية، فلقد كانت 8.8 مليار دولار.

Apple Logo 3

كلا الأرباح والعوائد انخفضت مقارنة بالربع الاقتصادي الثاني، والذي كانت به الأرباح 9.5 مليار دولار والعوائد 43.6 مليار.

أرباح وعوائد Apple لم تكن مفاجئة للكثير، فهذه الأرقام كانت متوقعة وبشدة من عدة محللين، فالربع الثالث كان أقل بقليل من بعض التوقعات وأكثر بقليل من توقعات أخرى، لكن بشكل عام، لم يأتي مفاجئًا كالربع الماضي والذي تفاجأ به جميع المحللون من المبيعات والأرباح والعوائد الكبيرة.

مبيعات الايفون استمرت بالارتفاع في الربع الثالث الاقتصادي، وكانت أعلى من توقعات المحللين الذين اعتقدوا أن مبيعاته ستكون 26 مليون نسخة فقط، ومقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، فلقد ارتفعت بميعاته بنسبة 17%، من مبيعات 26 مليون في عام 2012، لمبيعات 31.2 مليون في السنة الحالية.

أما بالنسبة للايباد، فكتوقعات المحللين، انخفضت مبيعاته إلى حد ما مقارنة بالسنة الماضية، فلقد كانت مبيعاته في 2012 17 مليون نسخة، بينما الآن انخفضت إلى 14.6 مليون. هذا الانخفاض كان متوقع وبشدة نظرًا أن Apple لم تعلن في شهر سبتمبر – كعادتها – عن جيل جديد، بل تركته حتى نهاية السنة.

العوائد القادمة من أجهزة الايباد انخفضت كثيرًا، وهذا بسبب الايباد ميني، ففي السنة الماضية، بنفس هذه الفترة، كانت العوائد من كل جهاز ايباد 538 دولار، بينما الآن هي فقط 436 دولار، أي لو كانت نسبة العوائد كما كانت في السنة الماضية، ستكون عوائد الايباد لوحدها حوالي 17.4 مليار.

كذلك الايفون، العوائد الآتية من كل جهاز انخفضت من 624 دولار للسنة الماضية بنفس الفترة، إلى 581 دولار للربع الثالث الماضي، أي أن عوائد كل جهاز ايفون انخفضت بنسبة 6 إلى 7 بالمئة.

بالنسبة لأجهزة الـ Mac، وكذلك الايبود، فنحن تعودنا أن نراها تنخفض في كل سنة، فالآن أصبحت جزء صغير من أعمال Apple الكبرى (الايفون والايباد)، في الربع الثالث Apple باعت 3.75 مليون جهاز Mac، هذا مقارنة بـ 4.02 مليون في نفس الفترة من السنة الماضية، أما بالنسبة للايبود، فلقد انخفضت مبيعاته إلى 4.57 مليون جهاز، وهذا انخفاض بنسبة كبيرة وهي 32%.

يبدو أن هذا الربع كان مائل إلى السوء ببعض المنتجات كالايبود والـ Mac والايباد، وبنفس الوقت مائل إلى التطور ببعض المنتجات كالايفون… وما نراه اليوم Apple تتوقعه نظرًا أنها لم ترد الإعلان عن أي أجهزة وأي تطويرات جديدة لمنتجاتها، فقط القليل منها كالـ MacBook Air 2013 وأجهزة الـ AirPort.

ما رأيك بهذه المبيعات والأرباح والعوائد للربع الحالي من السنة لشركة Apple؟ أتراها مخيبة للأمال؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *