الرئيسية » Apple » رسميا: Apple تعلن عن ارتفاع مبيعات الايفون وتحسن العائدات والأرباح

رسميا: Apple تعلن عن ارتفاع مبيعات الايفون وتحسن العائدات والأرباح

أعلنت اليوم شركة Apple رسميًا عن النتائج المالية للربع المالي الثالث لعام 2014، الشركة كشفت عن حصولها على عائدات تقدّر بـ 37.4 مليار دولار، وصافي أرباح 7.7 مليار دولار خلال الربع الأخير فقط، النتائج المالية بشكل عام قريبة جدًا من تقديرات أشهر المحللين، ولكن بعض المنتجات كانت مبيعاتها مرتفعة وبعضها كانت مبيعاته منخفضة.

Apple in Money

مبيعات الايفون ارتفعت بشكل ملحوظ، حيث أنها زادت بنسبة 13% ووصلت إلى 35 مليون ايفون، وهو رقم قياسي جديد لمبيعات الايفون في الربع الاقتصادي الثالث، العائدات القادمة من الايفون كذلك زادت بنسبة 9%، وهذا يعبّر عن انخفاض في سعر الايفون الواحد، وهو أمر متوقع مع الايفون 5c والايفون 4s وحصّتهما الكبيرة في المبيعات.

الـ Mac كان نقطة نجاح كبيرة لـ Apple، حيث أن الشركة استطاعت رفع مبيعات الـ Mac بنسبة 18% مقارنة بنفس الربع للعام الماضي، فوصلت المبيعات إلى 4.4 مليون Mac، عائدات الـ Mac ارتفعت بنسبة 13%، وهذا يعني أن الإقبال كان كبير على جميع فئات الـ Mac منخفضة ومرتفعة السعر (نظرًا أن Apple أطلقت MacBook Air وiMac جديدين أرخص سعرًا).

بالنسبة للايباد والايبود، هنا كانت لحظات خيبة الأمل من Apple، خصوصًا مع الايباد والذي انخفضت مبيعاته بنسبة 9% عن العام الماضي، فوصلت إلى 13.2 مليون ايباد، حتّى أن العائدات القادمة من هذا الجهاز انخفضت بنسبة 8%، أما بالنسبة للايبود، فبشكل متتالي وتدريجي للسنوات الماضية، انخفضت مبيعاته بنسبة 36%، وانخفضت عائداته بنسبة 40%، مما يعبّر وبوضوح عن اقتراب نهاية المنتج بشكل نهائي.

يقول تيم كوك بهذه المناسبة:

النتائج المالية القياسية لربع شهر يونيو كانت بسبب المبيعات القوية للايفون والـ Mac، والنمو المستمر لعائدات بيئة نظام Apple، فلقد ساعدنا ذلك في تحقيق أكبر ارتفاع لقيمة السهم في الأرباع السبعة الماضية. نحن متحمّسون جدًا لإطلاق الـ iOS 8 وOS X Yosemite، كما أننا لا نستطيع انتظار الإعلان عن المنتجات والخدمات الجديدة لنا.

من الواضح أن الايفون سيستمر بالحصول على مبيعات مرتفعة جدًا، ومن المفاجئ أن نرى للـ Mac هذه العودة القويّة، ليستطيع كسر قاعدة انتهاء عصر الحاسوب، وفي الوجه المقابل، هنالك الايباد والايبود واللذان انخفضت مبيعاتهما بشكل محزن… ولكن هذا لم يمنع Apple من تحقيق عائدات وأرباح قياسية في كلّ تاريخها للربع السنوي الثاني.

تعليق واحد

  1. بالنسبة للـ iPad فمبيعاته قلت بسبب إنه (مافيش جديد) !!! ):

    كلنا عارفين إن الـ iPad Air والـ iPad Mini 2 ماحصلش فيهم تغييرات كبيرة مع الأسف .. :

    وإللى كان متوقع كمان إنه يكون فيهم الـ Touch ID وده ماحصلش … وده إللى خلى الناس تستنى الجيل الجديد من الـ iPad طالما جهازهم لسه بيدعم iOS 7 (:

    أما الـ iPod Touch فده طبيعى جداً جداً … خصوصاً إن مافيش جيل جديد منه أعلنت عنه Apple السنة إللى فاتت .. O_o

    فمش معقول يكون عندى iPod Touch 4 مثلاً وأشترى iPod Touch 5 وأنا عارف إن ممكن Apple تعلن عن iPod Touch 6 بعد كام شهر !!! D:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *