الرئيسية » Apple » Apple تطوّر كاميرا تأخذ صور بأكثر من نقطة تركيز

Apple تطوّر كاميرا تأخذ صور بأكثر من نقطة تركيز

رأينا سابقًا من شركة Lytro كاميرا غريبة نوعًا ما، تستسطيع أن تأخذ صور طبيعية ولكن بأكثر من نقطة تركيز، أي حتّى بعدما تأخذ الصورة، ستتمكّن من تغيير نقطة التركيز إلى أي بقعة من الصورة، شركة Apple مؤخرًا استطاعت الوصول إلى نفس هذه النتيجة التقنيّة ولكن بأسلوب مختلف، واستطاعت أن تضع هذه التقنية في براءة اختراع خاصة بها.

Apple Refocusable Camera

تم تسجيل براءة الاختراع هذه لأوّل مرة في عام 2011، وهي تعود لـ John Norvold Border وRichard D. Young كمخترعيها، وتم نشر براءة الاختراع هذه اليوم في المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية USPTO.

عنوان براءة الاختراع هو “كاميرا رقمية تتضمّن محوّل وضع تصوير قابل لإعادة التركيز”، هي توصف طريقة عمل كاميرا تحمل بداخلها عدسة صغيرة جدًا توضع بين العدسة الرئيسية وحسّاس الكاميرا، نظام الكاميرا هذه يحمل وضعين للتصوير، الأوّل أسلوب التصوير العادي ذو الدقة العالية ولكن بنقطة تركيز واحدة، الوضع الثاني هو تصوير منخفض الدقّة ولكن بأكثر من نقطة تركيز.

في براءة الاختراع التي وضعتها Apple، ذكرت الشركة أن كاميرا Lytro هي مثال كمنتج لهذه التقنية، ولكنها أشارت إلى أن أسلوبها في إنتاج الصور سيكون أفضل نظرًا أن العدسة الصغيرة يمكن تمكينها ويمكن تعطيلها، بينما كاميرا Lytro، العدسة الصغيرة بها لا يمكن إزالتها، والنتيجة هي أن الصور ستكون أعلى جودة وأعلى دقة.

هذا مثال على طريقة عمل الكاميرات متعدّدة نقط التركيز:

 في براءة اختراع Apple، أشارت الشركة وبشكل مباشر إلى أن هذه التقنية يمكن وضعها في كاميرات الايفون، ولكن، تعدد براءات الشركة بمجال التصوير قد يعيد Apple إلى عصرها القديم حيث كانت تطلق كاميرات، وهنا قد تكون بداية سلسلة شائعات إطلاق كاميرا iCamera من Apple!

مؤخرًا انتشرت بعض التقارير التي أشارت إلى أن شركة Google أيضًا مهتمة في وضع تقنيات الكاميرا متعدّدة نقاط التركيز في هواتفها الـ Nexus.

جدير بالذكر أن أسلوب عمل هذه التقنية يختلف تمامًا عن Nokia Refocus التي رأيناه مسبقًا من Nokia، فالشركة بهذه الفكرة تتبع أسلوب يعتمد على السوفتوير، وهو يقوم بتصوير عدّة صور مختلفة نقاط التركيزويدمجها في ملف، هذه الفكرة رأيناها سابقًا مع تطبيق Focus Twist للايفون.

3 تعليقات

  1. ههههههههههههههههه…اعجبتني حركة تضغط على اي مكان بالصورة ويصبح التركيز عليه .مبدعين بطرحكم دائما

  2. للعلم فقط هذه التقنيه موجوده على هواتف النوكيا لوميا وبدون الLytro

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *