الرئيسية » appstore » آبل تُزيل تطبيق خبيث من متجر التطبيقات!

آبل تُزيل تطبيق خبيث من متجر التطبيقات!

قبل ساعات قليلة من الآن، نشرت شركة الروسية كاسبرسكاي تقرير مثير جداً للإهتمام، يفيد أن كاسبرسكاي إكتشفت تطبيق خبيث ‘‘تروجان’’ يسمى Find and Call في كل من متجري الآب ستور ومتجر جوجل (Google Play).

 

هذا التطبيق يقوم برفع جهات الإتصال والبيانات لسيرفرات مطوري التطبيق، وتلك الأرقام والبيانات تستخدم في إرسال رسائل تطلب منهم تثبيت التطبيق مع إستخدام نفس الرقم في خيار المُرسل وكأن الرسالة من صاحب الهاتف نفسه، وعند تثبيت التطبيق أيضاً يتم رفع وإستخدامها.

هذا ما نشرته شركة كاسبرسكاي اليوم:

التطبيقات الخبيثة في متجر جوجل ليست بالشيء الجديد، ولكنها الحالة الأولى التي تشهد وجود تطبيق خبيث في متجر التطبيقات لدى ابل. وجدير بالذكر أن متجر التطبيقات ومنذ إطلاقه قبل 5 سنوات لم يشهد وجود أي تروجان او تطبيق خبيث. والمسألة هنا أيضاً تخص خصويصة المستخدم مرة أخرى. ليست المرة الأولى التي نرى فيها تطبيقات تسرب بيانات المستخدم لها ولكنها المرة الأولى والتي من المؤكد أنه تم إستخدام تلك البيانات.

موقع MacRumors ذكر أن التطبيق كان متاح في كافة المتاجر، ولكنه جذب المستخدمين الروسيين بسبب استخدامه للغة الروسية في وصف التطبيق وبالتالي كان أغلب المستخدمين هم من روسيا.

آبل بمجرد علمها بالأمر قامت على الفور بإزالته من المتجر، هذا كان رد آبل لـ The Loop حول هذا التطبيق الخبيث:

‘‘تطبيق Find & Call تم إزالته من المتجر بسبب استخدامه غير المصرح به لبيانات المستخدمين، وهذا يشكل إنتهاكاً لمبادئ متجر التطبيقات’’.

بالرغم من أن نظام iOS 6 سيتضن خيار يتيح للمستخدم تحديد التطبيقات التي يُسمح لها بالوصول إلى جهات الإتصال، ولكن هل بالفعل سيمنع مثل هذه المشاكل؟ برأي أن آبل الآن (على الأرجح) ستغير طريقة مراجعة التطبيقات في المتجر لمقاومة مثل هذه التطبيقات الخبيثة.

ما رأيك بهذا الأمر، وهل تعتقد أنها بداية وصول التطبيقات الخبيثة للمتجر؟

6 تعليقات

  1. iMosa3da

    موقف أبل رائع وأنها ازالت التطبيق مباشرة بعد اكتشافه، لكن ماذا فعلت جوجل بالتطبيقات الخبيثة والمليئة بالفايروسات؟
    بآخر مؤتمر لقوقل، قالت ان لديها ما يقارب الـ400,000 أو الـ500,000 تطبيق، لكنك عندما تبحث في متجر التطبيقات ستجد التطبيق المطلوب (لعبة مثلا) واسفلها اكثر من 10 تطبيقات مشابهة بالحجم ونفس الصورة، لكنها تختلف في المضمون، فغالبا ما تكون فايروس او ملف تجسس كالبرنامج الوارد في الموضوع.

  2. بارك الله فيك

  3. أعتقد أن هذه محاولة من بعض الأشخاص للإساءة لسمعة شركة آبل

    بسبب فوز آبل في الدعوى القضائية ضد شركة سامسنج

    و الله أعلم !!!!!!!!

  4. يعطيكم العافيه على الموضوع

  5. اسمحولي ازا زكرتوا متجر ابل بليييز لا تجيبون طاري متجر جوجل

    يجيب الهم و المرض

    تحياتي لكم و لأبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *