الرئيسية » Apple » بالرغم من مبيعات الأيفون 5 المذهلة، محللون يتوقعون هبوط قيمة أبل أكثر [تحديث]

بالرغم من مبيعات الأيفون 5 المذهلة، محللون يتوقعون هبوط قيمة أبل أكثر [تحديث]

الأمر أصبح غريب بعض الشيء لقيمة شركة أبل وأسهمها، فهي في هبوط مستمر، ففي شهر سبتمبر الماضي كانت قيمة شركة أبل تقدر بأكثر من 700 مليار دولار! أما الآن فقط هبطت إلى حوالي 500 مليار! ما الذي يحصل؟ وهل هذا يدل على خسارة أبل وانهيارها وكبوتها في السوق؟ أم أنها أمور مادية ثانوية لا علاقة لها بالأرباح والفوائد المادية؟

بالرغم من المبيعات الممتازة التي يحققها الأيفون 5 في أي دولة يطلق فيها، إلّا أن جميع المحللين الأروبيون والآسيويون متشائمون حول أسهم أبل وقيمتها. كتب فيليب إيمر ديويت في مدونة Apple 2.0 “التجار في أوروبا وآسيا يبدو عليهم تفضيل الأخبار السيئة على الجيدة”، وهذا يعني أن المبيعات الممتازة الناتجة عن الأيفون وغيرها من منتجات أبل تعود دائماً بالسيء على المالية والتجارة والفوائد الربحية.

في الأسبوع الماضي، سمعنا بعضاً من شائعات الجيل القادم من الأيفون، وسمعنا أيضاً شائعات تقول أن أبل سوف تعلن عن الأيفون القادم في شهر يونيو القادم، ومباشرة بعد هذه الشائعات، انخفضت قيمة أبل من حوالي 590 مليار إلى 530 مليار حتى وصلت في الأمس إلى 503 مليار!

قد تعتقدوا أن كل هذه الأشياء مرتبطة بانهيار أبل، لكن هذا بعيد جداً عن ذلك، فالشيء الأساسي الذي يحدد مصير أبل هو عدم وجودها! أعنى أن أسهم، مبيعات، ورأس مال أبل الآن ممتاز، بغض النظر عن قيمتها، وهذه المقومات لوحدها قادرة – وفقاً للمحللين – على أن تبقي أبل لفترة طويلة، فالخسارة تعني انتهاء كل رأس المال والذي يقدر حالياً بـ490 مليار!

بالنسبة لي، وبشكل مختصر، أرى أن مشاكل قيمة أبل، وأسهمها، وأرباحها خاصة لشركة أبل، ونحن – كمستخدمين – علينا الاهتمام فقط بالأجهزة ومعرفة ما إن كانت فعلاً تستطيع تلبية حاجاتنا أم لا. ناهيك عن أن مشاكل أرباح أبل لديها مختصون يقومون بالتحاليل التي تبقى أبل مستمرة في مجالها ولو أطلقت جهاز سيء للسوق.

[تحديث – 1]

بعد مدة من نشر الموضوع، لوحظ أن مؤشر قيمة أبل عاد في الزيادة، حتى أن معدل الزيادة لكل ساعة يزداد في الوقت الحالي، وهذا بالتأكيد يدل على تحسن الأوضاع لدى أبل. لكن كما أخبرناكم من قبل، القيمة الذهنية للشركة لا تعنى ربح أو خسارة الشركة إلّا بنسبة ضئيلة جداً.

8 تعليقات

  1. لو هبطة مبيعات ابل بشتري من كل جهاز من اجهزة ابل مليااااااااااااااااااار جهاااااااااااااااز عشان ما تخسر

  2. I think what affected apple’s value ( economy ) are the rumors, because then poeple would save their mony and sell they’re old apple products so they can afford buying they’re new apple product, but, eventually, they’ll be disappointed because they were just rumors, and mabe switch to an another company, like samsung or nokia ( I know the lumia attracted lots of buyers) any way, that’s in my own opinion

  3. لو ابل ما اطلقت جهاز جبار بعد الآيفون 5 يرجعها في قمه الشركات..

    عن نفسي ماراح احول للاندرويد ولا اشتري اجهزه ابل الجديده ._.

  4. والله تعبنا منك يا هيفاء خفى علينا شوية

  5. من وجهة نظري كثرة الاشاعات تضر ابل لأنه عندما يأتي المستخدم لشراء احد الاجهزة و يسمع بإشاعة انه سوف يأتي جهاز احدث يبقى و ينتظر الأحدث و حتى المستخدم يصاب بخيبة أمل بسبب الاشاعات التي تأتي كاذبة المشكلة ليست من أبل و ليست من المستخدم المشكلة من مروج الإشاعات الذي ينشر الكثير من الإشاعات الكاذبة

  6. الان 531

    =D

  7. طيب ما تشتري الشركه وتريحينا وخلاص يا اخت هيفاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *