الرئيسية » Apple » أبل تحذر من وضع الجيلبريك على الجهاز وتعريضه للخطر

أبل تحذر من وضع الجيلبريك على الجهاز وتعريضه للخطر

أخذ فريق Evad3rs فترة طويلة وهو يعرض ويحمس الناس على القيام بالجيلبريك الغير مقيد، وفي الإطلاق الأخير له، في يوم الإثنين الماضي إلى الآن، حصل الجيلبريك على عدد كبير جدًا من التنزيلات، وهذا قدر بأكثر من 4 مليون عملية جيلبريك، بعد الجيلبريك غير المقيد الأخير. وبالأخير، هذا كله يرجعنا أيضًا لقصة أبل والجيلبريك، فبالطبع أبل أرادت أن تغلق ثغرات الجيلبريك بإطلاق نظام iOS 6.1، لكنها فشلت بذلك، وهذا هو سبب بقاء الجيلبريك حي حتى اللحظة!

قال الهاكر MuscleNerd مؤخرًا على التويتر “عجيب، أبل بالفعل غير معجبة بالجيلبريك (أعتقد أن ذلك في يوم الأحد أي أنه ليس له علاقة بـ evasi0n” وكانت في تغريدته رابط لموضوع قامت بنشره أبل مؤخرًا يتكلم عن الجيلبريك وتعريض الجهاز للخطر عن طريق تقديم كافة المعلومات للهاكرز، وأشياء أخرى، هذا هو الموضوع بالتفصيل:

كما تصمم أبل، الـ iOS والأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش هم مصممين لكي يعملوا مع بعض بكل سلاسة وسهولة. والتعديلات الغير موثوقة لنظام iOS المسمى بـ “الجيلبريك” قد تضيف للجهاز عدد كبير من المشاكل التي تعرضه للإختراق. وهذه بعض المشاكل التي تسببها التعديلات غير الموثوقة على نظام iOS إضافة للأجهزة الخاصة به:

عدم الإستقرار: عدد كبير وغير متوقع من التعطل الفجائي للجهاز، وتعطل وتعليق للتطبيقات الأساسية وللتطبيقات المثبتة من متجر التطبيقات، وخسارة البيانات والملفات.

مشاكل أمنية: الأمن في النظام يلقى اختراق كبير بعد التعديلات الغير رسمية والتي تسمح للهاكرز بسرقة المعلومات، تعطيل الجهاز، تخريب الشبكة اللاسلكية، وابتكار فايروسات أكثر للأجهزة.

تقصير عمر البطارية: النظام المستخدم لاختراق يسبب نقص كبير في عمر البطارية واستخداميتها على أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش عند شحنها لمرة واحدة.

صوتيات وبيانات غير موثوقة: مكالمات مخصصة للاختراق، تبطيء وعدم استقرار في خدمة البيانات، تبطيء وعدم تحديد خدمة البيانات الموقعية.

إزعاج في الخدمات: الخدمات المعتادة كالرسائل الصوتية، الطقس، والأسهم أصبحت مزعجة ولم تعد تعمل كليًا على الجهاز. إضافًة إلى ذلك، التطبيقات المثبتة من متجر التطبيقات التي تستخدم خدمة تنبيهات الـ Push أصبحت بصعوبة تتلقى البيانات الخاصة بالخدمة وهذا بسبب الإختراقات العدة المستخدمة في الجهاز. وخدمات أخرى تعتمد على الإنترنت كـ iCloud وExchange أصبحت ذات خلل كبير في تلقي وتزامن المعلومات مع الخدمات الأخرى.

عدم المقدرة على التحديث للأنظمة المستقبلية: بعض التعديلات غير موثوقة سببت دمار في نظام الـ iOS، وهذا يصل لدرجة عدم المقدرة على الإصلاح. وهذا يسبب عدم مقدرة أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش على التحديث لأنظمة أبل المستقبلية.

أبل تحذر بشدة على عدم التأمين لأي نظام يخترق الـ iOS. وهو مهم جدًا أن نحذر أن التعديلات غير الموثوقة على الـ iOS هي عبارة عن تعدي لرخصة استخدام الـ iOS، أبل قد تقوم بتعطيل الخدمات المستخدمة على أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش الموضوع عليها هذه التعديلات والأنظمة غير الموثوقة.

بشكل عام، أبل تحذر الناس بشدة وبشكل مخصص من القيام بالجيلبريك، حتى أنها اعترفت باسمه بشكل كامل في هذه المرة، وذكرت أسباب عدة تجعل جهازك الموضوع عليه جيلبريك يعمل بشكل أسوأ وأبطأ، كما أنها حذرت أنها قد تقوم بمنع التحديثات والخدمات الخاصة بها عن هذه الأجهزة.

ما رأيك؟ هل توافق أبل بعدم القيام بالجيلبريك؟

78 تعليق

  1. لا اوافق ابل وماعندهم السالفه

  2. محمد الحارثي

    مستحيل الكل يحب الجلبريك

  3. منذ 2009 وأنا أستخذم الجيلبريك ولا يوجد أي ضرر ولا إختراق ولا أي شيء
    إسأل مجرب ولا تسأل طبيب

    وتأتي الآن آبل وتقول كذا وكذا هاهاهاها

  4. ممكن اعرف ليه ابل رافضه تتبنى الجيلبريك وتجعله رسمى ؟؟؟؟؟ على الرغم ان من غيره ممكن تنخفض نسبة مبيعات ابل

  5. صراحة مافي احلي من الاي فون بدون جيلبريك امان و استقرار واحب اذكر العالم عندما تم اختراق اجهزة كثيرة من قبل هاكرز و وضع صورة ساخرة ايام الاي فون 2g و 3g بعد نزول الجيلبريك ايضا سرقة الحسابات المصرفية ….باختصار الجيلبريك هو ان الهاكرز يخلونك تعطيهم كل شيء مقابل ثيم او اداة وانت تبتسم لسرقتك ….فنصيحة اللي معتاد علي النوكيا وايامها هههه مثل تبادل الاشياء بالبلوتوث :))) يحول علي اندرويد ….مجرد رأي

  6. . ابل باعتنا الجهاز ولنا حريه التصرف به. ابل ما عندها سالفه

  7. انا اوافق ابل

    بس بشرط

    ان ابل هي من تسوي الجلبريك

    ههههههههههههههههه

    لو تحلم محد يوافقها

  8. لا يمكن الاستغناء عن الجيلبريك
    لما يحتويه من مزايا تسهل عمل الجهاز
    وتجعله اكثر جمالاً
    ولكن لابد من بعض عيوبه
    احياناً مثل عدم فتح بعض التطبيقات
    إلا بعد عمل ريستارت

  9. ان شاء الله اكسر الجهاز ابل ما عندو دخل بجهازي الهاكر خلي يشيلوالبيانات انا اصلا ما عندي غير العاب وشوية ثمات المنزلة من السيديا و فيما يتعلق بالبطارية الكهرباء موجود دائما ما عندي مشكلة

  10. محمد حجاجرة

    لا , لا أوافق آبـِل مع أَنَ كلامهُـم صحيح بالنسبة لِلاختراف “ولـكن ” لا أظن انني رئيس دولة او شخص مهم ليخترقني الهاكرز والجلبريك رآآآئـِع

  11. هناك سلبيات لعملية الجيلبريك، نعم
    ولكن إيجابياته، تجعل سلبياته مُحتملة بل وبعض التطبيقات السيدية تشعرك ان السلبيات ليست ذات اهمية 🙂

  12. شي بديهي من ابل ان تذم الجيل بريك لانها فشلت في التصدي له وهي شركه عملاقه بهذا الحجم
    ولكن هذا لايمنع بان معظم الكلام الذي تقوله صحيح في مصاحبة بعض المشاكل مع الجيل بريك ولكن يرجع في النهايه للمستخدم في كيفية التعامل مع الجيل بريك .

  13. خلهم يشغلون البلوتوث كبقية الاجهزة ويعطون الاجهزة مرونة اكثر حتى نترك الجلبريك , الاحتكار بغيض ومكروه من أي كائن وابل تحتكر بشكل مروع والجلبريك يعطينا مرونة اكثر في التعامل مع اجهزتهم , ها هي سامسونج تطرح اجهزة رائعة جدا ولا تحتكر بنفس طريقة أبل ونجاحهم مشهود له من القاصي والداني لا اعتقد ان ابل محقة في كلامها هذا

  14. ابل ليس من صلحها عدم وجود الجلبريك بلعكس ابل تحقق نسب عالية من المبيعات بعد اطلاق الجلبريك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *