الرئيسية » Apple » ستيف جوبز فقد عقله على مهندسي Apple قبل الكشف عن الايفون

ستيف جوبز فقد عقله على مهندسي Apple قبل الكشف عن الايفون

عندما كان ستيف جوبز على المسرح يكشف عن فكرة الايفون للعالم، بعض من مهندسي الشركة الذين بنو هذا الجهاز كانوا شبه سكارى، هذا ما قاله مقال طويل نشرته مجلّة The New York Times Magazine، حيث تم ذكر كامل تفاصيل الأحداث التي حدثت وراء الكواليس خلال مؤتمر الكشف عن الايفون 2G.

Steve Jobs announcing iPhone

كان عدد من مهندسي ومدراء شركة Apple مرتبكين جدًا في الصف الخامس في قاعة Moscone Center التي تم الكشف بها عن جهاز الايفون الأول. كل أعضاء Apple كانوا خائفين من حصول أخطاء في المؤتمر، هذا لأن جميع الاستعراضات المسبقة التي تمت قبل الكشف الرسمي حدث بها أخطاء، وستيف جوبز طالما هدّد هؤلاء المهندسين بطردهم ولومهم بتفشيل المؤتمر الذي لم يفشل على الإطلاق.

تقرير مجلّة TNYT دخل في كامل تفاصيل مراحل تطوير الايفون، وكشف التقرير عن الكثير من لحظات الفشل والأخطاء والعقبات التي مرّت بها شركة Apple من أجل تطوير هذا الجهاز. Andy Grignon كان عضو من مؤسسي الايفون، هو كان كبير مهندسي شبكات الراديو لدى Apple، وفترة تطوير الايفون بالنسبة له كانت مدمّرة، خاصة مع وجود مدير كستيف جوبز يهدّده كثيرًا.

يقول Grignon:

في البداية كانت الاختبارات المسبقة للمؤتمر أمر رائع ومعتاد… ولكن فجأةً ما تحوّل الأمر إلى وضع غير مريح ومربك. كثيرًا ما رأيته – ستيف جوبز – غير متماسك كليًا… لكنه كان ينظر إليك ويقول مباشرة بصوت عالي وحاد “أنت ستدمّر هذه الشركة” أو “إن فشلنا، فهذا سيكون بسببك أنت”.

مشروع تطوير الايفون يقال أنه كلّف حوالي 150 مليون دولار فقط من أجل بناء عدّة نماذج مختلفة، في البداية، جميع هذه النماذج كانت مجرّد أجهزة بلا شك ستفشل، واحد منها كان عبارة عن جهاز ايبود قديم وبحلقة موجود عليها الأرقام. بالطبع تم رفض هذا النموذج بحجة أنه غير رائع. في النهاية، صمّم خبير التصميم لدى Apple جوناثان آيف جهاز ايفون مصنوع كليًا من الألمنيوم، وكان معه ستيف جوبز، للأسف هذا التصميم الألمنيومي الكلّي لم يقبل نظرًا أنه يؤثر على شبكيّة الايفون.

بعد فترة انتهى المطاف بالتصميم بجعل الجزء العلوي من الغطاء الخلفي من الألمنيوم نظرًا أنه ذو تصميم جميل، ولكن تمت إضافة جزء بلاستيكي في الأسفل سمح بوضع كامل أجزاء الشبكيّة في الجهاز. ويعتبر أن هذا حلّ وسط من شركة Apple.

كتفصيل غريب جدًا، الجهاز الذي استعمله ستيف جوبز لاستعراض الايفون في المؤتمر لم يكن حتّى نموذج كامل، فهذا الجهاز إن شغّلت عليه فيديو كامل لتقطّع وبدأ بالتوقّف المفاجئ، كما أنه كان يملك مشاكل أخرى في الاتصال، كما أن التطبيقات التي كانت عليه لم تكن نهائية، وكان يملك مشاكل في حساسية إيماءات اللمس.

النهاية… هذه هي النهاية، يمكنك مشاهدتها من هنا:

هل توقّعت أن تكون كل هذه المشاكل في المؤتمر الذي لم نر وراءه أي خلل وخطأ ملحوظ أثّر على سمعة الجهاز؟ وهل ترى أن غضب ستيف جوبز على موظفي Apple كان مطلوب؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

[عبر AppleInsider]

7 تعليقات

  1. أكيد ،، وكل ذي علشان خوفه على الشركة وحرصه على ان تكون الأفضل ،، وأن يحسس الموظفين بالمسؤلية ليرتقوا بأفكارهم

  2. كما أنه كان يملك مشاكر أخرى في

    الرجاء تعديل كلمة (مشاكر) الى مشاكل

    وشكرا لكم مدونة الديف تيم

  3. وما زالت الاساطير تحكى عن ابل

  4. نجاح الشركة مرهون على ماتعرضه بالفعل

  5. قرأت مواضيع كثيرة تتعلق بعصبية ستيف
    لقد غيروا كثير في شخصيتة بالفلم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *