الرئيسية » iOS » ثغرة في iOS 5.0.1 تتجاوز كلمة السر وتتيح الوصول إلى جهات الإتصال وإجراء المكالمات

ثغرة في iOS 5.0.1 تتجاوز كلمة السر وتتيح الوصول إلى جهات الإتصال وإجراء المكالمات

يعتبر وضع كلمة سر في الآيفون من أساليب الحماية المتبعة من قبل الكثير من المستخدمين لحماية البيانات والخصوصية، ولكن كما يبدو بأن هذا الأسلوب لن يفيد بعد الآن، وبالرغم من حصانة نظام iOS إلا أن آبل قد تغفل عن بعض الثغرات التي قد تؤدي إلى إقتحام خصوصيات الآخرين وحتى مع وجود كلمة سر في الآيفون.

بالطبع إكتشاف الثغرات يساعد آبل كثيراً لسدها في التحديثات المستقبلية، واليوم بفضل آيفون إسلام وصفوان سابا تم إكتشاف ثغرة خطيرة في iOS 5.0.1 تتجاوز كلمة السر ‘‘الباسورد’’ وتتيح الوصول إلى جهات الإتصال وإجراء المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني وكذلك الإطلاع على سجل المكالمات.

هذا وقد ذكر آيفون إسلم بأن الثغرة تم إختبارها على جميع أجهزة الآيفون وهي 4S و 4 و 3GS ، وقد ذكر طارق منصور ‘‘مؤسس آيفون إسلام’’ بأن الآيفون الذي يظهر في الفيديو الذي تم نشره لم يكن عليه جيلبريك ، شاهد التالي:

الثغرة ترتكز على الإشعارات القادمة إلى شاشة القفل، بحيث قام الفريق بعمل مكالمة فائتة ومن ثم إزالة الشريحة وأثناء البحث عن الشبكة يتم سحب شريط الإشعار لإعادة الإتصال ، وأثناء ذلك ستلاحظ بأن المكالمة قد إكتملت وحينها يمكن الدخول إلى جهات الإتصال ورؤية السجل وغيرها ، وكل هذا مع وجود كلمة سر على الآيفون.

إن كنت ترغب في تجربة الثغرة إحرص على أن تكون المنطقة المتواجد بها الآيفون من دون تغطية، وحتى عند تكرير العملية سترى بأنها تنجح، وبعد هذا سيكون بالإمكان إجراء المكالمات ورؤية السجل والوصول إلى جهات الإتصال وغيرها.

بالتأكيد الآن ستحاول آبل سد هذه الثغرة ‘‘الخطيرة’’ في نظامها القادم وإلا ستكون محطة لأنظار المتطفلين والمزعجين ، على أي حال كنوع من الحماية يمكنك تعطيل الإشعارت على شاشة القفل أو حتى أخذ كافة الإحتياطات لعدم وصول الآيفون إلى أيدي غير موثوقة.

يجدر بالذكر أن نسخة iOS 5.1 والتي من المفترض أن تسد آبل فيها هذه الثغرة ، سيكون إطلاقها في التاسع من شهر مارس القادم أو حتى مع الآيباد 3 في السابع من مارس ، للننتظر ونرى.

ما رأيك بهذه الثغرة ، وهل تعتقد بأنها خطيرة ؟

21 تعليق

  1. iMokhles

    ثغرة مثل هذه كان من الافضل الافصاح عنها فى الوقت الحالى كما انا فاعل الان – تم اكتشاف ثغرة فى الايفون 4 اس إصدار iOS 5.0.1 تتيح لك استخدام الجهاز بنصف خواصة بمعنى الجهاز يقوم بالفتح و لكن بعض البرامج لا تعمل و لكنى اعمل على تطويرها لكى يعمل الجهاز بشكل كامل –

    شكرا ايفون اسلام و صفوان سابا – و شكرا اكرم

    • Akram

      لم أفهمك مخلص ، قصدك إنك إكتشفت ثغرة في الآيفون 4S ؟
      على أي حال موفق

      • iMokhles

        نعم ثغرة من خلالها تستطيع فتح الجهاز بدون الشريحة الاصلية و يعتبر تفعيل و لكت تفعيل مؤقت و سأقوم بتجربتها مع ال Absinthe لانها اذا نفعت مع ال Absinthe يقدر من خلالها المستخدم إستخدام الايفون 4 اس بدون الشريحة الاصلية

      • قصده انه فيه طريقة تفك الرقم السري وليس محصور على اربام الهاتف
        وانما يفتح نصف خواص الايفون 4s الابلكيشن والصور مثلا او الكاميرا
        اعتقد انها فكره رائعة ومميزه وتستحق الافصاح عنها

        بالنسبة للفيديو نصف الاشخاص نفعت الحركه معهم لكن بعضهم لا !

        على العموم الف شكر اكرم على الطرح
        وننتظر جديدكم

        • iMokhles

          نعم و لكن ليس كما تكرمت انت و قولت بل الطريقة تنفع فى حالة عمل ريستور و ضياع الشريحة الاصلية للجهاز تستطيع من خلالها استعمال الجهاز و تفعيلة بنصف عملة و تتصفح الانترنت و تتكلم على السكاى و الياهوو و أخذ صور و لكن بعض البرامج الاخرى لا تعمل على ما اتذكر الملاحظات و اليوتيوب ( جربتة على السفارى اشتغل ) و هكذا – هذا ما توصلت ايه فقط.

          • المعذرة ولكن ما الذي تقصده بالشريحة الأصلي ؟
            إذا كنت تقصد شريحة الاتصال فهي ليست ضرورية ليعمل الجهاز

          • iMokhles

            غير ضرورية ليعمل الجهاز ؟ غريب هذا الامر ؟

            اخى اقصد عند عمل الريستور ؟ هل بدون الشريحة الاصلية و جهازك مغلق على هذه الشريحة تسطيع تفعيلة بعد الريستور ؟ هذا هو المقصود اذا كان جهازك مغلق على شبكة موبايلى فقط و يعمل عليها و ا يعمل على اى شبكة اخرى و انت تحتاج عمل ريستور و لا تملك شريحة مبايلى لن تستطيع تفعيل الجهاز. هذا ما اقصده

  2. هل يوجد جلبريك للنظام ios 5.1 ؟

  3. معليش عندي سؤال غير الموضوع
    انتم ليه ماعندكم برنامج في ابل ستور
    عشان اول مايجي الخبر نعرف

  4. نعم هذه ثغره تتيح لك الوصول الى الارقام والتعديل عليها

    واتوقع انها اخطر ثغره في نظام ابل

    يعني ios مثل اي نظام معرض للاختراق

  5. ياسلام اخطر ثغره

  6. لم يعد نظام ابل اكثر الانظمة امانا بعد اليوم !

  7. يعني لازم اجيب اللي يفتح الشريحة و اقعد خمس دقايق عشان ادخل على الهاتف واشوف الاسماء و المفضلة و الحديثة؟؟؟ الثغرة ذي ليست خطيرة ابداً طالما تحتاج اللي يفتح الشريحة و خمس دقائق تفتح و تسكر تفتح و تسكر

  8. ღđήýà ώşķàღ

    انا جبت الحل بحيث انه مايقدر اي شخص يفتح الهاتف الا برمز الدخول وهو تنزيل اداه androidlockxt وبعدها الغي رمز الدخول وبكذا انحلت مشكله الثغره واتمني اني قدرت افيدكم

  9. يوجد لدى طريقه افضل بكثير للدخول الى السفارى واعدادات الهاتف وابسط مما ذكرت

  10. السلام عليكم
    تحية طيبة وبعد ,,,
    ان اردتم مشاهدة شرح للثغرة باللغة العربية (طريقة عدم وجود ارسال )
    تابعوني على قناتي في اليوتيوب

    http://www.youtube.com/user/sabasafwan

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *