الرئيسية » Apple » حوالي 91% من مستخدمين أجهزة أبل يعملون على iOS 7، والـ Android ضائع!

حوالي 91% من مستخدمين أجهزة أبل يعملون على iOS 7، والـ Android ضائع!

أظهرت آخر الإحصائيات التي تتعلق بأنظمة التشغيل المحمولة أن نظام الـ Android يعيش حالة من التجزئة والتشتت أكثر من أي وقت مضى، حيث لا تتعدى نسبة ثلاث إصدارات مختلفة ثلثي الأجهزة التي تعمل بنظام Android، في حين أن الإصدار الأخير من منصة iOS التابعة لشركة Apple وهو iOS 7 يعمل على 91% من أجهزة الآيفون والآيباد.

10244-2380-Screen-Shot-2014-08-22-at-95704-AM-l

قصـة أشهر منصات الأجهزة المحمولة تابعتها شركة “OpenSignal” التي تابعت حوالي 19,000 جهاز مميز هذا العام وأكثر من 12,000 العام الماضي. شركة “Samsung” التي تهيمن على صناعة الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android بمختلف إصداراته، حيث تشكل مانسبته 34% من أجهزة الـ Android ، كما ويعد الـ Galaxy S III أشهر جهاز يعمل بنظام Android.

الوفرة في الشركات المصنعة للهواتف المصنعة للهواتف والأجهزة اللوحية والتي غالباً ماتضع تعديلاتها ولمساتها الخاصة على أجهزتها هي السبب الرئيسي في مشكلة التجزئة حيث بلغ عدد الأجهزة التي تتبعتها شركة “OpenSignal” في تقريرها الأول الصادرة في عام 2012 حوالي 4,000 جهاز !!

حين تقاس تجزئة الـ Android بإصداراتها الكبرى، يسيطر نظام 4.1 “Jelly Bean” على الصدارة، حيث يعمل على 26.5% من الأجهزة. أما المركز الثاني فهو لآخر إضدارات شركة Google لمنصة الـ Android هول الـ 4.4 “Kit Kat” بنسبة 20.9%.

هناك خمسة إصدارات مختلفة لنظام Android تشكلة مجموعة حوالي 10% من السوق، أما الثلاث البقية هم الــ 4.2 “Jelly Bean” بنسبة 19.8%  /  2.3.3-2.3.7 “Gingerbread” بنسبـة 13.6%  /  أخيراً 4.0.3-4.0.4 “Ice Cream Sandwich” بنسبة 10.6%.

في الجانب الآخر، إصدار واحد فقط من منصة iOS التابعة لشركة Apple تصل لنسبة حصته إلى أكثر من 10% بل أكثر بكثير لأن نظام iOS 7 وحده تبلغ حصته 91%، أما نظام iOS 6 فحصته تصل إلى 8%، أما الإصدارات الأقدم فتشكل ما نسبته 1% فقط من التحميلات.

سبب آخر يزيد من مشكلة التجزئة هو التنوع الكبيـر في أحجام الشاشات، مرة أخرى حيث تحصل Apple على الأفضلية من هذه الناحية مما يجعل منصتها أفضل للتطوير من منصة Android. منصة Apple محدودة فقط لأربعة أحجام من الشاشات ويعود الفضل لتقنية الـ “Pixel-doubling” حينما أرادت الترقية لما يعرف بـ شاشات الريتينا “Retina Display”.

بالنسبة للأندرويد هناك قياسات للشاشات تكاد لاتعد الأمر الذي دعي شركة “Open Signal” لتقول بأنه “تحدي صعب ومعقد” للمطورين أن يحاولوا إنشاء برامج تعمل وتتوافق على هذا العدد الكبير من مجموعة الأجهـزة.

3 تعليقات

  1. لان الios ماتقدر تسوي داون قريد

  2. والله كلام صحيح فعلا مع انني لست متعصبي ابل لكن الحق ينقال

  3. اقول لان مايقدرون يسوون داون قريد :)))

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *