الرئيسية » Android » عيوب الـ Galaxy S5

عيوب الـ Galaxy S5

كشفت Samsung رسميًا عن الـ Galaxy S5 في الأسبوع الماضي، قام الديف تيم العربي بتغطية أهم مزايا والرسميّات الخاصة بهذا الجهاز، وعلمنا من المؤتمر الرسمي كثير من التفاصيل حول هذا المنتج ومختلف الساعات الذكية الأخرى من Samsung، في هذا التقرير، سنضع محور الحديث عن الجانب الأسود لما علمناه من مزايا وخواص جديدة مع الـ Galaxy S5، حيث أننا سنذكر أهم العيوب التي لاحظناها في هذا الجهاز.

Galaxy S5 Blue

لم نتحدّث كثيرًا عن عيوب الهاتف الذكي الجديد من Samsung، بل رأينا أنه من الأفضل في البداية أن ننشر الرسميّات التي تريد Samsung أن تعرّف الناس بها، وارتأينا الانتظار والسماع إلى آراء مختلف الزبائن والمحبّين، ووجدنا أن الآراء منفصلة بين محبّ وكاره، مع ميول أكبر إلى كره الـ Galaxy S5 الجديد، بسبب التصميم وعدد من التقصيرات الأخرى.

هذا التقرير مبني على تعصّب، وتحيّز، وانتقاد مباشر لهاتف الـ Galaxy S5 من شركة Samsung، ولكن، جميع ما يحمله هذا الموضوع من بيانات ومعلومات هي عبارة عن حقائق مبنية على حقائق علمية مؤكدة بالإضافة إلى ملاحظاتنا لآراء المتابعين على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

Galaxy S5 Design

التصميم والخامات: عند النظر إلى مختلف أجهزة عام 2013 و2014 الجديدة، حتّى الـ Galaxy Note 3، ستلاحظ أن التصميم أصبح مهمّ لدى جميع الشركات، ولكن سرعان ما تنظر إلى الـ Galaxy S5، لابدّ أن تعود برأيك قليلًا إلى الخلف وتسحب Samsung من الشركات التي تهتم إلى التصميم، أو بالأصح، التي تتقن التصميم.

في الحقيقة، تصميم الـ Galaxy S5 ليس سيء وحسب، بل أيضًا الفلسفة التصميمية التي وراء التصميم هي سيئة، فـ Samsung ضاعفت بروز الكاميرا الخلفيّة مع الـ Galaxy S5 مقارنة بسابقه، فالـ Galaxy S4 كان بروز الكاميرا به يقدّر بـ 0.6 ميليمتر، أما الـ Galaxy S5 فالكاميرا الخلفية تبرز بـ 1.2 ميلي متر، علمًا بأن الـ S5 أسمك من الـ S4.

ولو كان تصميم الـ Galaxy S5 جميل، الخامات المستخدمة في الجهاز سيئة، جدًا، فبينما منافسه الايفون 5s هو مصنوع من الألمنيوم والزجاج، الـ Galaxy S5 كسابق أجهزة Samsung هو مصنوع من البلاستيك والزجاج، فالغطاء الخلفي مصنوع من بلاستيك صمّم ليكون كالجلد، والحواف الجانبية للجهاز مصنوعة من البلاستيك التي صمّمت لتكون كالألمنيوم.

Galaxy-S5-Colors

الألوان: مع الـ Galaxy S5، أرادت Samsung إضافة ألوان جديدة على عائلة الـ Galaxy، فلقد أضافت الشركة اللونان الأزرق والذهبي على اللونين الأبيض والأسود، ولكن، من بين هذه الألوان الأربعة، لا يوجد سوى اللون الأبيض الذي يستحق الشراء، فالأزرق غير عصري أو جميل، والذهبي أقرب للبني، والأسود باهت.

الحجم: استطاعت Samsung في العام الماضي أن تزيد من مقاس شاشة الـ Galaxy S4 وجعلها 4.99 إنشًا – مقارنة بـ 4.8 إنشًا للـ Galaxy S3 – بلا أن تزيد من حجم الجهاز نفسه، بل العكس، الشركة قامت بهذه الخطوة بجانب جعل حجم الجهاز أصغر، ولكن، مع الـ Galaxy S5، أصبح الجهاز بشاشة مقاسها 5.1 إنشًا، بالرغم من أن الزيادة كانت أصغر من زيادة الـ Galaxy S4، إلّا أن هذه الخطوة جعلت Samsung تزيد حجم الجهاز بنسبة 14% عن الـ Galaxy S4.

الحواف: حواف هاتف الـ Galaxy S5 كبيرة جدًا مقارنة بالـ Galaxy S4، وفوق ذلك، الحواف في الـ Galaxy S5 غير منتظمة ولا تنصّف الشاشة في وسطها، حيث أن الشاشة مائلة إلى الأسفل بمقدار يقارب الـ 1.5 ميليمتر عن وسط الجهاز.

Galaxy S5 Fingerprint

أداء حساس البصمة: كما كان متوقعًا سابقًا، أضافت Samsung حساس ومتعرف البصمات على الـ Galaxy S5، وذلك طبيعي نظرًا لكونها مجبرة على فعل ذلك، ولكن، إضافة البصمة لم تكن متقنة إلى حدّ كبير، فالحساس في الـ Galaxy S5 يتطلب السحب للتعرف على البصمة، وفي كل مرة عليك إدخال البصمة، الهاتف سيجبرك على السحب بسرعة محدّدة وباتجاه محدّد، أي أنك أنت من يعمل لتشغيل التقنية، وليست التقنية  من يعمل لصالحك.

تعريف الـ Galaxy S5 على البصمة لأول مرة لن يتطلب من المستخدم سوى السحب على الحساس عشر مرّات، هذا مقارنة بـ 15 مرة مع الايفون 5s، نتيجة هذا الأمر هو أن يصبح الـ Galaxy S5 أقل قدرة على تمييز الأصبع، إضافة على ذلك، نظام الايفون سيعرض عليك أفضل الأساليب لتسجيل البصمة بأفضل وضع من جميع الزوايا، مما يعود بأداء يمكن الوثوق به.

عمر حساس البصمة: بالطبع لا يمكن تحديد هذه النقطة بدقة عالية، نظرًا أن معرفتها تتطلب تجربة حقيقية للجهاز، ولكن، شركة Samsung لم تذكر أي شيء بخصوص إضافة طبقة واقية لحساس البصمة في الـ Galaxy S5، في حال كنت لا تعلم أهمية الطبقة الواقية، هي تقي حساس البصمة من الأجسام التي عادة ما تكون على الأصباع كالزيت أو الملح، بالإضافة إلى الحرارة والرطوبة والتي كلّها تسبب الدمار السريع للحسّاس، هذا وفقًا لخبير البصمات Geppy Parziale.

Apple أضافت طبقة واقية على حسّاس الـ Touch ID في الايفون 5s وهي طبقة من زجاج الزفير الكريستالي، هذه الطبقة هي الخامة الأكثر صلادة من بعد الألماس، فلا يخدشها شيء سواه، وبلاها، من غير المتوقع أن يتمكّن حساس الـ Galaxy S5 من الصمود مع الوقت، خصوصًا أنه يتطلب السحب، والسحب سيؤدي لمزيد من احتكاك هذه الأجسام بالحساس.

Hack

أمان الجهاز: حاولت Samsung جاهدة مع هاتفها ونظامه الجديدان أن تجعلهما آمنان بحيث يشكّلان منتجًا يليق بالشركات والمؤسسات، فأضافت تحسينات على نظام الحماية Knox، وأضافت حساس البصمة على الـ Galaxy S5، ولكن هذا ليس كاف على الإطلاق، حيث أن نظام الـ Android والحريّة الزائدة التي يوفّرها للمطورين لا يمكّنان Samsung من التصريح بأن بيانات البصمة – على الأقل – يستحيل اختراقها وأخذها وقراءتها.

هذا لا يعني أن Google هي السبب الوحيد في عدم أمان نظام الـ Android والمنتجات التي تعتمد عليه، فـ Samsung أيضًا تتحمّل بعض المسؤولية، فالشركة – على عكس Apple – لم توضّح أي خطوة تجعل من جهازها آمنًا ضد الاختراق، فإحدى الخطوات التي كان من الممكن أن تقتبسها من Apple هي خطوة تخصيص موضع آمن في المعالج ليتم حفظ البيانات عليه بتشفير عالي الأمان، ولكن، يبدو أن Samsung لم تقم بهذه الخطوة نظرًا أنها ستبطئ خطوة تمييز البصمات، نظرًا أن معالج الـ Galaxy S5 هو 32-bit وليس 64-bit.

Galaxy S5 Camera

الكاميرا: عندما نرى ما حسّنته Samsung على كاميرا هاتفها الجديد، سنجد أن كاميرا الـ Galaxy S5 تم تطويرها بالأرقام البارزة للمستخدم غير الاحترافي، أي زيادة عدد الميجابكسل ودقة التسجيل، ولكن عند الحديث عن خصائص أخرى أكثر احترافية، سنجد أن الكاميرا مازالت بعيدة عن الهواتف الذكية الأخرى التي تتصدر هذه الجوانب كحجم البكسل والمدى الديناميكي في التصوير الطبيعي والنظام الشبكي لتحديد نقطة التركيز المناسبة.

تحمل كاميرا الـ Galaxy S5 حسّاس حجم بكسلاته قريب من الـ 1.1 مايكرومترًا، وهذا ما تحمله معظم كاميرات هواتف Samsung الذكية، وللمقارنة، بكسلات كاميرات هواتف ذكية أخرى أكبر من الـ Galaxy S5 بما يتجاوز عن 35%، تذكيرًا بأن عدد البكسلات ليس ما يحسّن جودة الصورة، بل حجم البكسلات هو ما يفعل ذلك، وهذا هو سبب رئيسي في كون صور أكثر تشوّشًا في هواتف الـ Galaxy.

Galaxy S5 HR Sensor

حسّاس نبضات القلب: من المزايا التي اعتبرتها Samsung مفيدة في مجال اللياقة في الـ Galaxy S5 ميّزة حسّاس نبضات القلب، الغريب هو أن Samsung أضافت حسّاسًا كاملًا يجعل التصميم أقبح بالرغم من أن الميّزة موجودة على أجهزتها الأخرى  ومختلف الهواتف الذكية الأخرى من خلال تطبيقات متخصّصة بذلك، فكما وضّحنا سابقًا في تقرير مفصّل، يمكن للايفون أن يقوم بهذه المهمة وبدقّة وبسرعة من خلال تطبيقات كـ Cardiograph.

المساحة: يتوفّر الـ Galaxy S5 بمساحتي 16 جيجابايت و32 جيجابايت، ولكن، ما يزيد عن 8 جيجابايت من مساحة الهاتف سوف تضيع على النظام، أي في حال أخذت النسخة الأصغر الـ 16 جيجا، لن تتمكّن من استخدام ما يزيد عن 8 جيجابايت من المساحة، أي ما يعادل تسجيل فيديو 4K لمدة تقارب الـ 5 دقائق.

بالطبع الهاتف يأتي بإمكانية إضافة شريحة MicroSD تجعل مساحة الهاتف تصل إلى 128 جيجابايت، ولكن هذه الشريحة تملك الكثير من المضار الأخرى التي قد تتسبب في مشاكل أكبر بكثير من انخفاض المساحة الكافية للاستخدام، وغير تلك المشاكل، ليست جميع شرائح الـ MicroSD قادرة على استيعاب سرعة تسجيل فيديو الـ 4K، وهذا عائق آخر وكبير أمام استخدام آخر مزايا الـ Galaxy S5.

في النهاية، هذه هي عادة شركة Samsung، تبهرنا بكميّات كبيرة من الخصائص الجديدة والتي يتم اكتشاف أنها غير مفيدة أو غير متقنة بحيث مازالت تواجه صعوبات في الاستخدام، مما يجعل تجربة شراء هذا المنتج مبهرة في البداية وخزيا في النهاية.

20 تعليق

  1. الصراحه جهاز سامسونج S5 من افشل الاجهزه التي اصدرتها سامسونج .. وخصوصا حساس البصمه .. الذي بجعلك تترجي في الجهاز ان يفتح بعد عدد لابأس به من المحاولات …. وحجم الجهاز قريبا الي حجم اي تابلت وليس كجهاز تليفون
    وباقي تجربه نظام الجلي بين مع كل هذه التطبيقات وما سيحدثه من تهنيج للجهاز زي العاده ..!!

    • اخي ابل غالي بلا فائدة جهاز غير معترف به لولا تطبيقاته وانت بالغت في عيوب اس فايف ولم تذكر اي مميز علما ان كل الاجهزة فيها عيوب وانت تعيب كامرة الجلاكسي علما ان الايفون تعد كامرته من افشل الكامرات بعدهم على 8 ميكا وحجم بيكسل تعبان ولا يوجد 4k ولاsd اصلا

  2. لو سامسونج حاولت تبدغ بدون لاتقلد ابل انكان ماصارت عندها هذي العيوب

  3. وهاهي سامسونغ تقلد ابل في كل شيئ

  4. يا شين الفلسفه

    كل هذا حقد على سامسونج

    ياخي تووو ما لمست الجهاز عشان تتكلم عليه كذاا

    ما اقول غير

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  5. موقع متحيز باتجاه شركة apple في كل المقالات المنشورة

    الرجاء عند فتح موضوع العيوب التحدث عن المميزات ايضا

    واخيرا ….

    ليش مقهوور ياخي من samsung *_^

    • iMosa3da

      الديف تيم العربي هو موقع متخصص في Apple والتكنولوجيا، وانحيازنا في هذا التقرير ما هو إلّا معادلة لتقاريرنا التي تتحدّث عن مميّزات الـ Galaxy S5، بحيث نكون قد ذكرنا مزايا وعيوب الهاتف.

  6. الصراحة الايفون حلو جداً ولكن يصعب على المستخدم استعماله بسرعة ويحتاج الى وقت للتأقلم اضافة الى أنه جهاز قوي وفعال ، والسامسونج جهاز جيد ولكن يحتوي على العيوب أيضاً مثل أنه يصبح ذو حرارة عالية في وقت قياسي ، وأحسن شي النوكيا راح تنزل جهاز يوقف السامسونج والايفون تحياتي للصفحة وللجميع

  7. محبين الـ samsung يتابعوا بصمت ويحطوا ديس لايك xD

  8. لازم يتغير الموضوع لـ iPhone 5s Vs S5
    ولكن المحزن انه تقارنو العيوب بالمزايا

    وانا كرهت سلسلة جلاكسي بسبب اس 5 ولكن ليس بجميع النقاط المذكوره لانه الشي الي قهرني هو حجم الرام

    شركات صينيه زودت أجهزتها بـ 3 و 4 جيجابايت للرام فـ ليش سامسنج وضعت في اس 3 نسخه 4 جي و اس 4 و اس 5 رام 2 جيجابايت فقط !!

    اما باقي النقاط لا يمكن الحكم عليها الا بعد شراء الجهاز وتجربته

    • iMosa3da

      المشاكل التي تم ذكرها في التقرير هي مشاكل جديدة على أجهزة الـ Galaxy، أما مشكلة الذاكرة العشوائية فلن تنته إلّا بحل جذري كتغيير بنية استخدام موارد الجهاز، فمع كل تطبيق يفتحه المستخدم يتراكم العبء على الذاكرة العشوائية، أي مهما كانت مرتفعة، سيتواجد حدّ ما ستمتلئ به وسيصبح فيه الجهاز بطيء، وبما أن الجهاز لم يتم اختباره بشكل دقيق ولفترة طويلة، لا يمكن الحكم عليه بأنه بطيء أو سريع.

  9. بلا ايفون بلا جالكسي بلا خرابيط نوكيا 1100 وبس وبشكل عام النوكيا وبس ويسقط الايفون والجالكسي

  10. “حقائق مبنية على حقائق علمية”:
    “الأزرق غير عصري أو جميل، والذهبي أقرب للبني، والأسود باهت.”
    “يبدو أن Samsung لم تقم بهذه الخطوة نظرًا أنها ستبطئ خطوة تمييز البصمات”

    • iMosa3da

      “حقائق مبنية على حقائق علمية مؤكدة بالإضافة إلى ملاحظاتنا لآراء المتابعين على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.”، الأولى آراء، والثانية حقيقة، نظرًا أن عمليّات التشفير يفكّكها معالج الـ 32-bit بسرعة تستغرق ضعف الفترة التي يستغرقها معالج الـ 64-bit.

  11. من متي وشركة الغسالات العريقه تفهم في عالم الجوال

    ليست سوا شركه تقوم بسرقة افكار ابل عن طريق تسريبات وتقوم بتطبيقها بدقه فاشل وتعرضها قبل ابل وتقوم ابل بعرض اصداراه ويتضح دايم ان ابل الافضل

  12. من خلال التجربة
    بين ايفون 5sو سامسونج galaxy s5
    سامسونج أفضل بكثير
    ويمتلك مميزات رهيبة جدا
    ولم يتم ذكرها أعلاه لأسباب نجهلها
    وايفون حلو لكن ليس بدرجة جلاكسي اس 5
    وهناك عيوب كثيره في آيفون فايف اس
    ومن وجهة نظري لا يستحق شراؤه مقارنة بسعره

  13. من رأى ان فيه بعض المشاكل اللى ذكرت فى التقرير تعتبر نسبيه ممكن تختلف من شخص لاخر زى موضوع لون الهاتف اما بالنسبه للتقرير هذا بشكل عام احس انو متحيز جدا وغير عادل ونحن نريد ان نسمع راى منصف حتى يستفاد الجميع او من يقبل على شراء الجهاز وشكرا

  14. يا اخي انا عندي s5 جهاز معالجو ثماني وكاميرة ولا احلى وسعت تخزين عالية شوف انا بقلك بشغلتين مزبوطين انو الأوان مو حلوة ولبلاستيك يلي على الاطراف بس باقي العيوب لا تعد لأنو ماهي عيوب وبلنسبة للبصمة الطبقة الواقية هية العيب الفادح بلجهاز وشكراً لكم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *