الرئيسية » Apple » اكتشاف مجموعة الهاكرز المخترقة لنظم أبل والفيسبوك

اكتشاف مجموعة الهاكرز المخترقة لنظم أبل والفيسبوك

قبل يومين، ذكرنا لكم بأن آبل وقعت ضحية إختراق من قبل مجموعة هاكرز كبيرة لأجهزة الماك ولكن وفقاً لآبل، لم يتم سرقة أي معلومات أو بيانات، ويبدو أن مجموعة الهاكرز هي نفسها التي إستهدفت “الفيسبوك” الأسبوع الماضي، وقد تمكنت من القيام بذلك عبر ثغرة في أداة متصفح الجافا والتي تم إصلاحها اليوم عبر تحديث جديد.

وفقاً لموقع Bloomberg فإن الثغرة المُستخدمة في تبدو “متطورة” كثيراً، وقد تم وضعها على أحد المواقع المنتديات المُختصة بالإختراقات، وبناءً على سيرفرات هذا المُنتدى تبين بأن مصدر الهاكرز في روسيا وأوروبا الشرقية.

موظفي ابل وقعوا بالضحية عند زيارتهم للمنتدى التطويري الشهير، فمجرد دخولهم إلى الموقع يتم تثبيت ثغرة أمنية في متصفحات الإنترنت، وهذا “على الأغلب” سوف يسمح للهاكرز بتتبع حركة الموظفين والإعدادات والبيانات والمعلومات التي يقومون بإدخالها، ولكن سرعان ما أصلحت آبل الثغرة ونفت سرقة أي ملف.

خبراء البرمجيات أكدوا بأن ابل لم تكن الضحية الوحيدة لهذه الثغرة، بل إستهدفت ما لا يقل عن 40 شركة مُختلفة بما فيها ابل وفيسبوك وتويتر، كلهم وقعوا ضحية لمجموعة هاكرز من أوروبا الشرقية يُدعى بأنها نقابة مُختصة مقرها روسيا وأوروبا الشرقية.

نلاحظ من خلال التقارير أن ابل هي أول من إكتشف هذا الهجوم ومصدره، ويبدو أن الهاكرز كانوا حريصين على معرفة أسرار الشركة والبحث في وثائق الملكية ومن ثم بيعها في السوق، ولكن آبل كانت لهم في المرصاد، وهذا كان إعلان ابل بعد إكتشاف الثغرة:

أبل اكتشفت وجود ثغرة وفايروس أثر على عدد محدود من أنظمة وأجهزة الماك مخترقًا إضافات الجافا في المتصفح، الفايروس تم تعيينه لاختراق أجهزة ونظم أبل وبعض شركات الكمبيوتر الأخرى، وتم نشر هذه الفايروسات عبر موقع المطورين الخاص بتحديثات الأنظمة. قمنا بتحديد واكتشاف أنه عدد صغير من الأنظمة التي تعمل بأبل تم اختراقها بهذه الشبكة والفايروسات. ولا يوجد حتى الآن أي دليل يشير إلى سرقة معلومات من أجهزة أبل. نحن نعمل بكثافة عالية مع القضاء حتى نجد مصدر هذا الفايروس.

جدير بالذكر أن موظفي الفيسبوك أيضاً تعرضوا لنفس هذا الإختراق تماماً وقد أثرت الثغرة على موقع مطوري الجوال التابع للفيسبوك وقد أعلنت الشركة ذلك بنفسها، ولم يتبين حتى الآن حجم الضرر الذي سببه هذا الإختراق.

وكما نذكر، تعرضت تويتر أيضاً لإختراق مؤخراً، وقد أعلنت الشركة بأن هناك أكثر من 250 ألف حساب على تويتر قد تم إختراقه، ووصفت الشركة هذا الإختراق بالـ”متطور جداً”.

ما رأيك بسلسلة الإختراقات التي تعرضت لها شركات كبيرة مؤخراً مثل آبل والتي تتميز بالامان والحماية الكبيرة، وعلى ماذا يشير كل هذا ؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات بالأسفل.

13 تعليق

  1. هذا يشير الى ان حتى الهاكرز تطورو وليست فقط الشركات والانضمة .. فحتى الهاكرز يبدعون ويبتكرون برامج واشياء جديدة وليس فقط الشركات

  2. على فكرة , الموقع هذا فيه ثغرة كمان , مثلاً أخر شخص علق وصلني الاميل تبعه

  3. هههههههههههههههههههه ولله شركة ابل دي نكته
    الموقع يتهكر و اجهزتها تتسديا و الحياة ماشيه عادي 🙂

  4. اولاً، الاختراق لم يتم عبر ثغرة معقدة وطرق اكثر تعقيد كما يزعمن الشركات! بل بالطرق السليمة وذلك عبر استخدام تواقيع رسمية موثقة “مسروقة” من شركات عالمية كتوقيع شركة مايكروسوفت، وبتالي الهاكر استطاعوا توقيع فايروساتهم بهذه التواقيع الرسمية ومن ثم برنامج الجافا يسمح (نظامياً) بتحميل وتشغيل الملف بلا علم المستخدم.

    ثانياً، ابل العدو اللدود لشركة اوركال المطورة للغة جافا، واعلنت ابل اكثر من مليون مرة ان الجافا لن يدخل في انظمتها ابداً، السؤال: هل كان موضفوا ابل يستخدموا انظمة اخرى في عملهم؟ مضحك

    اخيراً، الخطاب في الأعلى صيغ بطريقه تضهر ابل للقارئ انها بطله وانها اوقفت الاختراق! والواقع انها فضيحة، فحتى لو كان الطريقة الستخدمة في الاختراق رسمية والفايروس موقع ومشفر تماماً؛ يضل السؤال اين تكنيكات ابل الامنية لشبكتها بدون النظر هل وصل الفايروس للجهاز ام لأ؟

    لذا دعوا التعصب فهو للمستخدمين المبتدئين لا للمحترفين، وكونوا منصفين في سرد الاخبار والتقارير.

    • أخوي فهد رغم أني
      متعصب لأجهزة أبل
      لاكن كلامك منطقي
      وثم أن جميع هكر العالم
      لن يخترق نظام شركة
      كبيرة أو نظام شرطة
      الالسرقت الملفات…
      ولايمكن لأبل الكذب
      والجزم بأنه لم يتم سرقة أي ملف
      وأن لم تتم سرقتها فعلها أقل تقدير تمت تصوير الملفات أو محتوياتها

  5. شكرًا لكم

  6. أستاذ أحمد خان

    المنتدى في آخر مواضيعه احس الكاتب صغير العقل ومتعصب جداً آبل بتصويرها كالملاك الذي لا يخطئ الرجاء الحيادية في كتابة الأخبار ونقل الخبر دون المدح الزائد

  7. اسهم الشركات

  8. السلام عليكم يـا أخي فإن العلم صغير وكلي شيء ممكن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *