الرئيسية » iOS » تطبيقات الفيسبوك تقتل بطارية الأيفون والأيباد

تطبيقات الفيسبوك تقتل بطارية الأيفون والأيباد

بعدما عاش تجربة نفاذ بطارية الأيفون 4S بشكل غريب جدًا وغير لائق لعادة، قام مطور ببدء بحوثات لمعرفة ما الذي يسبب هذا الهدر الكبير في البطارية. ولهذه البحوثات استخدم المطور برنامج Instruments، وهو أداة تضعها أبل لتحليل كيفية تأثير تطبيقات الماك والـ iOS على الأجهزة من ناحية هدر البطارية واستخدام موارد الجهاز، وما وجده المطور من نتائج كان مدهش جدًا.

لاحظ المطور أن تطبيقات الفيسبوك لنظام الـ iOS تعمل كل فترة بشكل كامل لعدة دقائق، تقوم ببعض المهام لثوانٍ معدودة ومن ثم تعود إلى حالة التطبيقات الأخرى في الخلفية، وهذا يؤدي إلى هدر البطارية بشكل كبير جدًا.

المطور سيباستيان دوفيل قام بتسجيل التوقيت الذي يعمل به كل تطبيق على الجهاز، والكم الذي يستهلكه هذا التطبيق من معالج الأيفون، ووجد أن تطبيق الفيسبوك سجل أكبر استعمال من ناحية الوقت، لدرجة أنه أكثر من مهام النظام نفسه!

Facebook CPU Time Usage

أكمل المطور تحليلاته بخصوص تطبيق الفيسبوك، واضعًا باعتباره أن تطبيق الفيسبوك للدردشة يملك خواص الـ VoIP والتحدث بالصوت، وكلا هاتان الخاصتان تتطلبا من التطبيق العمل طوال الوقت. فقام بتسجيل حالة التطبيق لمدة ساعتين، ووجد أن تطبيق الفيسبوك يصحوا من الخلفية كل بضعة دقائق ليشغل المعالج ببعض المهام لمدة ثوان معدودة، وبعد ذلك يرجع التطبيق لوضع الخلفية.

هذا الأمر ينطبق تمامًا على تطبيق الفيسبوك الرئيسي، حتى ولو تم تعطيل الدردشة منه. تطبيقات الفيسبوك تقوم بنفس هذا الشيء عندما تعمل على الأيباد. السبب وراء عمل التطبيق كل دقائق قليلة غير معروف حتى الآن، لكن البعض يتوقع أن هذا الشيء هو ليرسل التطبيق معلومات لسيرفر الفيسبوك يخبر فيها ما إن كان الشخص متواجد أم لا للدردشة.

يمكنك تجنب هذا الهدر الخاص بتطبيقات الفيسبوك إمّا عن طريق إزالة التطبيق كليًا من جهازك، أو عبر إغلاقه من متعدد المهام، وهذا عن طريق الضغط على زر الهوم مرتان، ومن ثم الضغط المطول على أيقوانة تطبيق الفيسبوك، ومن ثم إزالته بالضغط على إشارة (-). كما أنه من الممكن أن تستخدم الفيسبوك من المتصفح، ووضع رابط اختصار للموقع على الصفحة الرئيسية. أو على الأقل قم بحذف واحد من تطبيقي الفيسبوك.

بالطبع هناك أكثر من 800 ألف تطبيق آخر على متجر التطبيقات، وبكل تأكيد يوجد تطبيقات أو ألعاب تستخدم نفس هذا الأسلوب، لذا، إن لاحظت هدر شديد في البطارية بعد تثبيت تطبيق ما، كل على علم أنه هو السبب، ويفضل أن تضع في مراجعة التطبيق هذا العيب.

13 تعليق

  1. السبب وراء عمل التطبيق كل دقائق قليلة هو معروف يامساعد. وهو التجسس على المستخدمين وشركة الفيس بوك معروفه بهذا الشيء.فما تدري قد يستخدم التطبيق الكاميرا للتجسس وأنت لا تدري

    • سمير طلعت البشقندي

      ارحمنا قليلا من التفكير العربي الغبي
      هنالك أكثر من 100 مليون مستخدم للتطبيق فا اي تصوير تتكلم عنه يا اخي
      ارحموا عقولنا فقد ضاقت بكم الارض ذرعا

      • هههههههه.صار التفكير العربي غبي ،، فعلاً صرتم أجساد عربية بفكر غربي ،، خلوا عندكم دم وشوفوا نظرة الغرب لكم ،، فعلاً أنتم اللي أغبياء

    • شر البلية ما يضحك وهذي عقولنا التجسس؟
      على ماذا يتجسس وماذا يصور؟؟
      واين يخزن هذا الكم من المعلومات؟؟
      اخي فكر ثم علق
      اسف ع الازعاج
      تحياتي

      • ما شاء الله عليكم.رجال ما تخافون.
        (خلو اليهود تنفعكم)

        • تجسس عشو يامخترع الذرة !!

          نعم صدقت ايها المجهول نحن نتجسس عليكم , وعليك بالذات وتوصلنا لطريقة ((صنع الكبسة باللحم والدجاج ))شكرا لكم …

  2. كل البرامج التي بها GPS تهدر البطارية

    • iMosa3da

      سبب تطبيقات الملاحة واضح، وهو تشغيل نظام تحديد الموقع طوال الوقت
      لكن تطبيق الفيسبوك لا يجب أن يهدر البطارية، فهو لا يعين الموقع إلّا في لحظة إرسال الرسالة

  3. بانتظار الرد الرسمي من فيس بوك ….

  4. ههههههه ، مجهول ، افكارك مش منطقية ، تجسس شووووو ولا شووو ،
    تانك يو ، خليتني اضحك ع هالصبح

  5. يمكن لتلقي الاشعارات :/

  6. اعتقد انو هالشي مو صح اني من اشحن الايفون ١٠٠٪ استعمل تشغيل الاغاني واتصفح الفيسبوك ويبقى عندي ٣ ساعات ونص بالظبط وبعدها يبقى الشحن عندي ١٠٪ يعني الفيسبوك ما يصرف شحن ابداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *