الرئيسية » Apple » موزيلا ترفض تطبيق Firefox بسبب قيود نظام iOS!

موزيلا ترفض تطبيق Firefox بسبب قيود نظام iOS!

مؤخراً، تحدث نائب رئيس شركة “موزيلا” عن بعض التفاصيل التي تخص متصفح Firefox لنظام iOS والذي قيل مؤخراً بأن موزيلا تعمل عليه ليكون جاهز في وقت ما من عام 2013، ولكن يبدو أن كل هذه الأخبار غير صحيحة على الإطلاق، حيث نفى نائب رئيس الشركة كل هذه الأخبار ووضح السبب وراء رفض الفكرة حتى!

نائب رئيس شركة موزيلا قال بأن تطبيق Firefox لن يشق طريقه إلى نظام iOS حتى تغير آبل من أسلوبها تجاه متصفات الشركات الأخرى، حيث قال:

متصفح فايرفوكس لن يكون له مكان على أجهزة أبل طالما أبل لا تزال غير ودية تجاه موقفها مع متصفحات الشركات الأخرى، وحالياً الشركة لا تعمل على بناء متصفح لنظام iOS ولا يوجد أي نية لذلك.

بالطبع، كما يعلم الجميع فإن ابل تضع العديد والعديد من القيود على المتصفحات في متجر التطبيقات حيث تمنع الشركات من إستخدام محركات الجافا أو مُحرك خاص، كل المتصحفات المتوفرة حالياً على المتجر تعتمد كل الإعتماد على سفاري، من خلال إستعمال محرك نيترو وغيره، أي أن المتصفحات بما فيها “جوجل كروم” عبارة فقط عن واجهة رسومية لسفاري.

جدير بالذكر أن آخر تطبيق لشركة موزيلا في متجر تطبيقات ابل كان FireFox Home، وهو عبارة وسيط يسهل عملية التزامن مع الحاسوب وظهر لأول مرة في 2010 وفي عام 2012 قامت الشركة بسحبه من المتجر.

في الشهر الماضي أعلنت موزيلا أيضاً عن خططها في إطلاق أجهزة هواتف ذكية تعمل بنظام Firefox OS، لتكون تجربة إما فاشلة أو ناجحة لشركة مشهورة مثل موزيلا.

في الواقع، تصريبات نائب رئيس شركة موزيلا لم تعجني إطلاقًا، فبإعتقادي الشخصي أن ابل لها الحق في وضع ما يحلو لها من قيود وشروط وفي حال رغبت الشركات في تقديم التطبيقات فستكون آبل بلا شك مستعدة لإستقبالها، وفي حال لم ترغب فلا حول ولا قوة، أما الإنتقاد ووصف شركة ضخمة بحجم “آبل” بالقدم فهو غير مقبول.

إن كانت ابل بالفعل تضع قيود على المتصفحات في نظام iOS فبكل تأكيد السبب الأول هو زيادة الأمان والحماية، و لا أتوقع أن تقدم شركة موزيلا مُتصفح مُبهر يفوق التصور، وحتى لو كان كذلك، فسأفضل شخصيًا “سفاري” أو “جوجل كروم”، تماماً مثل الحاسوب الشخصي.

شاركنا برأيك حول الموضوع في قسم التعليقات بالأسفل.

16 تعليق

  1. من وجهة نظري أن صاحب شركة موزيلا لم يقدم تحليلا خاطئاً بالنسبة إليه .. فهو عبّر عن رأي يخدم مصلحته … أنا أرى من حق أبل أن تضع قيود الأمان على الجهاز .. وأرى أنه من حق صاحب شركة موزيلا أن ينتقدها في ذلك فهو صاحب شركة متخصصة في المتصفحات ويعد متصفحه الأول في القارة الأمريكية ويرى أن قيود شركة أبل الكثيرة لا تلبي طموحاته .
    فهو في النهاية يريد أن ينجح ويقدم شي مبهر وجديد ولا يريد أن يكون تابعاً أو واجهة لمتصفح آخر كالسفاري , خاصة وأنه يعتقد بأنه يستطيع أن يقدم أفضل من ذلك .

    • ممكن طلب تنفذونه لي ابي اعرف شروط ابل ناوي اسوي برنامج ومابي اتعب عليه وبالاخير. يطلع معارض بليز تحطون الشروط بالعربي افضل او تحطون رابط حق شروط ابل للمطورين

  2. مقال جميل لكن في اخطاء املائية كثيرة في المقال

  3. السلام عليكم …

    اعتقد انه قرار صائب من موزيلا ، لا سيما وان بقية المتصفحات مجرد ظل لسفاري عل نظام تشغيلهم
    وبالتالي فلا توجد قيمة مضافة لفايروركس بوجوده ضمن نظام تشغيل فعليا صار قديم ويتسم بالجمود ..
    وقيود آبل باتت شيئا. فشيئا تتحول الى قيود حولها تعيقها عن التقدم والمنافسة وقد نشهد خلال فترة وجيزة سقوط سريع لهذا النظام والدلائل تتنثل في المبيعات المتواضعة نسبيا للايفون 5 و تراجع مرتبة الشركة في قيمة اسمها وانخفاض سهمها خلال فترة لا تتجاوز الشهرين … لقد احسنت موزيلا بالنأي بمتصفحها عن IOS ولتركز عل انظمة تشغيل اكثر تقدما وكفاءة وتطور ..

    تحياتي

  4. هذا دليل على أن متصفح الفايرفوكس غير آمن ..
    لو أن هدف شركة أبل هو المال فقط لقبلت أي تطبيق مهما كان ..
    النظام المغلق من أساليب أبل في حماية الأجهزة والمستخدمين ..

  5. ابل على حق بعدم السماح بأستخدام الجافا او الفلاش

  6. نفس المشكلة مع الوندوز والاكسبلورر وفي النهاية تم تغريم مابكروسوفت باوروبا…ابل على خطأ وحجة الأمان مبالغ فيها…أجهزة الأندرويد أكثر ولا يوجد أحد يشتكي من الأمان

  7. يبدو ان فايرفوكس متصفح فاشل

  8. أوافقك الرأي اخي ..

    من الأساس الفايروفوكس متصفح فيه الكثير من المساوئ .. ولسنا نستخدمه في الكمبيوتر .. فكيف سنستخدمه في الآيفون !! ههه ..

  9. من زين هالمتصفح يازين قوقل كروم خفيف وسريييع

  10. يارب يجي اليوم اللي تنهار فيه شركة ابل عشان نرتاح من تطبيلكم لها .
    اتحدث من جهاز ايباد ،

  11. فبإعتقادي الشخصي أن ابل لها الحق في وضع ما يحلو لها من قيود وشروط
    صحيح بس ومثل ما الجميع يعرف فان ابل شركة ربحيه بحته بعكس موزيلا فايرفوكس فهي مؤسسة غير ربحية ولها الحق ان تضع متصفحها على الاب ستور او لا ايضاٌ

  12. ما ادري متى ابل تتنازل عن التخلف اللي عايشة فيه

    واتمنى منهاا ان تنزل جهاز ذو شاشة عريضه مثل النوت 2

  13. ابتداءاً شكراً على المقال… رغم اني مختلف تماماً مع فكرة ان ابل لها الحق بقبول ورفض ما يحلوا لها!!! هذا صحيح اذا كان منتج شعبي مقتصر على بلدة او مدينة او دولة، اما في حالة ابل فهو منتج عالمي وللناس الحق في المشاركة بصناعة القرار مثل ماهو معروف عالمياً… اليوم مايكروسوفت اوربا تضغط عليها نزولاً عندة رغبة المستخدمين لعدم احتكار متصفح واحد لان المنتج اصبح عالمي وللناس حق الاختيار… نعم هذه ضربة العالمية وعليه يجب ان تراجع ابل سياساتها وان لاتقوم ببدأ بالاصلاحات عندما تحس بأنها متجه للهاوية وتقوم بكل شي لكسب ود المستخدمين .. هنا سيكون قد فات الاوان

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    شباب سؤال ماهو سبب شركة ابل لاتدعم الجافا او المحركات الفلاشية

  15. منو الحين يتصفح متصفح fierfox المتصفح فاشل لدرجه ممكن افصل النت اذا اشبك فييه ! ابل مرات تعجبني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *