الرئيسية » Apple » مصنع Foxconn يستبدل عماله بروبوتات لتصنيع الايفون 6

مصنع Foxconn يستبدل عماله بروبوتات لتصنيع الايفون 6

في اجتماع بين المساهمين في شركة ومصنع Foxconn، أعلن المدير التنفيذي تيري جو أن شركته ستبدأ قريبًا وضع روبوتات تساعد في عمليّة تركيب الأجهزة والمنتجات، وذكر أن شركة Apple هي أولى من سيستفيد من هذه الروبوتات، مما يشير وبشكل مباشر إلى بدء تصنيع الايفون 6 بواسطة الروبوتات.

Foxconn Workers

في تقرير نشره موقع IT Home، الروبوتات والتي أطلق عليها اسم Foxbots، ستكون الواحدة منها قادرة على تركيب متوسّط 30 ألف جهاز، وسعر كلّ روبوت يتراوح ما بين الـ 20 إلى الـ 25 ألف دولار.

تيري جو قال أن الروبوتات أصبحت في أواخر مرحلة الاختبار، وتنوي الشركة وضع حوالي 10,000 روبوت في مصانعها خلال الفترة المقبلة.

قصّة الروبوتات ومصنع Foxconn ليست جديدة، فلقد علمنا بها في السنوات السابقة حيث انتشرت شائعات تقول أن قسم كامل من العمّال سيتم التخلي عنهم واستبدالهم بحوالي مليون روبوت، ويبدو أن هذه الشائعات ستحقق خلال السنوات القليلة المقبلة.

صرّحت شركة Apple سابقًا أنها تقوم بالبحث بتكنولوجيا سلاسل التوريد المتقدّمة بمبلغ 10.5 مليار دولار، وجزء من هذا المبلغ سيذهب لبحوثات في الروبوتات المتعلّقة بتصنيع المنتجات والأجهزة.

بالنسبة للايفون 6، هذا الجهاز فقط سيشهد بداثة ثورة الانتقال من العمّال إلى الروبوتات، فمصنع Foxconn قد جلب ما يقارب 100 ألف عامل جديد لبدء تصنيع الجهاز، أما الروبوتات، فقد نراها تسيطر على المصنع كاملًا في العقد المقبل.

ما رأيك باستبدال العمّال بالروبوتات؟ أهذا سينتهي لمصلحة العمّال أم لمصلحة المصنع والشركات كـ Apple وغيرها؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

3 تعليقات

  1. الروبوت قد يكون أفضل للمصنع ولشركة Apple والمستخدم ولكنه بالتأكيد سوف يقطع أرزاق الكثير من البشر

  2. لن يكون هناك اثر كبير على عمالة البشر في مصانع شركة كفوكسكون وخاصة ان عدد كبير من العمال يعملون لقاء الطعام والمأوى..
    وفي ظل النمو الاقتصادي المتسارع للصين سيكون استيعابهم في اماكن اخرى وبظروف افضل ممكنا
    مما يفسح المجال امام زيادة الانتاجية لهكذا معامل وبالتالي زيادة النمو الصيني اكثر واكثر

  3. بغض النظر عما إذا كان العمال ستضيع فرص عملهم إلا أن استبدال العمال بالروبوتات هي عملية معقدة قليلا وتحتاج الكثير من المسؤلية لأنه لو حدث خطأ بسيط فسيستمر العمل وربما لن يُلاحظ ولن تستيع لوم الروبوت على خطأه حينئذ (وجهة نظر) .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *