الرئيسية » Apple » ما الجديد في iOS 8 [نبذة]

ما الجديد في iOS 8 [نبذة]

أطلقت Apple في مؤتمر WWDC 2014 في الثاني من يونيو نظام iOS 8… هذا النظام، ولتفاصيله الكثيرة ومزاياه الثورية وتطويراته الضخمة لا يمكن أن تتم تغطيته كاملًا في تقرير واحد، ولذلك، سيكون هذا الموضوع مختص في الحديث عن أهم المزايا بشكل عام، ومن ثم – إن شاء الله – سنتعمّق بها في مواضيع منفصلة.

iOS 8 2

نظام iOS 8، يمكن تلخيص الفكر الذي تمّ للخروج به، بأنه نظام iOS 7 مصقول المظهر سلس الأداء خفيف الاستهلاك منظّم الأدوات آمن البرمجيّات مفيد المزايا سهل الاستعمال سريع الوصول.

وفقًا لشركة Apple، نظام iOS 8 هو الـ iOS الأضخم على الإطلاق، وذلك لكلا المطوّرين والمستخدمين العاديّين. التجربة التي يقدّمها iOS 8 طبيعية لأبعد الحدود، فكل تطوير كان بهدف، وكلّ ميّزة جديدة تستحق أن تكون موجودة، وكلّ فعالية تمّ درستها، وكلّ خطوة للأمام هي أقل استهلاكًا للطاقة.

iOS 8 Look

التفاصيل والابتكار والتجربة المتكاملة التي يقدّمها نظام iOS 8 تجعل منه حقًا نظام الأجهزة المحمولة الأكثر تقدّمًا في العالم، فالصور التي تأخذها تستطيع ترتيبها وتعديلها ورؤيتها عبر جميع أجهزتك، ومحادثاتك النصيّة يمكن أن ترافقها رسائلك الصوتية، وتطبيقات الصحة واللياقة الآن يمكنها أن تدعم بعضها البعض وتتواصل معك ومع مدرّبك وطبيبك.

الأدوات في iOS 8 تمّ تقديمها للمطورين قبل المستخدمين، بمعنى أن المزايا التي ستشاهدها في نظام iOS 8، يمكنك أن تراها من قبل المطوّرين بأشكال وهيئات لم تراها من قبل، وذلك كقدرات الكيبورد الجديدة، وقدرات المطوّرين على تطوير الكيبورد الملائم لك، وقدرات الـ iCloud والـ Touch ID الجديدة، وقدرات المطوّرين على تطوير تطبيقاتهم بناءً عليها لك.

Photos App

iOS 8 Photos App

الآن، – بموافقتك -، كلّ صورة، وكل تعديل على أي صورة، وكلّ ألبوم جديد تقوم بإنشائه، ستجده مخزّن على المكتبة السحابية iCloud Photo Library، وبذلك، ستجد جميع صورك من خلال أي جهاز تملك.

مع iOS 8، سيعمل تطبيق الصور الجديد على تحديد واختيار واكتشاف الصور الأفضل بالنسبة لك – مع أداة البحث -، ومع أدوات التعديل شبه المتقدّمة والمفصّلة، يمكنك التعديل على الصور لتبدو أفضل، فالصور الداكنة تجعلها ذات ألوان، والصور سيئة الأوان تصلح ألوانها، والصور عالية التباين تخفف تباعد ألوانها.

بعد أخذ الصور، وبعد تعديلها، وبعد تحديد ما أعجبك منها، وبعد تخزينها على iCloud Photo Library، هل هذا يعني أن جهازك أصبح عليه ضعف مساحة الصور؟ لا، مع iOS 8 مساحة الصور – بموافقتك – ستكون صفرًا، حيث أنها ستخزّن على سحابة iCloud لا على ذاكرة جهازك!

Messages AppiOS 8 Messages App

تطبيق الرسائل المطوّر في iOS 8 سيمكّنك من التواصل مع أصدقائك وأقاربك بشكل لم تتخيّله من قبل، فالآن يوجد زر المايكروفون والذي ستجده بجانب خانة كتابة نص رسالة، بمجرّد الضغط المطوّل عليه، ستجد جهازك يسجّل حديثك، وعند السحب للأعلى سيتم إرسال الرسالة الصوتية (أو الفيديو).

عندما تكون في شاشة القفل، وعند الحصول على رسالة صوتية، يمكنك الاستماع إليها وكأنها مكالمة عادية، فقط ضع الهاتف على أذنك واستمع، وعند الانتهاء، ضعه مرّة أخرى لتسجّل الرد، والباقي دعه لتطبيق الرسائل.

من التطويرات الملحوظة على تطبيق الرسائل، قدرات ومزايا المحادثات الجماعية، فالآن يمكنك ضم وحذف الأشخاص من المحادثة ببساطة، كما أنك تستطيع ترك المحادثة بضغطة زر، وإن لم ترد الحصول على تنبيهات مزعجة من محادثة معيّنة، فقط قم بتفعيل خاصيّة عدم الإزعاج (Do No Disturb) لها وحدها. وإضافة إلى ذلك، يمكنك الآن تسمية المحادثات لترتيبها.

Design

iOS 8 Design

لم يحصل iOS 8 على إعادة تصميم كـ iOS 7، ولكن، هو حصل على تنسيق للأفكار التي طرحت في iOS 7 وفي الأنظمة الأخرى وفي السيديا، فالآن، شاشة تعدد المهام تحمل قائمة أفقيّة بأهم الأشخاص الذين يمكن أن تتواصل معهم، وبذلك تسهل مهمة التواصل مع الأشخاص وتصبح أسرع.

من التفاصيل الجديدة التي أضافتها Apple في عناصر iOS 8، هي التفاعليّة مع المعلومات والتنبيهات والقوائم، فالآن، التنبيهات التي تحصل عليها يمكنك التفاعل معها بمجرّد سحبها قليلًا إلى الأسفل، فعلى سبيل المثال، إن حصلت على تنبيه من الـ Facebook بخصوص بوست جديد من مدوّنة الديف تيم العربية، يمكنك مباشرة الضغط على زر Like والقيام بالتعليق فورًا من الشاشة التي أنت عليها، وبلا الذهاب إلى تطبيق الـ Facebook.

QuickType iOS 8 QuickType Keyboard

يحمل iOS 8 قدرات رائعة في تحسين أسلوب الطباعة على الكيبورد اللمس، فالآن، Apple توفّر ميّزة QuickType بـ 14 لغة مختلفة – العربية ليست من ضمنها -، هذه الميّزة ليست كباقي ما رأيناه من مزايا كالخاصة بـ SwiftType، فـ QuickType تقوم بتحليل الرسالة التي تقوم بكتابتها، وتحليل شخصية من تقوم بكتابة الرسالة إليه، وتحليل الردّ المناسب على الرسالة التي تلقّيتها، وبذلك، يتم تحديد الكلمات الأنسب ولو لم تكتب أي كلمة!

بالإضافة إلى QuickType، ستوفّر Apple الأدوات البرمجيّة اللازمة لبناء الكيبورد الخاص بالمستخدم، فالآن لجميع المطوّرين القدرة على تطوير كيبورد ذكي يرون فيه أسلوب طباعة مناسب وسريع، من الأمثلة التي استعرضتها Apple في مؤتمر WWDC 2014 كان كيبورد Swype.

Family Sharing

لـ iOS 8 ميّزة تساعد العائلات على مشاركة المشتريات بسهولة، الميّزة تجمع مشتريات ستّة أشخاص من العائلة وذلك لمشاركة محتوى الـ iTunes من أفلام وموسيقى، والـ iBooks من كتب وروايات، والـ App Store من تطبيقات ومشتريات، فالآن، بمجرّد ما أن يشتري شخص ما أغنيةً، أو فيلمًا، أو تطبيقًا، سيتمكّن أقاربه من مشاركة نفس هذا المحتوى بالإضافة إلى الصور وغيرها من المعلومات التي تساعد العائلة على الترابط أكثر.

للحفاظ على أمنيّة وسلامة العائلة من الأخطاء التي قد تقع بسبب الأطفال، أي مشترى يتم بواسطة الأطفال سيتم تبلغ الأهل به وسؤالهم عن قبولهم أو رفضهم هذا الشراء.

iCloud Drive

iCloud Drive 2

من ضمن المزايا الجديدة المتعلّقة بـ iCloud، ميّزة iCloud Drive، هذه الميّزة تتيح لك الوصول إلى جميع البيانات الخاصة بك الموجودة على سحابة iCloud عبر واجهة بسيطة تقسّم لك البيانات حسبما تريد أنت، وبذلك، يصبح من السهل عليك التعامل مع المستندات الموجودة على جهازك الايفون، أو الايباد، أو الـ Mac، أو حتّى الـ Windows.

Health App

Health App 2

جميع ما تملكه من ملحقات وربطات معصم تتعلّق بالرياضة، وتدعم الايفون، وجميع ما تملكه من تطبيقات لياقة ومتابعة صحيّة، يمكنه أن يساهم في تحسين حالتك الصحيّة مع التطبيق الجديد المختص بالصحة.

تطبيق Health يقوم بجمع البيانات من الملحقات والتطبيقات المتعلّقة بالرياضة والصحة والحركة، ويقدّمها لك بواجهة رائعة ذات تصميم بسيط وسهل الوصول.

Continuity

iOS 8 Continuity Messages

الآن على جهازك الايفون، أو الايباد، أو الايبود تاتش، يمكنك العمل وتكملة عملك على الملفّات من أي مكان، فإن بدأت كتابة مستند على تطبيق Pages عبر جهازك الايفون، ووجدت لاحقًا أن الايباد سيكون أفضل للطباعة، ستلاحظ على شاشة القفل أيقونة جهاز الايباد، بمجرّد أن تسحبها للأعلى، سيتم فتح التطبيق والمستند والمكان الذي انتهيت منه من على الايفون، هذه التقنية الرائعة تطلق Apple عليها اسم الاستمرارية في العمل، وهي تتنوّع إلى أبعاد أكبر بكثير من المثال المطروح.

Spotlight

iOS 8 Spotlight

تطويرًا للبحث الذكي الموجود في iOS 7، البحث Spotlight في iOS 8 يمكّنك من الوصول إلى المعلومات والبيانات التي تريدها بسرعة وسهولة، فإن كنت تبحث عن معلومة ستجد Wikipedia مقابلًا لك ببيانات عنها، وإن أردت البحث عن مطعم ستجد جميع المناطق الجيّدة التي يمكن أن تذهب إليها… الـ Spotlight المطوّر في iOS 8 ذكي لدرجة تحليل موقعك وتقديم أفضل النتائج.

قسمي أدوات المطورين وأدوات المؤسسات قريبًا.

13 تعليق

  1. ماذا عن دعم اللغة العربية

  2. هناك مبالغة شدشيدة في تقييم النظام

    ليس هناك جديد فعلي

    كلها تحسينات ثانوية

  3. تطوروور كبييير ورائع
    ما قصرت ابل في هذا التحديث
    والله يبارك في جهودكم يا افضل مدونه

    • هذا يعتبر تحديث لنظام سابق .. وليس اصدار جديد كلياً
      فالاصدار الجديد لابد ان ياتي متغير كليا .. انا ارا انه تحديث للاصدار السابق فقط .فالتحسيانت التي فيه هي عباره عن مقتطفات من اصدارات سابقة ومن انظمه اخرى .

  4. ℳṲѦℰℵ Ѧℒ$ĦÅ€ℜ

    رائع

  5. Abdolelah Alsulimane

    طيب سيري

  6. يحتقرون اللغه العربيه !!! والله ما اشتري ايفون تاني ابداا

  7. نواف الطاسان

    ما اعتقد انه سوا نقلة نوعية بس هو تحسين نشوف النيخ التجريبية وش تجيب من جديد

  8. بعض الردود رايحه بعيد…

    الموضوع يتعلق بالنظام و ليس يتعلق بجهاز آيفون 6..

    واحد راد يقول مبالغين في حجم الجهاز أحسه كبير… خخخخخ

    شاف آيباد مني بجانب الآيفون 5 يحسبه الآيفون الجديد..

    ثانيا ارى أن النظام 8 هو مجرد تحسين للنظام 7 فقط.. ترقية إصدار.

    لاجديد..
    وكل المميزات الجديدة لاتدعم أصحاب اللغة العربية..

    البرنامج 8 مترجم مثل الإصدارات السابقة.. لكن برامجه لايدعمن العربية.
    تجار الشركات الكبرى الأكترونية ترى أن العالم العربي قليل و غير مربح..
    + خطة الدول الكبرى تقليص لغات العالم و تعليمهم للغة و احدة و هي الإنجليزية.
    و من اللغات المحتقرة لهم هي العربية..

    • اللغة العربية الآن مدعومة في إملاء Siri، واللغة العربية مدعومة في قراءة النص، واللغة العربية مدعومة أفضل الدعم في الكيبورد والنصوص والخطوط، ومن الطبيعي أن تجد تأخير في دعمها في ميزة QuickType نظرًا أن هذه الميزة تدخل إلى ما وراء معنى الكلمات وتنظر إلى المقصود وليس المكتوب.

  9. رائع جدا و لمن ينتقد من أجل الانتقاد أقول يا صديقي Apple تتيح لك انشاء التطبيقات… طور لنا تطبيق يدعم العربية !! استمتع بالتكنولوجيا و كفى من الهراء !

  10. على الـ iOS والـ OS X اللغة العربية مدعومة في جميع تطبيقات Apple وجميع تطبيقات iWork وiLife، وإملاء Siri الآن يدعم اللغة، وميّزة قراءة النصوص تدعم العربية… الآن لم يتبقى أمام Apple في دعم اللغة العربية سوى تطبيقات iWork for iCloud ومحادثة Siri.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *