الرئيسية » Apple » مصمم واجهة الايفون سيترك Apple

مصمم واجهة الايفون سيترك Apple

بعد صراع وعناد طويل بين جريج كريستي المسؤول عن تصميم واجهة المستخدم لـ Apple وجوني آيف نائب الرئيس الأعلى للتصميم، حدثت تغييرات كبيرة جدًا في مناصب تصميم منتجات الشركة، فبعدما أصبح جوني آيف مسؤول عن تصميم واجهة المستخدم، سيتم اعتباره قريبًا من ضمن فريق تصميم أنظمة Apple، وبهذا هو يكون قد أخذ منصب جريج كريستي الذي دام سنوات عدّة.

Jonathan Ive

طوال الفترة الماضية، جريج كريستي كان المسؤول عن إدارة فريق صميم أنظمة Apple بالكامل، وهو كان يتعاون مع فريق كريج فيديريجي المسؤول عن هندسة وتطوير الأنظمة، أما جوني آيف فهو كان ينضم أحيانًا للاجتماعات لتقديم التعليمات والنصائح بخصوص التصاميم.

كنتيجة للتغييرات الكبيرة التي جرت مؤخرًا بسبب الاشتباكات المستمرة بين جريج كريستي وجوني آيف، سيستقيل جريج كريستي من شركة Apple. أما فريقه، فهو سيصبح تحت إدارة جوني، أي أنه الآن سيصبح لجوناثان آيف فريق تصميم صناعي وفريق آخر لتصميم الأنظمة، وهذا بدلًا من أن ينضم فريق تصميم الأنظمة إلى فريق هندسة الأنظمة تحت كريج فيديريجي، علمًا بأن هذا الانضمام سيسهّل الترابط بين تصميم النظام وهندسة النظام.

لجوني آيف الآن فرصة أكبر بالتحكم بتصميم نظام الـ iOS، ولكنه لن يستطيع القيام بذلك نظرًا أن نظام iOS 8 يجب أن يحمل نفس تصميم نظام iOS 7 – بسبب النمط الذي تعتمده Apple في التطوير -، ولكن، هو قد يفعل هذه التغييرات مع نظام Mac OS X 10.10، فالآن هو لن يصارع الشخص الذي عمد وضع لمسات اقتباس من الطبيعة في كل زاوية من أنظمة Apple.

لكلا جريج كريستي وجوني آيف ذوق مختلف ولكن رائع في التصميم، ولكن، لا يمكن الدمج بين ذوقهما كي لا تظهر تصاميم منتجات Apple بشكل قبيح وغير منطقي، والآن، واضح أن تصاميم أنظمة Apple ستبدأ اتباع ما رأيناه مع نظام iOS 7، أي تصميم بسيط واضح يستغل قدرات الأجهزة بالكامل.

جريج كريستي كان له دور كبير جدًا في نجاح جهاز الايفون، واسمه موجود في مئات براءات اختراع Apple، من بينها براءة اختراع السحب لفتح القفل، وهي براءة الاختراع الداخلة في القضية الكبرى بين Apple وSamsung، شركة Apple أكّدت أن هذا الرجل سيترك الشركة، ولكنها وضعت صلته بجوني في سياق يدل على التعاون وليس الصراع، الشركة قالت لـ WSJ:

جريج كان يخطّط للاستقالة لاحقًا في هذه السنة بعد ما يقارب 20 عامًا من العمل لدى Apple… هو قام بمساهمات قويّة لمنتجات Apple في جميع المجالات، وهو أسس فريق تصميم واجهة المستخدم على مستوى عالمي، ليتعاون بشكل وثيق مع جوناثان لسنوات عدّة.

بغض النظر عن سبب ترك جريج كريستي شركة Apple، اسمه سيبقى بارزًا في موازنة منتجات Apple على المعايير الذهبية، وخلال ما تبقّى من عام 2014، هو سيستمر في العمل لدى Apple على مشاريع خاصّة قد يتم إطلاقها بعد سنوات عدّة من اليوم، ولذلك، اسمه سيصاحب منتجات Apple الماضية، والحالية، والمستقبلية.

3 تعليقات

  1. جميل جداً.. أتمنى ان تتطور ولا تتدحدر بعد رحيل هذا الرجل

  2. ان شاء الله بنشوف الافضل
    بس ترى اسمها السحب لفتح القفل مش الحسب … 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *