الرئيسية » Android » كيف أصبح البعض في ضلال تقني

كيف أصبح البعض في ضلال تقني

اشتدّت المنافسة في مجال الهواتف الذكية، ففي كل شهر تغرقنا شركات التقنية بأمواج من أجدد هواتفها الذكية، وفي كل جهاز جديد تقنية وميزة مختلفة. لكن هل نحن بحاجة حقيقية إلى مثل هذه التقنيات الجديدة؟

في هذا الموضوع سأسلط الضوء على بضع أشياء اعتبرناها مقياس لاختبار نقطة معينة في الجهاز كالبطارية، والشاشة، وغيرها من أهم الأشياء في أي جهاز ذكي جديد…

1.      سرعة وسلاسة الجهاز:

اعتمدت بعض الشركات لجعل هاتفها الجديد أسرع على تقوية قطع الجهاز الداخلية كالمعالج والذاكرة العشوائية، لكن جميع هذه التقنيات لن يكون لها فائدة إن لم تستخدم بالشكل الصحيح، فعلى سبيل المثال، أجدد هاتف سامسونج (الجالاكسي نوت 2) هو الهاتف الأقوى من ناحية القطع الداخلية، ورغم ذلك، ستجد بعض التعليق والبطئ، وهذا بسبب عدم استخدام نظام الأندرويد لطاقة الجهاز.

ما يميز نظامي الـiOS والـWindows Phone أنهم ليسوا بحاجة لموارد طاقة هائلة كما في الأندرويد، فالسلاسة الموجودة في جهاز الأيفون 3GS (بلا جيلبريك) أو الـLumia 610 أفضل بكثير من أغلب أجهزة الأندرويد القوية (السلاسة لا السرعة).

إذا، لا تحكم على الجهاز بالمقارنات والأرقام، بل احكم عليه من واقع تجربة أو اختبار حقيقي.

2.      الشاشة:

أصبح البعض يعتقد أنه كلما زاد حجم الشاشة أصبح الجهاز أفضل، بالطبع حرية الاختيار تعود لرأي الشخص، لكن بشكل عام هذا غير صحيح، فحسن الشاشة لا يقاس بالحجم والوضوح فقط. بل يجب التنبه لعدة نقاط مهمة، وهي:

  • كثافة البكسلات في الشاشة: وهذا الشيء يغني عن الوضوح، أي أن وضوح 1280 × 720 على شاشة بحجم 5.5  إنش ليس أفضل من وضوح 800 × 450 على شاشة بحجم 3.5 إنش.
  • الألوان.
  • سطوع الشاشة تحت أشعة الشمس المباشرة.
  • صفاء البكسلات.
  • نوع الأشعة (إن كنت فعلا تهتم بالسلامة).

إذا، وضوح الشاشة بالأرقام البدائية ليس كل شيء، هنالك أشياء أهم لجعل الشاشة أفضل.

3.      مدة صمود البطارية:

للأسف، أوهمت بعض الشركات الناس بأن البطارية تتحسن فقط بزيادة الميليأمبير في البطارية. لكن هذا شيء خاطئ، فحتى بعض الشركات رغم توفيرها عدد كبير جدا من الميليأمبير في البطارية إلّا أن الجهاز لا يصمد لمدة 6 ساعات (استخدام كبير) وهذا لأن النظام لا يقوم بترتيب استهلاك المزايا للبطارية.

وكخدعة تقوم بها بعض الشركات، تخبر المستخدم للحصول على مدة كبيرة للبطارية يجب تعطيل الـWi-Fi، لـ3G، والبلوتوث وغيرها من المزايا المهمة.

أصبحت الشركات مؤخرا تستخدم معالجات مبنية على أسس تقلل من استهلاك البطارية، فللمعالج أثر كبير على مدة صمود الجهاز، وهذا الشيء يرجع للشركة الأساسية، فبإمكانها تمكين التوافق بين المعالج والبطارية لجعل مدة الاستخدام أطول ما يمكن وبذلك تعطي المستخدم قوة أكبر ومدة استخدام أكثر.

إذا، النظام، سعة البطارية، الأجزاء الداخلية (نوع الشاشة، المعالج…) لها تأثير على تحسين البطارية.

4.      الكاميرا:

أغلبية الناس تعتقد أن ما يحسن من جودة الكاميرا هو زيادة عدد الميجابيكسل، وهذا خطأ وقع فيه الكثيرون، لأن الميجابيكسل هي أبعاد الصورة. وزيادة عدد الميجابيكسل بلا تحسين الجودة والعدسة والنواحي الأخرى تجعل الصورة ضبابية وباهتة الألوان.

بعض الشركات تستخدم تقنيات مهمة في أجهزتها، فعلى سبيل المثال، نوكيا تستخدم تقنيات تحسين التصوير الليلي في هاتفها اللوميا 920، وتستخدم أيضاً تقنيات تساعد على جعل تصوير وتسجيل الجهاز أكثر ثباتاً.

لكن بعض الشركات الأخرى، كـ Apple على سبيل المثال، قد يكون في بعض ميزاتها خداع، قبل عدة أيام رأينا فيديو يقارن التصوير الليلي بين الأيفون 5 والأيفون 4S، ولاحظنا تطور التصوير الليلي في الأيفون 5، وكانت النتائج مذهلة. لكن إن أتينا لطريقة عمل التقنية، فهي تقوم بدمج كل أربعة بكسلات للحصول على بكسل واحد أفضل، وبهذا الشكل، تكون الصورة الفعلية بوضوح 4 ميجابيكسسل (بنفس الوقت، التقنية تساعد أكثر ما تعطل جودة الصورة).

إذا، عدد الميجابيكسل ليس كل شيء، قم بالإختبار، والمقارنة، وسؤال خبير تصوير للحصول على أفضل هاتف ذكي للتصوير.

5.      عمر الجهاز:

بالطبع عمر الجهاز يقترن بقوة أجهزته الداخلية، وثبات واستقرار الجهاز، لكن ماذا لو أصبحت هذه الطاقة الداخلية للجهاز غير فعالة كما كانت في السنوات القادمة؟ هنا يأتي دور الشركة المطورة للنظام، فعليها بكل جهد أن تطيل من عمر الجهاز بقدر ما استطاعت، وخير مثال هو الأيفون 3GS.

أطلقت أبل الأيفون 3GS في عام 2009، وتم تحديث الجهاز من تلك الفترة حتى هذه الأيام، وآخر تحديث تم له هو الإصدار النهائي الأخير من نظام iOS 6، وهذا يعني أن الجهاز قد عاش لمدة ثلاث سنوات وعلى الأغلب سيكون عمر الجهاز أربع سنوات، لأن النهاية الفعلية للجهاز ستكون بتوقف الدعم عنه، والدعم الجهاز بآخر الأنظمة مستمر حتى الآن.

إذا، حاول أن تجد هاتف ستدعمه الشركة لعدة أجيال قادمة، لا نسيانه بمجرد إطلاق جهاز آخر.

6.      المزايا الجديدة:

كثير من الشركات الجديدة تضع ميزات جديدة وتتفاخر بقيامها بذلك، لكن هل فعلاً نحن بحاجة لهذه المزايا، فمثلاً، تقنية الـNFC تمت إضافتها في الجالاكسي إس 3، لكن ليس لها استخدام فعلي، خاصة في الدول العربية، جميع المحلات لا تدعم هذه التقنية. يوجد استخدام آخر للتقنية وهو لتواصل الجهاز مع الأجهزة الأخرى، لكن يبقى الفضل الأول على البلوتوث النسخة الرابعة لأنه هو الرابط الأساسي في نقل الملفات، والـNFC فقط يقوم بتمكين التواصل بدلاً من وضع باسوورد.

بامكان الشركات استخدام حلول أفضل من وضع تقنيات بلا فائدة كبيرة، فاتجاه أبل لتطبيق Passbook شيء أفضل (رأي شخصي) من تراكم المزايا فقط للتكون النهاية نفس الشيء، فالـPassbook لا يستهلك نفس الموارد والطاقة التي تستخدمها تقنية الـNFC، والفرق بين أسلوب عمل كلا الميزتان قريب جداًّ!

51 تعليق

  1. والله نحن الان سرنا نغوص في بحر التقنيات والمنفسات بين الشركات , حتى ان ذلك يجعل المستخدم يحتار ماذا يتخذ من جهاز وماهو الافضل لان المستخدم يخائف يروح ياخذ ذلك الجهاز ويصدر جهاز افضل من ذلك

    ففي ذلك الحين يندم المستخدم لانه قد استعجل في شراء ذلك الجهاز او تسرع في شراء ذلك الجهاز

    نحن الان في حيرة الان ماذا لو اقوم في شراء ايفون 5 ونزل بعد مدة ايفون 5s اليس هذه محزن 🙁

    تحياتي….

    • مع ان المقال في قمه الانحياز لاجهزه ابل

      ويمكن اجزم ان الكاتب ماستخدم الجلكسي اس 3

      لكن ابي اقول شي

      مبيعات الجهاز كافيه انها تتحدث عن نجاحه

      وبما اني مستخدم للنظامين احب اقول انك مظلوم مع نظام ابل اللي شبه عقيم بدون جيلبريك

      والجلكسي افضل بمراحل بالرغم انه يحتاج لتطوير ومع هذا يتفوق
      هذا واقع ياخي لازم تتقبله

      • اذا انتا بتحكي عن المبيعات اذا ال iPhone 5 افضل بكثير من ال galaxy s3 لان Apple جمعت اكثر من مليونين دولار بأول 24 ساعة و الحقيقة ان ال iPhone 5 افضل

      • 1+

        نظام IOS و وندوز فون يفتقدون علي مميزات كثيرة

        ففي الأندرويد لك الحرية الكاملة في تعديل الجهاز ((وأجهزة أندرويد غالب لها أمكانية عالية جداً من قوة المعالج والبطارية و الهاردوير عموماً)) فتجد أنك ترتاح في هذا النظام

        أما نظام ios فتخيل انه بدون جلبريك ((طبعن نتكلم عن ايفون 5 إلى الأن ما نزله ويبغاله شهور على حسب المهكر وبعد تحدث أبل النظام ويبدأ من الصفر)) تجد أنه ينعدم الموصفات ويعتبر جهاز عادي في موصفات فقط يشغل البرامج التي تحملها من المتجر وتتكلم فيه

        أما المستخدم العادي فما يصلح له اندرويد لأنه كبير عليه و يصلح له ios لأنه خفيف ويوفر احتياجات

        ولا تنس أن أندرويد في تطور كبير وكل فتره تقدم لنا شيء قوي عكس أبل لهم فتره طويل ولا غيرو سياسة النظام

        • ال android هو نظام مفتوح انا معك و في كثير ناس بحبو هاذا النظام بس ما بعرفوا انو النظام المفتوح بنقل فايروسات فالاندرويد هو نظام غير امن و يحتاج antivirus على عكس ال ios فهو لا يحتاج antivirus

      • ولا تنسى يا أخي علي أن هاتف Galaxy أرخص من الـ iPhone !
        لهذا السبب تكون مبيعات Galaxy أكثر

        وأضم كلامي للأستاذ سيف على أن مبيعات الـ iPhone 5 ستكون أفضل بكثير من الـ Galaxy S3

  2. أنا مؤيد لكلامك، لا أريد معالج ذو ثمانية أنوية ولا أستفيد منه حقاً، استخدمت أجهزة جلاكسي وبالأخص أس 2 مع تراكم البرامج يصيب الجهاز بطيء شديد شديد وتحتاج لإعادة ضبط المصنع، عدا عن تخوفي من دخول المتجر والبحث فيه فأقوم بمتابعة المواقع الموثوقة وتحميل البرامج التي تعرض فيها.

    بالنسبة للأيفون جرّبت الجيل الأول والثري جي أس والآن معي أيفون 4، كنت أريد أن أرى ما إمكانية تحمل الهاتف للتطبيقات فقمت بتنزيل تطبيقات عشوائية منها ألعاب ذات حجم كبير ومنها تطبيقات خفيفة حتى وصلت للصفحة رقم 21 في القائمة ولا زال يستوعب ولا تلاحظ أي بطيء في الجهاز.

    أيفون 4 معي منذ ستة أشهر، لم أقوم بإيقاف الوايرلس ولا تحديد المواقع ابداً فهو متصل بالإنترنت 24 ساعة ومع ذلك البطارية أكثر من رائعة، ألعاب، تصفح، مشاهدة فيديو، محادثة فيديو وكتابة، واتس وفيبر وتانجو، ومع ذلك فهي تعجبني بشدة.

    كنت من محبي سامسونج، والمسخ أندرويد لكنني عند انتقالي للآيفون، أشعر بأنه أكثر من صديق، قد تقول أنني مجنون أو تافه أو غبي، لكن هذا ما شعرت به وأرتحت به تجاه هذا الهاتف، لا أريد أن يقنعني أحد بأن أندرويد هو الحرية، لا استخدم الجيلبريك الآن، دعونا من الشعارات مفتوحة المصدر والتعديلات والرومات، أريد فقط البساطة والسلاسة وهذا ما وجدته في الآيفون فقط. وإن سنحت لي الفرصة سأقتني لوميا 920، أن تبقى مع شركات عريقة في أنظمة التشغيل أفضل من أن تجرب شركة هواة.

    • طه حسين فروان

      كلام رائع جداً ومنطقي من دون تعصب .. وفعلاً وصفت الأيفون وصف دقيق ومنصف … أنا الحمد لله أستدخدمت الأيفون 3g و 3gs و 4 و4s ,في الشهر القادم سأشتري 5 .. لأنها جميعها أجهزة راقية جداً وتحمل نظام راقي ولم تغريني الأنظمة الأخرى أو الأجهزة التي تحمل شاشات كبيرة … لأني مقتنع أن جوال شاشته أكبر من 3.5 أنش لا يسمى جوال وأنمى يدخل في فئة التابلت … وأفضل تابلت موجود في السوق هو الأيباد ولكلاً أستخدامه المستقل …

    • 21 صفحة ؟ عامل جلبريك صحيح؟

      الايفون يتحمل 11 صفحة بس كيف 21 صفحة و بدون الجلبريك قنعني
      اذا عامل جلبريك بصراحة شيل الجلبريك و شوف الايفون كيف راح يكون !!!!!! ضيف بس ثيم واحد تكدر ؟ اكيد لا

    • عفوا !!! انا عملت في محل للجوالات … ومعظم الاجهزة التي عملت معها يصبح هناك بطئ في الجهاز بعد تحميل برامج كثيرة … يعني سواء كان الجهاز جالاكسي او ايفون او اي جهاز بعد تحميل برامج كظيرة والعمل عليها لفترة الاجهزة تصبح بطيئة بغض النظر ايفون او اندرويد !!!

      وقمت باصلاح اجهزة ايفون كثيرة مشكلتها كانت فقط عدد الالعاب والبرامج الكثيرة مما يسبب للجهاز بطئ وتعليق ..!

  3. هناك كثيرمن النقاط صحيحة في المقال
    ولكن يوجد تعصب لأبل بالرغم أني مستخدم iOS
    فمثلا بالنسبة للبطارية فأبل في وضع منافسة قوي لأندرويد فهواتف أندرويد أصبحت تصمد فوق عشر ساعات من الإستخدام كجالاكسي اس ٣ مع الثري جي
    وأيضا كجوجل تدعم أندرويد بتطبيقات قوية كالخرائط وغيرها وأبل لا تستطيع المنافسة في ذلك
    فهذه نقطة تحسب لصالح الأندرويد أيضا

    • محمد احمد البحراني

      بنسبة للخرائط ف مفصلها الزمن

      قليل م الوقت وربما لا يصل نهايت العام حتى تعلم بأن خرائط ابل هي الافضل

  4. معليش الموضع كله تسليك وانحياز واضح
    ولا اعتقد ان الناس تفرق عندها البكسل الناس تبي شاشة اكبر وغيرة
    ولذلك مايحتاج اقرى باقي الموضوع لاني عرفته من اول سطرين

    • محمد احمد البحراني

      لا , الا تفرق ونص

      انا بين وسط منهم من يمتلك الجلاكسي اس 3 ومن من يمتلك الايفون 4 و الفور اس
      ومنهم من انتقل للاس 3 وابدا رأيه

      والحقيقة هناك فارق كبير حتى في مسكت الجهاز الضخم يصعب
      الذين يملكون اس 3 لم يعرفو معنى كلمة السلاسة حتى الان

      و اسمح لكن بحسب تعليقك إما انك مستخدم بسيط او متحيز

      اسف على الاسلوب الخشن 🙂

    • يا مخ لو اناس تبي شاشات كبيرة كان سوتها نوكيا من عصر الدمعه تفكرهم ما يقدرون

  5. السلام عليكم
    اخي العزيز كلامك جميل ولاكني ارى بأنك متحيز قليلا لاجهزه ابل …انا من عشاق هذا الشركه واملك ايفون 4 لاكني لست متحيزا لا لاجهزه ابل ولا لاجهزه سامسونج لانه ماراح ينفعوني بشي ولا راح يعطوني سهم من اسهمهم انا مع الجهاز الجيد والعملي.. الايفون جهاز عملي ولاكن المشكله اغلب الناس حول العالم لايعرفون كيف يستفادون من الجهاز مجرد يشترون الجهاز لوجود علامه التفاحه في الخلف (للكشخه) …اخوي انا مع جوده التصنيع وجوده منتجات ابل فائقه الجوده والدقه في الصناعه ولهذا السبب انا احب اجهزتها وليس شيء اخر..مشكله اجهزه ابل انو الشركه محتكره كل امكانيات اجهزتها حتى مع عمل الجلبريك للجهاز بغض النظر عن الشركات الاخرى مثل اج تي سي وسامسونج وغيرهم يعطون أجهزتهم كل امكانياته .. ع العموم تشكر مرى اخرى على هذا التقرير الرائع .. دمت بود

  6. كل هذا عشان توهمنا ان الايفون افضل من الجالكسي
    انا مستخدم للايفون من اول اصدار له الى ال 4 وقبل شهر غيرت للجالكسي 3
    واتمنى انك تجربه
    وتسويلنا مقارنة من واقع تجربة وليس بشكل انشائي
    اجل النوكيا صار زين هالحين عقب ماشرشحتوه ههههه

  7. فكري بوعبدالله

    ياسلام
    مشكور كلام في منتهى الروعه

  8. الزبدة كل الكلام تسديد للأندرويد هههههههـ

    أحلى آبل والله :))

    طبعا انا مستحيل أستغني عن الأيفون بس في شغلة !
    لازم جيلبريك ضرووووووووري
    لأنه بدون الجلبريك ممكن احول لل اس ثري للأسف 🙁

    • حتى لو حولت للاس ثري مارح ينفعك مثل الجيلبريك
      لا ان الجيلبريك بواسطت الهكر ويمديك تتجاوز كل القوانين والشروط مثل التحميل من اليوتيوب مثل اختراق الشراء داخل البرامج وتغير صيغت الملفات ووو
      فا مستحيل الاستغناء عن الجيلبريك

  9. انا اتفق معك بمسئله الشاشه وهي حقا تزعجني فأنا لا اريد هاتف ضخم ولكن اريد كل المزايا الجديد وهذا اصبح شبه مستحيل للاسف

    لكن بطاريه الايفون 5 سيئه جدا جدا

    مع معالج جديد وخدمات حيه اكثر كالفيس بك وغيرها سيكون الاستهلاك اعلى ولهذا بطاريه الايفون لم تتحسن

    زياده سعه البطاريه بالتأكيد سيزيد من عمرها

    لكن على ما يبدو ان ابل راهنت على وزن وسمك الجهاز اولا

  10. هذا الموضوع ايضا من الضلال التقني
    والدليل
    ان صورة الفيديو في الجلاكسي نوت اقوى بكثير من ايفون ٤اس

    والبطارية في ios6 اخفضت واصبحت تستهلك بشكل ملحووظ خاصة في ايباد

    • طيب شوف المقارنات وتأكد إن الجلاكسي أس 3 كيف صورته.
      بعدين الـ iOS 6 مشكلة البطارية مشكلة عامة وراح تنحل بتحديث.

  11. معي الايفون من ٤ سنوات جربت كل شي لم اجد افضل من الايفون من نظام و سلاسه و تحمل و اناقه

  12. مقال أكثر من رائع ..

  13. طيب يا ديف تيم كيف انتو بتقارنو ايفون بغساله ههههههههههههههههههههههه شوف الشاشة كيف معتمة والله غسلات

    • غسااااااااااالة هههههه
      ياخي الناس غريبين كيف تقول غسالة

      وسامسونج هي افضل شركة في صنع الشاشات !!!!!!!!!!!

      ولا شكلك ماتفهم في التقنية مع احتراميلك .
      شوف وتعلم من سامسونج صنع الشاشات ولاتفتخر بابل لان هاتفها تجميع وليس تصنيع مع الاسف

      الشاشة من شارب و الجي – الكامرة من سوني – ههههههههههههه – نقطة واحدة اصفق فيها لابل هي المعلج والنظام فقط ؟

      شوف الشاشة اذا كنت ماتفهم في التقنية يا بابا: http://www.youtube.com/watch?v=4c1Xu84IVPI&feature=relmfu

  14. انا صراحه ابي اشتري ايفون ٥ بعدين ايفون ٧

    بعدين ايفون ٩ و وبعدين ١١ …..الخ

  15. ياخي بدآل ماتكتب كل هالموضوع وتتعب نفسك كان كتبت ( الآيفون اطلق جوال عللى وجه الآرض حتى لو كل شي فيه اقل من الاجهزه الثانيه ) وريحتنا من القرايه الي مالها سنع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *