الرئيسية » Google » كيف تحمي حساباتك – الجيميل (Gmail)

كيف تحمي حساباتك – الجيميل (Gmail)

في هذه السلسة من الدروس سيتم شرح طرق حماية حسابات البريد الإلكتروني والفيسبوك وتويتر من السرقة.وفي هذا الدرس سنبدأ مع إيميل Google وهو أفضل إيميل من ناحية الحماية وذلك لتعددها كما يقدم آخر انواع الحماية الموجودة في الوقت الحالي.

أنواع حماية حساب الجيميل:
١- خيارات إسترداد كلمة المرور.
٢- نظام التوكن ( وهو نظام حماية يتبع الحماية برمزين الأول الرقم السري والآخر يتم إرساله عن طريق رسالة جوال او برنامج خاص بغوغل ).
٣- رمز سري لكل برنامج تستخدم فيه إحدى خدمات غوغل.

وهنا شرح خطوات حماية حساب الجيميل :

في اول خطوة يجب علينا تفعيل خيارات إسترداد كلمة المرور إما عن طريق بريد إلكتروني آخر أو عن طريق رقم الجوال وكذلك سؤال سري لايعرف إجابته أحد غيرك.

وبعدها نضيف طبقة أمان إضافية من خلال تمكين التحقق بخطوتين. وتتطلب عملية التحقق بخطوتين وجود رقم الجوال أو أحد الجوالات الذكية ( آيفون, اندرويد, بلاكبيري) وذلك لتحميل برنامج Authenticator الخاص بالغوغل, وهذه الخدمة تقدم لك حماية من نوع خاص حيث تمكنك من تسجيل الدخول بإستخدام الرقم السري ورقم آخر يتم إرساله عن طريق رسالة نصية او عن طريق البرنامج الخاص وميزتها انه في حال معرفة رقمك السري من قبل أي شخص لن يتمكن من دخول حسابك إلى بوجود الرقم الآخر المرسل لهاتفك.

اما الخدمة الأخيرة فهي تسمح لك بتفعيل اي خدمة من خدمات غوغل عن طريق رمز سري خاص بهذه الخدمة وذلك لحماية حسابك في حال سرقة جهاز اللابتوب مثلاً تستطيع إيقاف خدمة البريد الإلكتروني في برنامج الآوتلوك او اي برنامج آخر في اللابتوب فقط بدون تغيير الرقم السري في جميع الآجهزة الأخرى.

قد يتسائل البعض لما هذه المبالغة في الحماية؟
يعتبر الإيميل الرئيسي كجواز سفر فعند فقده تفقد كل الأمور المرتبطة به, وخاصة إذا كانت جميع إشتراكاتك في المتاجر أو المواقع المهمة كمواقع تقديم الدومين وغيرها على نفس الإيميل وتم سرقته ستكون في حالة فوضى كبيرة, لهذا تقدم شركات البريد الإلكتروني انواع مختلفة من الحماية لتحمي جميع بياناتك المهمة وعلى رأس هذه الشركات غوغل التي تسبق جميع الشركات في هذه الخدمات وذلك لتنوع خدماتها وأهميتها في الحياة اليومية.

وفي حال الرغبة في قراءة المزيد من مزايا الحماية في غوغل زيارة هذا الرابطمن المفيد أن تعرف وإن شاء الله سيكون موضوعنا التالي حماية حساب الفيسبوك عما قريب..

إذا اعجبك الموضوع اضغط لايك ومشاركة تويتر وغوغل بلس..

3 تعليقات

  1. شي مفيد الصراحه ويعطيكم العافيه على الافاده
    وشكرا لكم

  2. شي قمة في الروعه

  3. رااااااائع في انتظرار دروس حماية الفايسبوك 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *