الرئيسية » Apple » تقنية iBeacon هي السلاح السري لـ Apple؟

تقنية iBeacon هي السلاح السري لـ Apple؟

بالرغم من الانتشار الواسع للألعاب على الأجهزة الذكية المحمولة، إلّا أن هذا التطوّر لم نره يتمدّد إلى العالم الحقيقي، بمعنى أنه لا يوجد ألعاب كثيرة تستغل الموقع الجغرافي للاعب بحيث يتم إنجاز المهام أو ما شابه ذلك، ولكن مع تقنية iBeacon المقدّمة من Apple مع نظام iOS 7، عالم الألعاب أصبح جاهز للانتقال إلى المرحلة الثوريّة المقبلة!

Bluetooth

شركة The Tab Lab تقول أن مطوّري الألعاب ليس لديهم تفاصيل كافية بخصوص قدرات تقنية iBeacon المتعلّقة بتحديد المواقع، والتي يمكنها أن تنشئ ألعاب بأفكار جديدة كليًا، الشركة من دورها، جهّزت لعبتها الجديدة Tiny Tycoons، والتي تستغل هذه التقنية، اللعبة يمكن أن نقول عنها أنها Monopoly ولكن في العالم الحقيقي، فهي تمكّنك من شراء المباني والمحلّات، ولكن بالطبع ليس بمبالغ ماليّة حقيقيّة.

هكذا تعمل لعبة Tiny Tycoons – يحتوي على موسيقى -:

تقنية iBeacon هي تقنية موجودة في الأجهزة التي تحمل Bluetooth 4.0 LE القادرة على إرسال بيانات على مدى موجات قصيرة، وبهذا، يصبح الجهاز قادر على التواصل مع منتجات Apple الايفون والايباد والايبود تاتش. تقنية الـ Bluetooth LE لا تستهلك الطاقة إلّا بمقادير بسيطة جدًا.

هذه التقنية تمّت إضافتها لأوّل مرّة في نظام iOS 7، وحاليًا عدد من متاجر Apple وعدد من المطارات والمحلّات تستغل التقنية لتعطي زبائنها وزوّارها معلومات بخصوص الموقع الذي وصلوا إليه، فعلى سبيل المثال، بمجرّد وصول الزبون إلى قسم الملحقات في متجر Apple، سيجد على جهازه رسالة تفيده عن آخر عروض هذا القسم، وهكذا.

الاستخدام الحقيقي لتقنية iBeacon بدأ مؤخرًا بالانتشار، ومن المتوقّع أن يستفيد المطوّرون من هذه التقنية بشكل كبير في ألعابهم وتطبيقاتهم، كذلك أصحاب المحلّات أصبح لديهم أسلوب جديد لعرض آخر العروض والمعلومات على زبائنهم.

يمكن أن تمتد تقنية iBeacon لتكون وسيلة للشراء والدفع، فهي قادرة على استبدال تقنية NFC كليًا، للعلم أن iBeacon أوفّر، أبسط، أكثر حمايةً، وأعلى أداءً من الـ NFC، استخدامات هذه التقنية كثيرة جدًا، وبما أن Apple فتحت لها الباب، من المتوقّع أن نرى معظم الشركات الأخرى تبني هذه التقنية في أجهزتها.

2 تعليقان

  1. شلون تقنية iBeacon أكثر حماية من الـ NFC.
    الـ NFC تستخدم في الـ Credit Cards
    مستحيل إنها تكون أكثر حماية، منطق !!

    • iMosa3da

      للأسف تقنية كالـ NFC أصبحت تستخدم للبطاقات الائتمانيّة، ففي مسابقة Pwn2Own سمحت تقنية الـ NFC باختراق نظام الـ Android 4.0.4 على جهاز الـ Galaxy S3، أما بالنسبة للـ iBeacon، بعض المتاجر بدأت بالتحويل إليها نظرًا للحماية العالية لها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *