الرئيسية » jailbreak » الكثير من الثغرات تختبئ وراء إعادة تصميم iOS 7

الكثير من الثغرات تختبئ وراء إعادة تصميم iOS 7

قبل أشهر قليلة، اعلنت شركة Apple عن نظام iOS 7 بتصميم جديد كليًا، ويتوقع الكثير من المحللين أن تزيد Apple من صعوبة إختراق النظام وتوفر حماية أكبر تمنع الهاكرز من إكتشاف أي ثغرات، لكن بالواقع هل هذا صحيح؟ دعونا نتحدث أكثر عن هذه المسألة في موضوعنا الثالث لنشر مزيد من الحقائق المهمة لمجتمع الجيلبريك.

ios-7-3

اليوم، سنتحدث عن نقطة مثيرة جدًا للإهتمام وقد تكون مُحبطة بنفس الوقت. فكما يعلم الجميع بأن نظام iOS 7 حصل على تغيير كبير في واجهة المستخدم، وفي الغالب دائمًا ما نرى مزيدًا من الثغرات الجديد التي يمكن إستعمالها في الجيلبريك للـ iOS 7، وهذه المسألة طبيعية وحصلت مع الكثير من الاصدارات.

في وقت سابق من هذا العام، أجرى الهاكر الشهير وأحد أبرز اعضاء الديف تيم MuscleNerd مقابلة جديدة أكد فيها بأن السبيل الوحيد لشركة Apple لسد كافة الثغرات هو أن تُبقي النظام ثابت أي بدون أي تغييرات جذرية أو مميزات جديدة,

مسألة أن يبقى النظام ثابت لا تنطبق على الإطلاق مع iOS 7، بل يبدو أن النظام قُلب بالكامل بدءًا من التصميم وإنتهاءًا بالمميزات الجديدة، وبالتالي هذا من شأنه أن يوفر مزيدًا من الثغرات والأخطاء ولكن ينفس الوقت قد يكون هناك بعض العقبات!

دعونا نعود للخلف قليلًا ونتذكر نظامي iOS 5 و iOS 6 فالأول جاء تقريبًا بمميزات وتحسينات ملحوظة على النظام وبالتالي رأينا الجيلبريك يخرج بسرعة، أما الثاني فكان الإستقرار اكبر في النظام وبالتالي الثغرات أقل وهذا يعني تأخير في اصدار الجيلبريك وهذا بالفعل ما حدث.

في مؤتمر الهاكرز HITB IOS/OSX الماضي والذي أقيم في ماليزيا تحدث الهاكر الشهير Musclenerd عن الوقت المتوقع لإصدار أو بالأحرى لوصول الإصدارات المستقبلية من الجيلبريك، حيث قال:

“حسنًا، سوف نستمر في إنشاء الجيلبريك طالما يستمر الناس في إبداء إهتمامًا به … ولكن، أعتقد من غير العدل أن نتوقع إصدار الجيلبريك في أي نسخة أولى تُصدر من شركة Apple، أعتقد انه يوجد بعض الأمور التي ينبغي عليك إنتظارها وأهمها الإصدار الرسمي والعام للنسخة الأولى. وأعتقد أن في كثير من الأحيان أن النسخة الأولى دائما ما تجلب لك الكثير من التغيرات والتي من شأنها أن ترجعك للوراء وتنظر الى النقطة التي تركتها والتي كنت عندها وهذا قبل القيام بأي شيء”.

في الواقع أرى كلام الهاكر جدًا منطقي، ولكن دعونا نُفكر قليلًا، نظام الـ iOS 7 جاء بتصميم جديد كليًا ومميزات بشكل مختلف وجديد وهذا يعني بنسبة كبيرة ان على الهاكرز البداية من الصفر في ايجاد الثغرات، حتى لو كان هناك ثغرات في حوزتهم بالفعل ولكن قد لا تكفي!

لكن بكل الأحوال، نتوقع شخصيًا في مدونة الديف تيم العربية أن إصدار الجيلبريك للـ iOS 7 سيكون الأسرع في تاريخ الجيلبريك، والسبب واضح وهو وجود الكثير من الثغرات، ونأمل أن يحدث هذا بالفعل حتى يتنفس الكثير من المستخدمين الذين لم يكتفوا بمميزات Apple الجديدة.

لا تنسى قراءة التالي:

1. الهاكرز لديهم الكثير من ثغرات نظام iOS 7
2. هل يُخطط فريق Evad3rs للعمل على جيلبريك iOS 7 ؟

أخبرنا عن رأيك وأفكارك حول مستقبل الجيلبريك مع نظام iOS 7 في قسم التعليقات بالأسفل، وما هي المدة التي تتوقع فيها اصدار الجيلبريك بعد الإصدار الرسمي للـiOS 7 ؟

4 تعليقات

  1. محمد احمد البحراني

    في حال الثغرات الي بحوزتهم من نظام 6.13 /6.1.4
    ما بتفيد مع التغيير الجذري
    اقترح اطلاق جلبريك لأخر نظام –

  2. كنت من المتعصبين في حب منتجات ابل لكن ios7 خيب امالي اشتريت جالكسي s4 فوجدتة افضل بكثير من الايفون مع العلم اني كنت اكره سامسومج كثيرا

  3. استغفر الله من هذا الفجور

  4. ليش تعليقاتي ما توصل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *