الرئيسية » Apple » جميع شائعات نظام iOS 7

جميع شائعات نظام iOS 7

كما يعلم جميعنا، مؤتمر WWDC 2013 ستنقل فيه أبل تكنولوجيا البرمجة إلى أفق جديدة مع أنظمتها وأجهزتها الجديدة والمبتكرة. وبكل تأكيد الأمر الأكثر أهمية في هذا المؤتمر هو نظام iOS 7 المنتظر.

حتى الآن علمنا الكثير من الشائعات والأخبار والتلميحات عن نظام iOS 7، لكنها بدأت منذ فترة طويلة، حوالي منذ أكثر من نصف سنة! وهذا يجعل البعض غير قادر على توقع ما سيحمله هذا النظام من تجديدات وتغييرات.

iOS 7 Logo

في هذا الموضوع سأحاول تلخيص جميع شائعات نظام iOS 7 التي علمنا بها على مر الأشهر الماضية.

1. التصميم الجديد:

بالطبع عند التحدث عن نظام iOS 7 يجب أن نبدأ مع شائعات التصميم الجديد، الذي سيكون متأثرًا بوجود مصمم أبل الشهير جوناثان آيف من ضمن فريق أبل لتطوير الـ iOS. والتصميم الأنيق، الذي سيكون مقتبسًا من أناقة أجهزة أبل المعتمدة على خامة الألمنيوم. وبالطبع، التصميم البسيط، الذي سيكون خاليًا من أي اقتباسات من الواقع، أي أن التصاميم التي رأيناها في تطبيق Game Center وتطبيق الملاحظات على الأرجح لن تعد موجودة مع iOS 7.

2. مساحة أكبر للمطورين:

كما سمعنا من تيم كوك مدير أبل التنفيذي مرتان في لقاء D11، شركة أبل سوف تعطي المطورين مساحة أكبر للتطوير على نظام الـ iOS، فالشركة سوف توفر المزيد من واجهات البرمجة التطبيقية “الـ API” للمطورين، كما أنها قد تسمح لهم بالدخول والتعديل على بعض مهام وأدوات نظام الـ iOS، وهذا بالطبع قد يغني كثيرًا عن الجيلبريك!

3. خلفيات بانوراما:

في تحليلات أطلقها موقع 9to5mac، قال كاتب في الموقع أن أبل سوف تضيف ميزة خلفية البانوراما، بالطبع الأمر ليس شديد الأهمية بقدر المزايا الحقيقية للنظام، لكنه يعتبر إضافة جيدة قد تبهر البعض للتحديث من نظام الـ iOS 6 أو الـ iOS 5 إلى نظام iOS 7.

4. واجهة تعدد مهام مختلفة:

الأمر هنا ليس أقرب لكلمة شائعة من كلمة تمنيات من نظام iOS 7، فوفقًا لعدد من المصممين، تمنوا جميعهم من أبل أن تغير متعدد مهام الـ iOS الذي لم يتغير أبدًا منذ نظام iOS 4، أي إطلاقه الأول! من أهم المصممين الذين تمنوا تغيير شامل في واجهة تعدد المهام هو المصمم Sentry، الذي قدم لنا أداة الجيلبريك Auxo الشهيرة للأيفون والأيباد.

5. دعم أكبر لخدمتي Flickr وVimeo:

هذه الشائعة تعتبر تكملة لما بدأته أبل في نظام iOS 5، حيث أنها وضعت دعم للتويتر، ومن ثم في iOS 6 وضعت دعم للفيسبوك، وفي شائعات أخرى من المصدر 9to5mac، يقال أن أبل سوف تضيف خدمتي Flickr وVimeo لتستطيع إضافة خدمة متخصصة بالصور وأخرى بالفيديو.

6. شريط Update:

في نظام iOS 6 وضعت أبل ميزة بسيطة وجميلة، وهي أن التطبيقات الجديدة المثبتة التي لم تقم باستخدامها سيكون عليها شريط صغير مكتوب عليه New أي “حديث”… أبل وضعت ميزة مشابهة في تحديث الأيتونز رقم 11.0.3، هذه الميزة هي وضع شريط Update على التطبيقات التي يوجد لها تحديث جديد في متجر التطبيقات، من المتوقع أن توفر أبل نفس هذه الميزة في نظام iOS 7.

7. شاشة قفل جديدة:

تعتبر شاشة القفل في نظام iOS من الأشياء الأساسية في النظام، هذا إن لم تكن الأكثر رسوخًا في الذاكرة عند ذكر اسم iOS، أبل مؤخرًا لم تعد تملك براءة اختراع خاصة بتصميم شاشة القفل، وبما أن المصمم جوني آيف أصبح من فريق تطوير نظام الـ iOS، نحن سوف نرى تغيير كبير على تصميم هذه الواجهة… من المحير أن الشركات الأخرى كلها قامت بكل ما يمكن فعله مع شيء يسمى شاشة قفل، الشيء الوحيد المتبقي لأبل هو إزالة هذه الزاوية من النظام!

8. تحسينات على سيري:

ميزة سيري أطلقت لأول مرة مع الإعلان عن الأيفون 4S في أكتوبر سنة 2011، بالطبع حتى الآن الميزة تعتبر تجريبية – وفقًا لأبل -، لكن التحديثات والتطويرات التي تجريها أبل على الخدمة تعتبر ممتازة، ففي سنة واحدة استطاعت أبل مضاعفة عدد اللغات المدعومة حوالي ثلاث مرات. هذه السنة قامت أبل بالعمل الأكبر لها مع هذه الميزة، ففي هذه السنة قامت بتوظيف الأطنان من الناس لتطوير هذه الخدمة، من مهندسين، ومطورين، وخبراء لغات، ومن المتوقع وبشدة أن تطلق أبل خدمة سيري باللغة العربية، فهي طلبت وبشكل واضح جدًا أنها تحتاج أشخاص يجيدوا العربية من أجل المساعدة في تطوير سيري باللغة العربية!

من الأشياء الأخرى التي ننتظرها من أبل في تطويرات خدمة سيري القادمة، هي المهام الجديدة، والقدرة الأكبر على معالجة الصوت وتحديد الكلمات، وهذا بالطبع قد يعتمد أكثر على الأجيال القادمة من الأجهزة، فهذه الخطوة تتطلب بعض الأنظمة المخصصة على المعالجات، وهذا من الصعب جدًا تحديثه بمجرد نظام iOS. من الأشياء الأخرى التي يجب أن تحسنها أبل في سيري هي سرعة الاستجابة، وهذا أمر مهم جدًا، فأبل مع سيري تريد أن تسهل وتختصر طريق أداء المهام على الـ iOS.

9. تحسينات على خرائط أبل:

بالنسبة لأبل، الشركة أخفقت مع خدمة خرائط أبل، فهي لم تصل للمستوى المطلوب الذي طمحت أن تصل إليه مع هذه الخدمة. ولمجرد أن سكوت فورستال – رئيس فريق تطوير الـ iOS – لم يوقّع على بيان اعتذار أبل الرسمي، تم فصله من الشركة! ما يجب على أبل تحسينه في هذه الزاوية من النظام هو سرعة الخرائط، ودعم خدمة FlyOver في مناطق أكثر من العالم، وحتى المناطق الغير مدعومة جدًا يجب أن تضعها أبل في الأنظار، فيجب دعم جميع مناطق العالم بلا استثناء…

من الشائعات التي سمعناها عن أبل هو أن الشركة قامت بالتعاون مع شركة FourSquare لتدعم المزيد من المناطق وإضافة أسماء صحيحة وموثوقة على الخرائط. بالطبع هذا بالإضافة لخدمات Yelp الموجودة حاليًا في خرائط أبل.

10. خدمة AirDrop لمشاركة الملفات:

في شائعات قوية جدًا انتشرت مؤخرًا، يقال أن أبل كانت تختبر ميزة AirDrop لمشاركة الملفات على نظام الـ iOS، في البداية هذه الميزة كانت في نظام الماك OS، لكن يبدو أنها سوف تدخل في نظام الـ iOS لتصبح من ضمن قائمة أساليب مشاركة الصور والملفات.

11. تقنية كيبورد Swype:

قامت أبل بالتواصل مع الشركة المطورة لتقنية Swype، ووفقًا لبعض مسؤولي هذه الشركة المطورة للتقنية، يقال أن أبل إمّا ستقوم بإضافة تقنية جديدة للكيبورد بعد العمل معهم، أو بإضافة تقنية Swype نفسها، للعلم أننا رأيناها مؤخرًا رسميًا على نظام الأندرويد، مما قد يجعل الفكرة الثانية مستبعدة.

12. اختصارات للتطبيقات من شاشة القفل:

في براءة اختراع حصلت عليها أبل مؤخرًا، تبين أن الشركة قامت بالعمل على ميزة تسمح للمستخدمين الذهاب لوضع خاص مباشرة في شاشة القفل، هذا الوضع سيعرض للمستخدمين بعض التطبيقات المهمة – بالنسبة للمستخدم -، وبهذا الشكل يكون قادرًا على الوصول إليها مباشرة من شاشة القفل.

13. المزيد من الإضافات على الكاميرا:

شائعات جديدة أشارت إلى أن أبل قامت بتطوير عدة أشياء على تطبيق الكاميرا الخاص بالنظام، من المزايا الجديدة هي إضافة فلترات على الصور بعد التقاطها… لا يمكننا معرفة المزيد إلّا في الإعلان الرسمي بعد يومان!

14. استجابات أكبر لحركة الجهاز:

من المتوقع في نظام iOS 7 أن تضيف أبل بعض الحركات والإضافات الثانوية، كتحرك التطبيقات بشكل بسيط وفقًا لحركة الجهاز نفسه، وكذلك قد تسمح أبل بدوران عارض الصوت في نظام الـ iOS، فكما يعلم مستخدموه على الأيفون والأيبود تاتش، أبل قامت بتثبيت عارض الصوت بشكل لا يكون متناسب مع دوران الشاشة… الأمر ذاته ينطبق على تعدد المهام في نظام iOS.

15. خدمة راديو الإنترنت iRadio:

لا نعلم كثيرًا عن هذه الشائعات، لكن من المتوقع وبشدة أن تطلق أبل خدمة iRadio قريبًا في مؤتمر WWDC 2013، هذه الميزة ستكون منافسة للكثير من الخدمات السابقة كـ Pandora وSpotify وGoogle Music All Access…

بالطبع أبل في المؤتمر ستخبرنا فقط عن حوالي سبع أو عشر مزايا أساسية في نظام iOS 7، لكنها بالطبع ستقول أنها قامت بإضافة أكثر من 200 ميزة! بالطبع كل هذا مجرد توقعات لما ستقوله أبل في المؤتمر، لهذا علينا الإنتظار حتى مؤتمر المطورين العالمي WWDC 2013، الذي سيحدث في 10 يونيو، أي بعد يومان.

الآن، أخبرنا ما هي الميزة التي أعجبتك أكثر شيء من بين مزايا هذه الشائعات؟ شخصيًا أنا متحمس لرؤية نظام الـ iOS بالتصميم الجديد، وكذلك لتجربة سيري باللغة العربية… شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

31 تعليق

  1. ما هو عارض الصوت ؟

  2. بصراحه النظام مشووق نوعا ما
    ولاكن
    اتمني ان لا يكون مخيب للامال

  3. ليت هذي الشائعات توصل لشركة أبل و تضيفها للإصدار الجديد IOS 7

  4. محمد امرالله

    الصراحة اتمنى كل المميزات تكون موجودة في الاصدار الجديد

  5. اتمنى ان ابل توفر ٣٠٪ من هاذي الشائعات. لاني ميقن ان ليس هناك اي تغيير جذري في النظام

  6. كل التوقعات مشوقه لكن اكثرها سيري بتتكلم عربي ☻ !!

  7. انا متحمس وبشدة للتصميم الجديد لنظام التشغيل السابع. كذلك للاختصارات للإعدادات السريعة << لأنني لا أؤمن بالجيل بريك 😀

  8. أتمنى ميزة ثانيه وهي الواجهة اللي في هاتف htc one

    راح تخفف عنا البحث عن آخر الأخبار والتحديثات ..

    مع تحياتي…&

  9. اولا انا مو مستعجل على النظام الجديد لانة بصراحة ما اتوقع فرق كبير
    خرائط ابل اثبتت فشلها واصلا قليل الي يستخدم خرائط على الجوالات حاليا يعني صارت شكل بس وتنفع في حالات محدودة
    الكيبورد اذا صار سوايب هاذي ميزة حلوة وانا جربتها من زمان في الاندرويد وتنفع كثير
    سيري ماله داعي طبعا بس شكل

  10. سيري باللغة العربية فخر لنا لكل العرب وراح يزيد اقبال مبيعات الايفون في الشرق الاوسط وشمال افريقيا

  11. سؤال !
    ios 7 سيكون جاهز بعد يومين ؟
    يعني بنقدر نحمله الاثنين !!

    • لا الios7 بيعلنون عنه بعد يومين يكون متاح للمطورين فقط عشان يجربونه و يسوون تطبيقاتهم عشان تتوأم معاه عشان وقت الإطلاق للعامه يشتغل النظام عند المستخدمين العاديين بشكل سلس و خالي من الأخطاء و موعد إتاحته لنا احنا المستخدمين العاديين بيكون مع بدء بيع الآيفون القادم يعني تقريباً في بداية ذو الحجه و انت بخير ☻

    • لا ! سيكون متاح فقط للمطورين، أنّا نحن فنستطيع تثبيته في الخريف إن شاء الله، تقريبا في شهر ديسمبر

    • ملك الاجهزه

      ع حسب علمي لا ما تقدر لانه رح ينزل نسخه البيتا وبنهايه الشهر تقدر تحدث

  12. I give you important advice. Do not try to upgrade to the new system.Just wait until the announcement of the beta system IOS7 BETA

  13. and IMOSA3DA thanxx to much about helping alote of persons you make good work thanxx man
    Regards
    Magician Developer
    xX0O0Xx1

  14. اي ساعة سيبدا الموتمر بتوقيت غرينتش

    • يوم الإثنين الساعة ٦ بتوقيت غرينتش و الساعة ٨ بتوقيت السعودية

      Monday, 6 Pm ( GMT ) 00

      00 ( Monday, 8 Pm ( KSA

  15. الي اتمناه يغيرون المظهر للنظام

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *