الرئيسية » iOS » صورة توضح مراحل تطور الواجهة الرئيسية في iOS

صورة توضح مراحل تطور الواجهة الرئيسية في iOS

إذًا، إن كنت تعتقد أن نظام iOS 7 لم يحظ بتطوير هائل أو تقدم فعلي مقارنة بأنظمة الـ iOS الأخرى، هذه الصورة ستغير رأيك بكل تأكيد. فكرة الصورة هي من قبل موقع iAnatomija، وهي تعرض الواجهة الرئيسية لنظام الأيفون الأول، والثاني، والثالث… وحتى نظام iOS 7. قام موقع الديف تيم العربي بإعادة تصميم الصورة بشكل أكبر وأوضح حيث تبين الفروق بعيدًا عن اختلاف أحجام الشاشة.

iOS year over year develop
اضغط على الصورة لتكبير حجمها

كما هو واضح، الأنظمة الثلاثة الأولى لم تتغير على الإطلاق، فكل ما كان بها من تطوير كان في التطبيقات الجديدة كمتجر التطبيقات والبوصلة… ومع نظام iOS 4 تمت إضافة إمكانية وضع الخلفية، ومن ثم مع نظام iOS 5 وiOS 6 لم تضيف أبل شيء جديد على تصميم الواجهة الرئيسية، سوى بعض التطبيقات.

مع نظام iOS 7، أضافت أبل طريقة جديدة بالنسبة للخلفية، بالإضافة إلى تغيير شامل كامل وكبير لجميع أيقونات التطبيقات، أي أنها قامت بخطوتان اثنتان من ناحية التصميم، كما أنها بدأت باستخدام خطوط جديدة في النظام، وبدأت بتوحيد جميع أسس الكتابة في النظام على مبدأ أسلوب طباعة “Typography” جديد وثابت، وإضافة على ذلك، تمت إزالة لون خلفية شريط الحالة العلوي.

كل هذا فقط بالتكلم عن التصميم الجديد في الواجهة الرئيسية فقط، فكيف الزوايا الأخرى من النظام، والتقنيات الحصرية، المزايا الجديدة، وواجهات برمجة التطبيقات المبتكرة؟!

بالتكلم عن واجهة البرمجة التطبيقية، هي تعبير اختصاره API، وهو يمكن المطورين من الحصول على مساحة أكبر من البرمجة في النظام، في iOS 7، قامت أبل بإضافة 1500 واجهة برمجة تطبيقية جديدة للمطورين، مما يعني استغناء أكبر – وليس كامل وحتمي – عن الجيلبريك.

بجانب هذا الموضوع، أود الإشارة إلى أن تسمية نظام iOS لم تبدأ منذ أول إصدار للنظام، بل بدأت منذ الإصدار الرابع، وهو iOS 4، قبل ذلك كانت تسمية النظام هي iPhone OS، ومن ثم iPhone 2.0 وهكذا…

4 تعليقات

  1. علي المبارك

    الأول
    جربت iOS7 مليان أخطاء ورجعت إلى iOS6.1.4 ارجو أن ابل تصلح الأخطاء في الإصدارات القادمه من beta

  2. عفوا هنالك ملاحظة على الإصدار الاخير من النظام
    ١- عدم دعم اللغة العربيه في الملاحظات بشكل جيد
    حيث الأحرف مفصولة كأنك تستخدم أندرو يد
    ٢- مسجل الصوت الموجود في الإصدارات السابقة لم يكن موجود في نسخة البيتا ١ من الإصدار الاخير

    مع التحية

  3. ملاحظة مهمة للعاملين بالمدونة
    بخصوص موضوع الجيلبريك لاجهزة a4 , على الرابط :http://www.iphonedevar.com/2013/03/jailbreak-ios-6-1-3/
    ضليت اعاني مع البرنامج اكتر من ٤ ساعات
    لحد ما اكتشفت انو رابط تحميل البرنامج كان للاصدار القديم 2.9.7
    وليس 2.9.14
    يعني خطأ مش بسيط

  4. حلو

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *