الرئيسية » Apple » هل بطارية الأيفون 5 كافية؟

هل بطارية الأيفون 5 كافية؟

حسب الشائعات التي تسربت مؤخراً، فان بطارية الايفون 5 لم تحظ بالقدر الكاف من التحسينات، حيث أن البطارية زادت فقط 10 mAh لكن هل من معقول أن تقوم أبل بهذا التطوير الغريب رغم تكبير شاشة الايفون؟!

تقنية الـIn-Cell:

دعونا نربط الشائعات والتسريبات ببعضها، ففي الاسبوع الماضي، شهدنا خبر تأكيد استخدام أبل شاشات بتقنية الـIn-Cell. واستخدام أبل لهذه التقنية ليست فقط لجعل نحف الايفون الجديد أقل، بل أيضاً لتوفير استخدام البطارية، فحسب تحليلات جديدة، توفر هذه التقنية استهلاك 40%، مما يعني زيادة بنسبة 40% في البطارية عن السابقة رغم الحجم الأكبر.

المعالج الرباعي:

اليوم حصل تسريب لصورة الجيل الجديد من المعالجات، معالج الـA6، وبالطبع سيكون هذا المعالج رباعي النواة، وعلى علم الكثيرين، فإن المعالجات الرباعية تستهلك بطاريقة أكثر! لكن العكس هو الصحيح، أي أن المعالجات الرباعية ستستهلك بطارية أقل بمراحل من الثنائية والأحادية أيضاً، للعلم أن المعالجات رباعية نواة تقوم بإتاحة طاقة أكبر مع استهلاك بطارية أقل، ونسبة التوفير الحاصل في الاستهلاك حوالي 20%.

استهلاك النظام العام:

باصدار أبل الأيفون 4S، لاحظ العديد من المستخدمين أن استهلاك النظام للبطارية أصبح كبيراً لدرجة الإستنزاف، ففي بعض المرات تقوم بشحن الجهاز بشكل كامل ويصبح 100% لكن بعض النوم ليلاً تجد الجهاز إما أقل من 20% أو مطفئ بشكل كامل. السبب هنا يكمن في استخدام النظام للبطارية، وواضح أن النظام كان يحتوي على بعض الأخطاء، وبالفعل، بعد اصلاح أبل للنظام وتحسينه في طريقة استهلاك البطارية أصبح أفضل، وبطارية الأيفون 4S الآن جيدة جداً (ليست ممتازة).

ونفس الشيء حدث في نظام الـiOS 6، ففي التحديث الجديد لاحظ العديد من المطورين تحسن كبير في استهلاك النظام للبطارية، وإن قامت أبل بتوفير نفس هذا الكم من التحديثات التي تقوي استخدام البطارية، لن نحتاج لوضع بطاريات اضافية في الجهاز. وعادة ما تتحسن البطارية بالحالات العادية بنسبة لا تتجاوز الـ20 بالمئة، لكن تحديث الأيفون 4S كان نوعا ما مخصص له بسبب وجود أخطاء برمجية.

يبدو أن الشائعات ارتبطت ووضحت فكرة أبل بوضع بطارية محسنة بقليل، لكن باستخدام أفضل بمراحل عديدة. وهذا الشيء لوحده يعتبر ميزة (طبعاً إن صحت الشائعات كلها) فبطارية الأيفون 5 لن تكون كبطارية الأيباد الجديد (الثالث) أي أنك لست بحاجة لشحنها لمدة 3 أو 4 ساعات.

الآن، دعونا نحسب البطارية الحقيقية والتي ستكون فعليا هي من تشغل الجهاز، هذه العملية الحسابية ستأتي بالمقدار الحقيقي:

كما ترى، فإن بطارية الأيفون 5 الفعلية تساوي تقريبا 2600 ميلي أمبير، وليست 1440، لكن بالطبع توجد بعد الميزات المشاعة كالـ4G LTE وغيرها قد تقلل من أداء بالطارية قليلا… على أي حال، حتى الآن مازلنا نتكلم على شائعات وليس حقائق، أفضل الإنتظار لمؤتمر الأيفون 5، لكن علي الاعتراف بأني لم أنجح بالإنتظار.

6 تعليقات

  1. مشكور ع الخبر
    عندي سوال بسيط جدا هل المعالجات من ابل او شركات اخر مثل ما حدث في الايفون 4

    • iMosa3da

      المعالجات تقوم أبل بتصميمها واعطاء الفكرة وأخذ براءة اختراع لها إن استطاعت (أهم خطوة بالنسبة لشركة أبل) ومن ثم تقوم باعطاء التصاميم للشركات المصنعة كسامسونج. أي أن المصمم هو أبل والمصنع هو سامسونج (بالنسبة للمعالجات) LG، شارب (بالنسبة للشاشات) وهكذا.

  2. ازعج شي بطارية ابل .،.،.،

  3. sf332r2rie2r32 😛

  4. مشكلة ابل السخونه في أجهزتها لدرجه انك لا تقدر تمسك ايفون او ماك بيدك بدون كفر عند استخدام النت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *