الرئيسية » iphone » مواصفات الايفون 5s بالتفصيل: الكاميرا

مواصفات الايفون 5s بالتفصيل: الكاميرا

من أكبر وأضخم المزايا الموجودة في الايفون 5s هي كاميرا الـ iSight الجديدة. كما هو معروف، كاميرا الايفون هي أكثر كاميرا مشهورة في العالم كلّه، وذلك ليس بالحظ، بل لأسباب دقيقة أخذت كثير من الوقت من Apple في التفكير بالأسلوب الأفضل لتحسين أسلوب التصوير وأخذ الصور وجودة الصورة بالنسبة للمستخدم.

iPhone 5s Camera

Apple لا تتفاخر بكاميرا الايفون 5s على أنها كاميرا ممتازة في هاتف محمول، بل هي تتفاخر بأنها كاميرا ممتازة، يمكن مقارنتها بأي كاميرا أخرى.

ما لا يعرفه كثير من المستخدمين عن كاميرا الايفون هو أنها كاميرا تلقائية جدًا، فهي تختصر على المستخدم كثير من الخطوات وتقوم بها بإتقان شديد، ومع الايفون 5s، شركة Apple جعلت الكاميرا أذكى وأسرع وأكثر تميّزًا.

منذ بداية تطوير الكاميرا في الايفون 5s، كان يمكن لشركة Apple أن تجعل حسّاس الكاميرا يحمل بكسلات أكثر، أي 13 ميجابكسل، لكن الشركة لم تقم بهذا بالرغم من أن هذه الخطوة قد تقنع البعض أنها قد طوّرت الكاميرا. مبتعِدًةً عن ذلك الخيار، هي ذهبت وفضّلت أن تجعل بكسلات الكاميرا أكبر، وهنا تصبح جودة الصورة أفضل.

Apple لم تقم فقط بجعل الحسّاس أكبر وذو بكسلات أكبر، بل هي قامت بإعادة تصميم الحسّاس كلّه، بحيث أضافت الكثير من التقنيات والمزايا الجديدة المهمة، ستعلم عنها أكثر بعد قليل.

iPhone 5s Camera Sample

بالنسبة لشركة Apple، التحسينات الأساسية التي أجرتها على الكاميرا يمكن اختصارها بثلاثة عبارات وهي حسّاس أكبر، بكسلات أكبر، فتحة عدسة أكبر. كلّ هذه العوامل تؤدّي إلى تحسين الإضاءة في كاميرا الايفون 5s، وفي الحقيقة، هذا هو المطلوب، فالإضاءة هي التصوير، وفي النهاية، الايفون 5s بعد كلّ هذه التطويرات يستطيع أن يستقبل إضاءة أكثر بنسبة 33% مقارنة بالايفون 5.

قامت Apple في الايفون 5s بجعل حسّاس الكاميرا أكبر بنسبة 15%، نفس الشيء يعود على مقاس البكسلات، وإن أردت المقاس بالدقّة، أصبح الآن مقاس البكسل الواحد هو 1.5 مايكرومتر، كذلك فتحة العدسة أصبحت أكبر، فلقدت كانت f/2.4 والآن أصبحت f/2.2.

iPhone 5s Flash Improvements

من أهم قواعد التصوير الناجح، هو ألّا تستخدم الفلاش إن لم تكن تعلم كيف تستخدمه بالشكل الصحيح، مع الايفون 5s، انس هذه القاعدة، فالايفون هو من سيعلم إن كنت تريد إضاءة قوية جدًا، أم إن كنت تريد إضاءة ذات لون أحمر دافئ… الايفون 5s يملك ما يزيد عن 1000 حالة يمكن أن يفرّق بينها ليجعل الفلاش يضيء لكلّ حالة بشكل مختلف يناسبها، وبهذا الشكل، إن كان المشهد لا يحتاج إضاءة قوية جدًا فالايفون 5s لن يجعل الفلاش يعمل بكامل قوّته.

من الرائع أن هذه الخطوات وتحديد الحالة من بين أكثر من 1000 حالة للمشهد لا تستغرق أكثر من نصف ثانية، لهذا السبب فلاش الـ LED في الايفون 5s يستطيع أن يناسب ويعدّل على إضاءة نفسه حتّى خلال تسجيل الفيديو.

أطلقت شركة Apple على هذه الميزة اسم True Tone Flash، وهذه الميزة أول مرة يشهدها العالم كلّه.

iPhone 5s Camera App

في بداية التقرير تحدّثنا عن كيف أن كاميرا الايفون 5s تلقائية جدًا في عملياتها وأنها تختصر على المستخدم كثير من الخطوات. للتدليل على ذلك، أنت عندما تفتح تطبيق الكاميرا في الايفون 5s، وقبل أن تضغط حتّى على زر التصوير، نظام كاميرا الايفون 5s سيقوم بخمسة خطوات بلمح البصر. الخطوات هذه هي:

  1. معادلة درجات اللون الأبيض.
  2. معادلة الـ Exposure للمشهد المعروض في الكاميرا.
  3. تقسيم الصورة ومعادلة درجاتها وألوانها بدقّة لكل قسم منها، هذا لأول مرّة في أي هاتف ذكي.
  4. معرفة جميع مناطق التركيز وتحديد وجهة التركيز المناسبة، يوجد أكثر من 50 منطقة تركيز في الصورة، وهذا لأول مرّة في أي هاتف ذكي، بل حتّى أن كثير من كاميرات الـ DSLR الاحترافية لا تحمل هذه الميزة.
  5. عند الضغط على زر أخذ الصورة، سيأخذ الايفون 5s أربعة صور، وسيأخذ المناسبة منها.

iPhone 5s Camera IAS Improvements

أول المزايا التي تبيّن ذكاء وقوّة وتميّز كاميرا ونظام الايفون 5s هي ميزة منع الاهتزاز في التصوير، الأسلوب الذي يتم به هذه الطريقة ذكي جدًا، الايفون 5s – كما أخبرناكم – يقوم بأخذ أربعة صور ومن ثم سيختار المناسبة منها، في الحقيقة، الايفون لاي يقوم بهذا فحسب، بل هو أيضًا يدمج كلّ هذه الصور في واحدة إن احتاج الأمر، بحيث تنتج صورة حادّة وخالية من الضجيج المزعج. وبهذا الشكل سيتكوّن لديك صور خالية من الاهتزازات.

iPhone 5s Brust Mode

كما شرحنا في تقرير سابق، الايفون 5s بنظام iOS 7 وبمعالج A7 وبتكنولوجيّات الحسّاس الجديد يستطيع أن يأخذ 10 صور في الثانية الواحدة، أي مئات الصور في بضع ثواني، كل هذا بمجرد ما أن تطيل الضغط على زر التقاط الصور. وبما أنه في كل صورة يأخذ أربعة صور، فهو تقنيًا يستطيع أن يأخذ 40 صورة بالثانية، لكن يبدو أن Apple حدّتها لكي لا تزعج المستخدم ولكي لا تلتهم هذه الصور المساحة التخزينية.

بالطبع بعد أخذ عشرات الصور السريعة، سوف تتجمّع في مجموعة واحدة في معرض الصور، ولن تكون كلها متتالية وراء بعضها البعض في المعرض، عند الدخول على مجموعة الصور ستلاحظ أنه يمكنك معرفة أي الصور يفضّل الايفون 5s أن تأخذها، بعد أن تحدد الصورة المناسبة، يمكنك أن تُخرِجُها من المجموعة ومن ثم تمسح المجموعة المكوّنة من عشرات الصور بضغطة زر.

الايفون 5s سيقوم بتحديد الصور المناسبة من بين كلّ الصور في المجموعة، وإن تساءلت كيف يتم تحديد الصور، يتم تحديدها بالسطوع والحدّة وما إن كانت الوجوه ظاهرة بشكل مناسب في المشهد وما إن كانت تبتسم للكاميرا وما إن كان هنالك وجه يرمش، يتم تحليل كل هذه الأمور وأكثر عشرة مرّات في الثانية!

إن كنت لا تعلم، أن يأخذ هاتف الايفون 5s أكثر من 40 صورة في الثانية بكامل وضوحها، هذا يعني أنه يستطيع تسجيل فيديو 4K كامل الوضوح، لا نعلم، قد تكون Apple قد أضافت هذه المزايا للمطورين بحيث يمكنهم استغلالها في تطبيقاتهم.

السرعة الكبيرة في التقاط الصور في الايفون 5s تجعل سرعة تحديد وجهة التركيز ذات سرعة 200% مقارنة بالايفون 5.

iPhone 5s Camera Slo Mo

بكل ما يقدّمه الايفون 5sمن تكنولوجيّات حديثة، هو الآن يستطيع أن يسجّل مقاطع فيديو بوضوح 720p بعدد 120 لقطة في الثانية الواحدة، وهذا سيعطيك المقدرة على تسجيل فيديو بطيء جدًا، وبعد تسجيل الفيديو، بكل سهولة يمكنك تحديد المنطقة التي تريدها أن تكون بطيئة لكي يخرج معك في النهاية فيديو عالي الوضوح وذو إخراج مُتقن.

كذلك مع نظام iOS 7، يمكنك أن تقوم بعمل تكبير لـ 3 أضعاف المشهد الأساسي للفيديو، هذا التكبير في الحجم لن يؤثر على جودة ووضوح المقطع، حيث أن كاميرا 8 ميجابكسل يمكنها أن توفر لك مساحة كافية للتكبير بلا أن تخسر أي جودة في الفيديو.

iPhone 5s Camera Panorama

هذه آخر المزايا المهمة في الايفون 5s، وهي إمكانية تصوير صور بانوراميّة ذات Exposure مرن ومتغيّر طوال فترة أخذ الصورة، المقصود بهذا هو أن الايفون 5 يقوم وفقًا للمشهد الأول من الصورة البانورامية بتحديد سطوع الصورة، ويبقى هذا السطوع على كامل المشاهد الأخرى، أي إن كان هنالك شمس في المشهد لن تظهر بالشكل الصحيح.

على وجه المقارنة، في الايفون 5s، تقوم الكاميرا بتغيير السطوع حسب المشهد الحالي للكاميرا، نتائج هذه التطويرات واضحة.

هذه مجموعة من الصّور المأخوذة عبر كاميرا الايفون 5s بلا التعديل عليها على الإطلاق – اضغط على الصورة لتذهب إلى صفحة عرضها بالجودة الكاملة -:

شاهد هذا الفيديو الذي يمكنه أن يعطيك لمحة عن مزايا التصوير في الايفون 5s:

الكاميرا الأمامية أيضًا حصلت على تطويرات بسيطة، فالآن أصبحت تملك حجم بكسلات أكبر، أي أنك ستحصل من خلالها على صور أكثر سطوعًا وأكثر شمولًا للمعلومات والبيانات.

جدير بالذكر أن ما ذكر حتّى الآن من تطويرات على كاميرا الايفون 5s لا يتضمّن ما يحمله نظام iOS 7 من مزايا على الكاميرا، فهنالك العشرات من الـ API التي وفّرتها Apple للمطورين ليكونوا قادرين على تحسين مزايا التصوير وتسجيل الفيديو عبر تطبيقاتهم.

17 تعليق

  1. كذلك فتحة العدسة أصبحت أكبر، فلقدت كانت f/2.4 والآن أصبحت f/2.2.

    بالعكس

    صح؟ وشكرا على ااموضوع

  2. ابداااااع غير طبيعي

  3. يا جماعة كرهتوني بجهازي الايفون ٥ 🙁

  4. يا جماعة كرهتوني بجهازي الايفون ٥

  5. سؤال
    الحين شلون قارنتو الجهازين وال 5s للحين مانزل
    وثانياً انا عندي ايفون 5 ومااظن اني اغير الجهاز عشان كاميرة لان كاميرته ممتازة وانا ماني عاشق التصوير والاهم عندي ios 7 هو اللي بيخلي الايفون 5 كانه 5s بس بدون بصمة صراحة الجهاز مافيه تقنية جبارة وانما جهاز جيد فقط
    شكراً للعاملين عالموقع انا من المتابعين دائماً لكم وبالتوفيق لكم

  6. كل ميزه في الآيفون5s تكلمت عنها آبل هي بحد ذاتها تعتبر إبداع كبير
    و بحسب خبرتي مع أجهزة آبل فأبل تعني كل ما تقوله في مؤتمراتها حرفياً و لا توفي أجهزتها حقها في الشرح و التوضيح تاركين للمستخدم متعة الإكتشاف !!

  7. ابداااع وروعه وفي انتظار نزوله في الوطن العربي

  8. اعتقد فيه مبالغة وتضخيم زائد عن الحد في مدح كاميرا الايفون

  9. تقرير رائع

  10. انا مشكلتي ايفوني 64 قيقا ايفون 5 الاستديو 800 فديو و 2100 صوره خلاص خلص ال 64 قيقا البرامج والله بس فيس بوك و تيوتر و وات ساب فقططططط اغاني مافي مرره ليش كذا يعني و قول اغلب الفديوهات هي 720p فقط ماعدي الف و ثمانين الى قليل جدا يارب يحلوها في الايفون 5 اس

    • يا اخي يعتمد على طول المقطع ..تقدر تحط 1000 مقطع اذا كان كل مقطع 5 ثواني ولا تقدر تحط مقطع واحد اذا كان طولة 24 ساعة مثل مقطع الفران الكريم..وبعدين اذا كان جودة المقاطع 720 تاخذ مساحة اكثر بكثير من من جودة مقظع 240 .

      يعني تعتمد على طول وجودة المقطع وليس على عدد المقاطع .

  11. ياليت تقارونها اس4 ولا السوني تعرفوا الفرق *___^

  12. سوأل. هل الايفون له ميزه ارسال البيانات عن طريق الواي فاي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *