الرئيسية » iphone » مواصفات الايفون 5s بالتفصيل: معالج A7 وM7

مواصفات الايفون 5s بالتفصيل: معالج A7 وM7

مع إطلاق الايفون 5، شركة Apple وضعت جميع المنافسين خلفها في مقارنات السرعة والأداء، والآن في هذه السنة، شركة Apple مع الايفون 5s تفتح باب جديد لجميع المطورين، هذا الباب يجعل المطورين قادرين على تطوير تطبيقات عالية جدًا في الأداء، وحتّى الآن، لا يوجد أي مثيل قريب من تطويرات الايفون 5s في الأداء.

A7 and M7

يمكن اختصار التطويرات التي يحملها الايفون 5s بالنسبة للأداء بثلاثة كلمات، وهي A7 و64-bit وM7، الأولى هي وحدة المعالجة الرئيسية في الايفون 5s، الثانية هي البنية التي حملها هذا المعالج، والثالثة هي المعالج الثانوي الذي يقوم بأشياء تجعل الايفون أذكى وأقوى وأسرع، وكذلك أقل استهلاكًا للبطارية.

قبل الحديث عن عن التطويرات بالتفصيل، معالج A7 بكل ما يحمله من تطويرات استطاع أن يجعل الايفون 5s أسرع من الايفون 5 بمرّتان في السرعة الأساسية، وكذلك مرّتان في سرعة معالجة الرسوميات. وبهذا الشكل أصبح الايفون 5s أسرع من أوّل ايفون بنسبة 4000% من الايفون الأول عند الحديث عن المعالجة الرئيسية، وأيضًا بنسبة 5600% عند الحديث عن المعالجة الرسومية.

iPhone 5s 64-bit

الايفون 5s هو الهاتف الذكي الأول في العالم الذي يأتي بمعالج مبني على بنية 64-bit، أي أنه يحمل بنية ARMv8 التي مازالت الشركات التكنولوجية تقترح وضعها في الهواتف الذكية في عام 2014! هذا ليس أهم ما في القصة، فالأسلوب الذي اتبعته شركة Apple خلال السنوات الـ 6 السابقة منذ إطلاق الايفون الأول سوف يجعلها قادرة على بناء هاتف كامل يعمل على بنية الـ 64-bit في أقل من سنة واحدة فقط!

بنية الـ 64-bit معالج A7 تماثل هذه البنية الموجودة في أجهزة الكمبيوتر الحديثة، كل هذا في هاتف ذكي أصغر بكثير من أي جهاز كمبيوتر، وبالنسبة للمعالج، هو مجرد ذو طول 1 سنتيمتر × 1 سنتيمتر. نظام iOS 7 له دور كبير في جعل هذه التقنية تعمل بكفاءة، فلقد قامت Apple بتحديث كل مافي النظام من برمجيات وتعريفات لكي تدعم بنية 64-bit.

Apple حتّى الآن أكملت اثنان من مراحل جعل جهازها يعمل ببنية 64-bit بشكل كامل، هذه المراحل هي وضع المعالج والتقنية نفسها في الجهاز، والمرحلة الثانية هي تطوير النظام الأساسي للجهاز ليدعم التقنية، ثالث المراحل هي تطوير جميع تطبيقات الايفون لتكون داعمة لهذه التقنية، بالطبع شركة Apple لن تقوم بتحديث ما يقارب مليون تطبيق، لهذا السبب قامت بإطلاق أدوات بسيطة جدًا يمكن من خلالها جعل أي تطبيق يدعم بنية 64-bit في ساعات قليلة، بالطبع هذا لا يعني أن معالج A7 لا يستطيع تشغيل التطبيقات القديمة التي تدعم 32-bit، لكنه سيشغّلها بلا أن يستغلّ كامل طاقته.

الألعاب، والتي تعد أكثر جزء مهم من بين تطبيقات الأجهزة الذكية كالايفون، أصبح لديها باب جديد للتطوير، فالآن الايفون 5s يحمل تقنية OpenGL ES 3.0، هذه  التقنية استطاعت أن تجعل لعبة Infinity Blade III أسرع بخمسة أضعاف مقارنة بالايفون 5! وفوق ذلك، الآن هذه التقنية سوف تجعل المطوّرين قادرين على إضافة تفاصيل لم يسبق وأن تخيلت بأنها ستكون موجودة على جهاز ذكي تحمله بيدك، كمثال لهذه التفاصيل، انعكاس ضوء الشمس على الماء، ومقدرة تصيير عشرات الآلاف من العشيبات المتحرّكة.

ليست الألعاب فقط، فحتّى الكاميرا أصبحت قادرة على تثبيت تركيز البؤرة تلقائيًا بضعف سرعة الايفون 5، كذلك الايفون 5s أصبح قادر على أخذ الصور بسرعة هائلة، وكذلك يمكنه تسجيل الفيديو بعدد لقطات عالي جدًا في الثانية الواحدة.

إن اعتقد أن هذا سيؤثر على البطارية، فأنت مخطئ، فلقد قامت Apple بتصميم معالج A7 ليكون قليل استهلاك البطارية بشكل كبير جدًا، وإن لم تقتنع بهذا الحل، الشركة قامت ببناء معالج ثانوي جديد كليًا على مسمّى التكنولوجيا.

M7 Chip

المعالج الثانوي هو معالج M7، حرف الـ M يعود لكلمة Motion أي الحركة، وكما يتوضح لك الآن هذا المعالج مصمم خصّيصًا ليقوم بمعالجة برمجيات الحركة، وبناءً على ذلك، الايفون 5s يستطيع أن يعمل متى أنت نائم، تتمشّى، تركض، أو في السيّارة! هذا لأنه يستطيع أن يتحقق من تسارع وبوصلة واتجاه الايفون.

بالطبع هذه الأشياء كان يمكن أن تكون في معالج A7، لكن لماذا يعمل هذا المعالج بينما يمكن تشغيل معالج M7 والذي لا يأخذ من البطارية شيء؟!

بما أن معالج M7 يعلم ما إن كنت ساكن أم متحرك، هو سيستطيع أن يفتح للمطورين باب جديد كليًا من تطبيقات الحركة كاللياقة والرياضة والتنقّل الـ GPS. وكما أخبرناكم في تقرير سابق، معالج M7 استطاع أن يجعل تطبيق الخرائط في نظام iOS 7 ذكي جدًا.

27 تعليق

  1. روعه وشكرا على الابداع المتواصل
    بس ياريت تصحيح للجمله
    ” وكذلك أكثر استهلاكًا للبطارية ”

    اعتقد ( أقل ) استهلاكاً للبطارية صح؟

  2. سكرا علي الشرح واشكر كل طاقم ديف تيم وبالنسبة للايفن 5s فإنه لا مثيل له وراءع

  3. يعطيكم العافيه يامدونة الديف تيم الرائعه

    هل استطيع طلب عدد ٢ ايفون 5s و ٢ ايفون 5c بفيزا واحده ؟؟ ولا لكل فيزه جهازين فقط

  4. انحياز

  5. بالمختصر يعني..
    تواجد معالج M7 يجعل عمر البطاريه اطول دون زياده كبيرة في حجم البطاريه او قدرتها ؟؟

  6. ما الفائدة من كل هذا والشاشة صغيرة جدا لابد من تكبير الشاشة للاسف حتى شركة هواوي كبرت شاشاتها الى 6 انش ونحن مازلنا على 4انش والله ما عاد اشتري اقل من 5 انش يااخي جنني كبر شاشة الجلاكسي جنان بس ما احب اندرويد بس شكلي مجبر يا اخي ابغا اتفرج وانبسط زي العالم

  7. الايفون الجديد هو نفسه الايفون 5 وقد بثت صحيفه صينيه ان ابل قامت بوضع معالج وكامير ا وبعض التعديلات الطفيفه حتى تقوم بخدعة المستهلك لااعلم هل هذه دعابه من ابل للضحك على الناس !

    الايفون الجديد ايفون 5 مع بعض التعديلات الكاميرا والمعالج لازالت رديئة امام منتجات سامسونج تطورت سامسونج وابل مازالت في طور المراهقه تدور حول نفسها اغلب الشركات في تطور ونمو مستمر وهذا ماقاله الهكر الشهير ابل تخيب الجميع لازالت

    البطارية 1750 .. iphone5s

    2600 samsung Galaxy s4

    حتى المعالج اكبر واقوى والذاكرة العشوائية

    المعالج صنعته سامسونج لابل !!

    انتهئ!!

    • عاوز أقوللك إنه برغم كل ده فأنا بلاقى تعليق فى موبايلات الـ Samsung Galaxy S3 على عكس
      IPhone 5 -_-

      Apple لو كانت عاوزه تصنع ذاكرة عشوائية أكبر كانت عملت كده من زمان … بس هى مالهاش لازمه مع نظام الـ IOS ^_^

      وعلى فكرة إللى قاللك إن المعالج فيه تغيرات طفيفة فهو ضحك عليك … أولاً بقه فى معالج ثانوى M7 … وبقه 64Bit … هتقوللى إن الـ 64Bit مالهاش لازمه يبقه حضرتك ما قرأتش الموضوع … وهتلاحظ فرق كبير لما تلعب ألعاب إتطورت على بنية 64Bit !!! (:

    • اجمل التهاني لك. اسمك اسم على مسمى ، يبدو انك خرجت من الكهف من فترة ليست بالطويلة.

    • هدي نفسك ولا تعصب وخذ عصير ليمون وروّق أعصابك

    • الله عليك يا شيخ هههههههه

    • انزين اشفيك بتصييح ؟؟!
      تبي سامسونج روح ادعم المدونات الخاصه بسامسونج ماله داعي تحرق اعصابك مع ناس تعشق التفاحه

    • ياعمي انت ماعندك اي معلومات وين عايش في تحسينات كثبرة وانت دكلي مافي

    • احسن جهاراكتشفته الحد لان ايفون5Sاو اذكه الجهزه الذكيه انت وين نايم

  8. اعلق ولا تظهر تعليقاتي ! مالسبب

  9. بس عندي سؤال اذا حتنزلو فتح شبكات لل 5s او لا

    اذا نعم كم تقريبا تحتاجو وقت لاني طلبت واحد على شبكة AT&T يوم ٢٠/٩

  10. تعبير إنشائي
    اذا نزل للأسواق هنا نحكم نحن

  11. تقرير رائع

  12. هل لديكم معلومات عن مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجهاز هل تم تدارك هذا العيب في الايفون 5s

  13. هل لديكم معلومات عن مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجهاز ايفون 5 وهل تم تدارك هذا العيب في الايفون 5s

  14. السلام عليكم ،أردت أن أقول للذين يقارنون آبل بساسمونغ :أنه عندما كانت سامسونغ مهتمة بصنع هاتف e250i كانت آبل قد صنعت الهاتف iphone 3gs ولكم أن تنظروا إلى الفرق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *