الرئيسية » Apple » السوق الرمادي يرفع أسعار الايفون 5s للضعف

السوق الرمادي يرفع أسعار الايفون 5s للضعف

في يوم 10 سبتمبر الماضي، كشفت Apple رسميًا عن الايفون 5s وبدأ بيع الجهاز في عدة دول أبرزها أمريكا واليابان وأستراليا وهونج كونج وبريطانيا في يوم 20 سبتمبر، هذا يعني بان الجهاز أصبح متوفرًا بهذه الدول بالسعر الرسمي الذي أعلنت عنه Apple في مؤتمرها، لكن ماذا عن الدول العربية؟ وهل سينتظر العديد من المُستخدمين توفر الجهاز بشكل رسمي أم شراء الجهاز بأثمان باهظة من السوق الرمادي؟

من خلال متابعتي المستمرة للسوق الرمادي، وهو ما يعرف بالوسوق “غير الرسمي” والذي يتم فيه بيع أجهزة Apple المختلفة بمصدار غير تابعة لشركة Apple، لاحظت أرتفاع كبير في أسعار الايفون 5s، خصوصًا في دول الخليج، بل أن السعر قد وصل إلى ضعف السعر الرسمي للجهاز!

بطبيعية الحال، أنا لا أتحدث لأنتقد ذلك السوق الرمادي لأن الأسعار لا تُعد بمثابة المفاجأة، بل لأنتقد الأقبال الرهيب على شراء الايفون 5s بأسعار لا يمكن تصورها. فأذكر أنه في الأسبوع الأول لإصدار الجهاز في الدول الكبرى قد وصل سعر الجهاز إلى أكثر من 2100 دولار أمريكي للنسخة ذات اللون الذهبي! وفي الوقت الحالي السعر وصل لـ 1300 دولار أمريكي.

قد يسأل البعض، ما هو سبب الإرتفاع الكبير في سعر الايفون 5s، ببساطة الجواب هو أن الجهاز لا يأتي بشكل رسمي، بل يتم إستيراده من الخارج، أي من الدول التي وفرت الجهاز بشكل رسمي وبسعر معقول، ونقطة أخرى وهي أن الجهاز يأتي بكميات قليلة، خصوصًا النسخة ذات اللون الذهبي التي تشهد إقبال لا يُصدق، هذا الإقبال جعل الأسعار لهذه النسخة تتفوق على نسخة ذات اللون الرمادي Space Grey بأكثر من 300 دولار! والسبب هو جشع التُجار في السوق الرمادي.

iPhone 5s 4

عندما تدخل إلى متجر Apple على الإنترنت، سنلاحظ بان السعر الرسمي للجهاز يبدأ من 649 دولار أي ما يعادل الـ 2600 ريال سعودي، لكل النسخ “الرمادي Space Grey والأبيض والذهبي”، أي ببساطة لا يوجد أي فرق في الأسعار من ناحية اللون، الفرق يكون من ناحية سعة التخزين ويكون محدد على حسب السعة التخزينية.

وعندما نُلقي نظرة على أسعار الايفون 5s في السعودية مثلًا، سنلاحظ بأن سعر الايفون 5s الاسود يقارب الـ 3400 ريال اما النسخة ذات اللون الابيض فيبدأ سعرها من 3500 ريال، بينما نسخة اللون الذهبي فيصل سعرها لـ 5000 ريال! والغريب ان الإقبال على الجهاز مُستمر بهذا السعر، والكثير من المُستخدمين على إستعداد تام لشراء الجهاز بسعر 5 آلاف ريال مقابل النسخة ذات اللون الذهبي.

دعونا نتحدث قليلًا عن النسخة ذات اللون الذهبي، والتي تُعد نسخة مصنوعة من الذهب بناءً على أقوال التجار :)، نعم هذا صحيح! الكثير من التُجار في المحال التجارية “غير الرسمية” أكدت للمشترين بأن الجهاز مصنوع من الذهب الحقيقي وأن السعر يختلف، وللأسف هناك تصديق لهذه الأقوال الكاذبة بشكل غريب. بالطبع هذه من عوامل رفع سعر النسخة ذات اللون الذهبي في السوق الرمادي، بالإضافة إلى توفر الجهاز بهذا اللون بكميات قليلة.

بالطبع، Apple تتابع هذا الوضع بإستمرار، المشكلة ليست في الدول العربية فقط بل أيضًا في بعض الدول الأجنبية التي لم يصلها الجهاز بشكل رسمي حتى الآن، و Apple تسعى جاهدة لإيجاد حل لمشكلة عدم توفر الجهاز بكميات قليلة، ومن المتوقع أن تُحل بعد شهر أو شهرين من الإطلاق الرسمي، بحيث تكون هناك حالة من الإستقرار في الإنتاج، وحالة من التوافق مع الطلب المرتفع للجهاز.

نصيحتي لكل من يريد شراء الايفون 5s “اسود او ابيض او ذهبي” هو عدم التعجل والصبر، فالجهاز سيكون متوفر عاجلًا ام آجلًا، ومن المتوقع جدًا ان يتم توفيره يوم 3 نوفمبر بشكل رسمي في السعودية والإمارات تليها دول عربية أخرى بنفس الشهر، وأعيد وأكرر “رسمية”.

توفر الجهاز بشكل رسمي، يعني توفر الجهاز من الوكلاء الرسميين التابعين لـApple أو من خلال شركات الإتصال، وتوفر الجهاز بشكل رسمي أيضًا يعني بأن سعر الجهاز سيكون مُوحد لكافة الألوان بما فيها الذهبي، ويختلف حسب السعة التخزينية، ونتوقع أن يبدأ السعر في الدول العربية من 700 دولار، تقريبًا 2600 ريال لنسخة الـ 16GB.

شاركنا برأيك وتجربتك مع السوق الرمادي والأسعار الباهظة للايفون 5s، في قسم التعليقات بالأسفل.

3 تعليقات

  1. اسمه “السوق الرمادي”؟ الي اعرفه “السوق الأسود”, او بعبارة اخرة “السوق السوداء”

    • iMosa3da

      السوق الرمادي هو المتاجر غير الرسمية ولكنّها قانونية
      السوق السوداء هو المتاجر غير القانونية

  2. سعره بالاردن حاليا ً ١١٣٠ دولار !!!!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *