الرئيسية » iphone » مواصفات الايفون 5s بالتفصيل: Touch ID واستشعار البصمات

مواصفات الايفون 5s بالتفصيل: Touch ID واستشعار البصمات

هذه هي الميزة الأكثر أهميّة في الايفون 5s، فلقد كان حرف الـ s من نصيبها، وهي الـ Security أي الحماية، وبالتحديد، تقنية استشعار البصمات المعروفة باسم Touch ID. وهذه التقنية تحل مشكلة تأخر فتحك لجهازك الايفون بسبب حمايتك له عن طريق كلمة السر. فبواسطة هذه التقنية، يمكنك بكل حماية وأمان أن تفتح قفل جهازك بأقل من ثانية.

iPhone 5s Touch ID Authentication

مع إطلاق جهاز الايفون في عام 2007، أكّدت شركة Apple أن اللمس هي الطريقة الأنسب للتعامل مع الهواتف الذكية، فأنت الآن تلمس لسماع الأغاني، وتلمس للتصفح الإنترنت، وتلمس لأخذ الصور. وطريقة اللمس الأنسب بالتأكيد هي الأصبع. ومع الايفون 5s، جعلت شركة Apple من الأصبع في الهواتف الذكية شيء أكثر أهمية، فالآن الطريقة الأنسب لحماية جهازك هو أصبعك!

بصمة الأصبع هي الطريقة الأنسب لحماية جهازك، فهي دائمًا معك، ولن تنساها، ولا يمكن لأحد أن يتوقع ما هي، ولا حتّى يمكنه أن يقتبسها. لهذا، من المنطقي جدًا أن تُستعمل هذه الفرصة لحماية جهازك، فالآن، بدلًا من أن تتذكر من أجل جهازك، هو من سيتذكرك.

قبل التعمّق كثيرًا، Apple ليست الشركة الأولى في وضع تقنية استشعار البصمات في عالم الهواتف الذكية، فهاتف Motorola Atrix 4G أتى بهذه التقنية من قبل، لكن الفرق بين جميع تلك الهواتف التي حملت تقنية استشعار البصمات وبين الايفون 5s، هو أن Apple بالايفون 5s قامت بوضع التقنية بشكل صحيح، كما أن التقنية تختلف كليًا في أسلوب عملها، فتقنيات استشعار البصمات في الهواتف الذكية سابقًا كانت تستعمل نفس أسلوب أجهزة اللابتوب، ولهذا كان بعضها يتعطّل فُجائيًا. بينما الايفون 5s يستعمل مستشعرات تكاثفية دقيقة.

لبناء هذه التقنية، Apple أُجبرت على أن تتعاون وتستحوذ شركة AuthenTec كاملةً، وبالفعل كانت نتائج هذا الاستحواذ مثمرة، فلقد استطاعت Apple بناء حسّاس مستشعر بصمات بسمك 170 مايكرومتر، وهذا أقل سمكًا من الشعرة!

iPhone 5s Touch ID

تتكون تقنية Touch ID لاستشعار البصمات من عدّة طبقات، في البداية، ستجد الزر والغلاف الرئيسي للمكوّنات الداخلية، هذا الغلاف مصنوع من مادة الـ Sapphire Crystal (السافير الكريستالي) وهو مقاوم للخدش بأعلى الدرجات التي يمكن تخيّلها. حول الغلاف، يوجد حلقة من الستانل ستيل وهذه الحلقة تقوم باستشعار أي أصبع بحيث تخبر حسّاس البصمات أن يعمل لاستشعار البصمة.

خلف الغلاف الحامي وخلف الحلقة المعدنية يوجد الحسّاس الرقيق، هذا الحسّاس يملك دقّة 500 PPI بحيث يقوم بالتعرف على البصمات بدقة عالية جدًا، كذلك يمكنه تحديد مختلف أنواع البصمات، وهو يستطيع أن يحدّد الخلايا الحقيقية، أي في حال حصلت أي جريمة – لا سمح الله – بجانب سرقة جهاز الايفون، يستحيل أن يتم التعرف على الأصباع، حيث أن الحسّاس يتطلب أن يكون الأصبع حيّ وليس ميّت.

يمكن للحسّاس أيضًا أن يتعرف على بيانات البصمات من أي جهة، قد تعتقد أن هذا أمر بسيط، لكنه ليس كذلك على الإطلاق، فهو يتطلب الكثير من التكنولوجيّات المعقدّة والمتقدّمة.

في النهاية، المستخدم لن يحسّ بأي شيء مما ذُكر، فبلمسة واحدة، وبأقل من نصف ثانية، جميع هذه المكوّنات سوف تعمل بإتقان عالي لكي تتعرف على بصمتك.

iPhone 5s Touch ID in A7

تقنية Touch ID جدًا ذكية، وهي تحمي جهازك بأسلوب لم يسبق وأن رأيناه بهذا الإتقان من قبل. لكن، من الطبيعي أن تتساءل لأي درجة يمكن حماية معلوماتي من قبل شركة Apple نفسها؟ أو ببساطة يمكن للمخترقين أن يحصلوا على معلومات وبيانات البصمات، فكيف لي أن أثق بتقنيات Apple؟!

في العادة، المعلومات والبيانات في الأجهزة الذكية يتم تخزينها على الذاكرة التخزينية، والتي تتنوع بين 16 و32 و64 جيجا… هذا المكان ليس له علاقة في تخزين بيانات البصمات وTouch ID، حيث أن شركة Apple عملت على وضع بيانات المستخدم في معالج A7، بالتحديد، في الـ C-RAM وهي الذاكرة الموجودة في المعالج، وبفضل آخر تقنيات الحماية التي وضعتها Apple، من الإستحالة (أو على الأقل بضمان 99.9%) لا يمكن لأي مخترق أن يتمكن من الحصول على البيانات، يمكنك معرفة المزيد بهذا التقرير.

شركة Apple بجديّة تامة قالت أن بيانات البصمات في Touch ID الموجودة في الايفون 5s لن يتم حفظها في خوادم Apple ولن تحصل عليها الشركة ولن يتم حفظها في الـ iCloud، حتّى أن بيانات هذه التقنية لن تكون متوفرة في النظام، بل هي فقط في المعالج، واستخداماتها – حتّى الآن – هي محدودة نسبيًا.

iPhone 5S 2

استعمالات تقنية Touch ID حتّى الآن محدودة، وشركة Apple لن تسمح للمطورين بأن يحصلوا على بيانات هذه التقنية، الاستعمالات الحالية هي باختصار، فتح قفل الجهاز بحماية وأمان في وقت قصير، واستعمالها لاختصار كتابة كلمة السّر عند استعمال حسابات الـ iTunes ID.

عادة Apple توفّر للمطورين واجهات برمجية APIs لكي يتمكّنوا من استعمال تقنياتها والاستفادة منها في تطبيقاتهم، لكن مع Touch ID الوضع مختلف، فعلى شركة Apple في البداية أن تعلم تمامًا أنه من الإستحالة أن يتم اختراق هذه البيانات حتّى ولو تم تقديم ملفّات الـ APIs.

قد تتساءل أن الجيلبريك يكسر حماية النظام والمعالج، بالفعل، لكن بالأصل المعالج سوف يقوم تلقائيًا بهذه الحالة بإزالة بيانات البصمات من تقنية Touch ID، هذا الشيء سوف يتم فعله كلّما قام المستخدم بعمل إعادة تشغيل (ريستارت) لجهازه، أو في حال لم يتم استعمال الجهاز لمدّة 48 ساعة.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو المقدّم من شركة Apple لتعلم المزيد عن طريقة عمل تقنية Touch ID:

12 تعليق

  1. بارك الله فيكم
    للصراحة معومات جميلة جدا

  2. وجهت نظري انتبهو من خدمة البصمه لحد يستخدمه وشكرا

  3. اولاً من عيوب هذي التقنيه ان ممكن احد يجيب اصبعك وانت نايم ويفتحه وانت م تدري من خف نومنا عاد !

    ثانياً انا اشك ب البصمه انها م تروح لخوادم ابل لو كان فعلاً صحيح م تروح كان م قالت ابل ان الاختراق يكون ب نسبة ٩٩٪ مع ان م فيه شي مستحيل

    واخيراً اقول انها وجهة نظر ^_^

  4. والله دايماً موضوعاتكم خورااافية تشكروا على الجهد الجبار وفقكم الله بس ماجبتم خبر الBBM لحد الحين

  5. اعتقد ان إشاعة “آبل تستعين بأطباء متخصصين في الأورده و الشراين” لو تتذكرونها كانت تتعلق بهالتقنيه بشكل مباشر!

  6. لا يوجد شئ مستحيل
    ولا يجود منتج امن حتي بنسبة 99%
    كلها تتعرض للاختراق ومن يظن عكس ذلك فهو مخطأ والايام سوف تثبت ذلك

  7. والله البصمة شي راقي بس الناس تريد ان تشوه هذه المميزة والله ميزة عملية وهم شي ابل تضع اشياء في جهزتها تستخدم ٢٤ ساعة والله ابداع لا يتوقف لو ابل ما وضعة البصمة لقال الكثير لماذا لم تضع البصمه وكان اشتغلة الانتقاداة كلمة ابداع لا يتوقف يا ابل شركرا لكي ايتها المدونة

  8. عبدالاله المعدي

    ماقدر اقول الا ( مبدعه يأبل )

  9. حبيت اسال عن Touch ID اذا حفظت بصمتي وانسرق جوالي والشخص فرمت جوالي هل تنحذف البصمه ولا تبقى

    • iMosa3da

      هو بالأصل لن يستطيع أن يفعّل الجهاز ليتمكّن من استخدامه.
      فـ iOS 7 يأتي بميزة Activation Lock، وهذه ستجبر من السارق عندما يقوم بـ Restore أن يضع بيانات الـ iTunes ID الخاصة بك، وهو بالتأكيد لا يعرفها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *