الرئيسية » Apple » كاميرا الأيفون تسجل زاوية اتجاه الصورة وقت التصوير!

كاميرا الأيفون تسجل زاوية اتجاه الصورة وقت التصوير!

أمر غريب تم اكتشافه اليوم في الأيفون لم نكن نعلمه على الإطلاق. عندما تقوم بأخذ صورة عبر تطبيق الكاميرا الأصلي في الأيفون، التطبيق لن يحفظ الصورة ببضع معلومات كالمكان فقط – في حال لم تعطل ميزة تحديد المواقع من الإعدادات -، بل سوف يسجل زاوية الاتجاه التي تم أخذ الصورة بها! وهذا بكل تأكيد أمر رائع!

اكتشفت هذه الميزة عن طريق مطور تطبيق PhotoMeta للأيباد، وفور اكتشاف الميزة هذه في النظام، قام بوضع ميزة أخرى في برنامجه يقوم بتوضيع الزاوية التي تم أخذ الصورة بها، والحظ بالفعل كان من نصيبة، فبكل تأكيد مبيعات التطبيق زادت بشكل أكبر بكثير من قبل.

قال المطور في تدوينه للميزة، أنه قام بالتقاط صورة من جهازه الأيفون 5، وأن تطبيق الصور عادة ما يوفر مكان لفرز الصور حسب المكان، وعند كل مكان محدد يضع التطبيق علامة دبوس أحمر، لكن المطور اكتشف بالصدفة أن الـiOS يسجل زاوية اتجاه أخذ الصورة، ولهذا قام بتطوير تطبيقه PhotoMeta لكي يدعم هذه الميزة الموجودة في نظام iOS.

كن على علم أن هذه الميزة الخاصة بتسجيل زاوية اتجاه أخذ الصورة متواجدة فقط على تطبيق الكاميرا الأصلي في نظام iOS، وفي حال قمت باستخدام أي تطبيق آخر كـCamera+ و Camera Awesome، الصورة لن تتضمن بيانات زاوية الاتجاه. كما أنه في حال تم التعديل على الصورة بأي تطبيق تعديل الصور تقريباً، سوف تضيع بيانات زاوية الاتجاه، للعلم أن هذا يعتمد على تطبيق التعديل.

وفقاً لمطور التطبيق، أبل أضافت هذه الميزة في نظام iOS 6، وقام بتأكيد أن هذه الميزة تعمل على الأيفون 5 والأيفون 4S. كما أن Glyn Evans من موقع iPhonegraphy قام بتأكيد أن الميزة تعمل على الأيفون 4.

تطبيق PhotoMeta للأيباد متوفر على متجر التطبيقات، وهو بسعر 2.99 دولار أمريكي.

15 تعليق

  1. اكيد فيه اشياء اكثر فى الايفون ٥ لم تكشفها ابل

    شكرا مدونة الديف تيم

  2. لم تتكتشو شيء في هذا النظام بعد فأنا اكتشفت ثغرة للجل بريك و ثبت الجل بريك على الايفون 5 الخاص بي ووجدت اكثر من ميزة لتسريع الجهاز ببرامج موجودة في الاب توب

  3. طبعا من قبل فترة قصيرة كنا نتكلم انا و اصدقائي عن ما يحدث بالعالم من تعريف الشخصيات و كل هذا من ربط بين الفيس بوك و التعرف على الوجوه اللي كلنا منبهرين بها و غير شغلات من تحديد المواقع و الكثير الكثير عن كل شخص و اماكن تواجده و اصدقائه و غالبا مع من و غيرها مما يسهل التعرف على الشخص بكل كثب و الله اعلم قد نكون جدا مراقبين و الله اعلم ماذا بالمستقبل و اللان ميزة تحديد زاوة الصورة يعني مو بس مكان الصورة و انما الزاوية … و ماذا نعلم لعل بعض البرامج اللي في اجهزتنا ماخذة حتى بصماتنا و احنا ما عدنا ادنى فكرة !!

    ماذا بتفلعوووون يا عالم و بالتحديد الدول اللي مسيطرة على العالم صار بأمكانهم يعرفوا اي شخص و على فكرة يوجدة برامج حتى بصمة العين بتقدر تعرفها !!! احنا وين من كل هالدهاء ؟؟

    • على اساس انك وزير الداخلية ولا شغال في المباحث

    • يا الله !!!! فعلا انت ذكي! أنا سوف أبيع الايفون الآي بود و الإيباد بالحال!!!! ترى كله إلا أنهم يعرفوا كل شيء عني! هذه مصيبة ! لازم نقاطع ابل ! ترى بس لو تخف علينا شوي بتحليلاتك العبقرية كله بكون تمام !

  4. كنت اعرف هذا من زمان

  5. رائع، لكن لمن يهتم بالخصوصية بشكل كبير ، راح تفزعه هذه الخاصية
    أخوك @foundz

  6. غير متوفر

  7. Will benefit apple company in control of the jailbreak this causes losses and will not buy iPhone 5 without jailbreak

    ابل فاشله بدون جيل بريك

  8. فكرة جميلة ويمكن تطبيقها على هواتف اندرويد التي تحتوي على المستشعر المغناطيسي الخاص بالبوصلة والتي بإمكان أي مبرمج إنشاء برنامج تصوير يقوم بالحصول على بيانات المستشعر وقت التقاط الصورة وإضافتها لخصائص الصورة أو مايعرف بــ MetaTags .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *