الرئيسية » Apple » اختراق كاميرا MacBook وiMac بلا تشغيل الضوء المرافق

اختراق كاميرا MacBook وiMac بلا تشغيل الضوء المرافق

أثبت الباحثون في المجال الأمني في جامعة جونز هوبكنز Johns Hopkins وجود هجوم جديد وفريد من نوعه، حيث أنه يجبر كاميرات iSight القديمة في أجهزة الـ MacBook والـ iMac على التقاط صور للمستخدمين دون تشغيل ضوء الـ LED المرافق للكاميرا.

7

وأوضح الباحثون في تقرير لهم أن هناك طريقة للتحكم عن بعد في كاميرات iSight في إصدارات من الأجهزة المذكورة مسبقًا، حيث أن هذه الطريقة تتيح لهم تشغيلها دون إعطاء أي إشارة للمستخدم.

حيث أن شركة Apple قامت بتصميم نظام كاميرا iSight على أن تعمل الكاميرا مع ضوء LED المرافق لها، أي أنه لا يمكن تشغيل الكاميرا دون الضوء، فعندما تكون الكاميرا في وضع السكون سيكون الضوء معها خافتًا، وعند تشغيلها سيتم تشغيل الضوء معها تلقائيًا.

وللتغلب على هذه الميزة، قام الباحثون باكتشاف طريقة جديدة، وهي تقوم على إعادة برمجة الوحدة المصغّرة للكاميرا، ليتم تشغيل الكاميرا بشكلٍ منفصل عن الضوء. من ناحية أخرى فإن هذا الهجوم مثير للقلق، حيث أنه لا يطلب إذنًا من المستخدم، بل يعمل دون علم المستخدمين أو طلب الإذن من الجهاز.

ولإغلاق هذه الثغرة، قامت Apple بإطلاق تطبيق Gatekeeper والذي قُدّم مع نظام OS X Mountain Lion، الذي يمنع وصول التطبيقات غير الموثوقة إلى الكاميرا ووحدة التحكم الخاصة بها، وهذه المرة قام الباحثون بتجاوز هذه المشكلة عن طريقة استراتيجية خطيرة، وهي بجعل نظام OS X يسمح بإرسال أوامر محددة إلى الكاميرا، وهكذا سيتم السماح لأوامر فتح الكاميرا بالوصول إليها لفتحها. ولكن الخبر السار هو أن هذه الثغرة موجودةٌ فقط في الأجهزة القديمة من MacBook وiMac، فإذا كنت تستخدم الأجهزة الجديدة فأنت في مأمن.

هل تعتقد تواجد مثل هذه الثغرات في الأجهزة الجديدة من MacBook وiMac؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

4 تعليقات

  1. نعم كل شيئ ممكن ،أنا شخصيا أعمل لاصق أسود على الكامرا، أمريكا تتجسس على ميركل و هولاند هههههه فما بالك كامرا ومكبوك وو أيمآك هههههههه

  2. إيش هي الموديلات أجهزة ماك بالضبط أو في أي سنة صنعت؟

  3. كيف اعرف اذا جهازي قديم او جديد ؟؟؟؟

  4. خالد الشامسي

    صراحه قبل سنتين كنت في ألمانيا وكانت الضوء مال الكاميرة يشتغل من يوم كنت مركب برنامج ماك كيبر بس بعدين صار مايولع اليت قلت خلاص واليوم اشوف الموضوع شيء خطير. عندي ماك بوك برو 17 2010

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *