الرئيسية » Android » اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في نظام Knox لحماية أجهزة الـ Galaxy

اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في نظام Knox لحماية أجهزة الـ Galaxy

مهما قدّمت Apple والشركات التقنية الكبرى من ابداعات، يوجد حقيقة لا يمكن إنكارها، وهي أن شركة Samsung هي أكثر شركة تنتج وتبيع أجهزة تقنية في كلّ عام، فلقد أخذت بساط الصدارة من Nokia بسهولة تامّة، والآن هي تستمر في تمكين مبيعاتها في كلّ عام، ولكن يبدو أن سبب نجاحها، وهو نظام الـ Android، سيكون سبب في الكثير من المتاعب لها.

Samsung Knox

شركة Samsung تعلم تمامًا أن نظام الـ Android من ناحية الحماية هو عبارة عن نظام هش، ولهذا، بنت الشركة نظام حماية آخر يحمي نظام الـ Android، نظام الحماية هذا هو اسمه Samsung Knox، وببساطة شديدة هو عبارة عن طبقة برمجيّات حماية تقوم بحد ثغرات نظام الـ Android المتعدّدة، وبنظام Knox هذا، أرادت شركة Samsung الدخول إلى سوق المنتجات المؤسسات والمشاريع، والذي يهتم كثيرًا بالحماية.

وفقًا لبحوثات الأمن الإسرائيلي في جامعة بن غوريون – عبر WSJ – تبيّن أن نظام Samsung Knox المثبّت على أهم منتجات Samsung كالـ Galaxy S4 وغيره من الهواتف الذكية والتابليت به ثغرات أمنية كبيرة وخطيرة.

الثغرة التي تم اكتشافها في نظام Samsung تمكّن الهاكرز بسهولة تامّة من اختراق نظام Knox، فلقد قال باحث أمني في الجامعة الإسرائيلية: “الثغرة الجديدة المكتشفة تشكّل تهديدًا كبيرًا لجميع مستخدمي الهواتف التي تعتمد على بنية حماية Knox.“.

من خلال الثغرة الأمنية المكتشفة، يمكن للهاكرز الوصول إلى جميع بيانات أجهزة Samsung، حتّى يمكنهم أن يتلصصوا على ما يفعله المستخدم عبر الشاشة، ويمكنهم نقل جميع بيانات الهاتف ووضع أي بيانات على الهاتف، ويمكنهم مراقبة البريد الإلكتروني الصادر والمستلم لجهاز Samsung كالـ Galaxy S4.

جميع بالذكر أن هذه بحوثات أمنية، أي أن جميع ما تم اكتشافه من ثغرات وخِلل أمنية هو مسجّل في بحوثات مفصّلة، وهذه البحوثات لم يتم تقديمها للهاكرز لكي يتم اختراق أجهزة Samsung، بل تم تقديمها مباشرة إلى شركة Samsung، ورد الشركة كان أنها ستقوم بالبحث عن الثغرة بشكل مفصّل، وبشكل مبدئي، قالت الشركة أن هذه الثغرة ليست خطيرة جدًا كما يقول باحثي جامعة بن غوريون.

كنقطة مثيرة للاهتمام، أجهزة Samsung والتي عليها أقوى طبقة حماية من بين جميع أجهزة الـ Android، تم اكتشاف هذه الثغرات الأمنية بسرعة فيها، فكيف باقي أجهزة الـ Android والتي يستخدمها مئات الملايين من الناس يوميًا؟!

ما رأيك بالثغرة الأمنية الجديدة التي تم اكتشافها؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

تعليق واحد

  1. نظام ليس به حمايه ببساطه هو اغراء للمستخدمين
    رائي شخصي هو نظام لا يستحق ثقه نظام فاشل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *