الرئيسية » Apple » هل فُهمت تقنية Retina Display خطأ بسبب تعريف أبل؟

هل فُهمت تقنية Retina Display خطأ بسبب تعريف أبل؟

أول ظهور لتقنية شاشة الريتنا، Retina Display كان في سنة 2010 في مؤتمر الإعلان عن الأيفون 4، وعند بداية الإعلان عن هذه الشاشة، كان الأمر محدودًا عليها بكونها عبارة عن شاشة تحمل كثافة بكسلات أعلى من 300 PPI أو بكسل لكل إنش، لكن بعد فترة الشركات المنافسة لأبل أصبحت تطلق شاشات ذات كثافة بكسلات أعلى من 300، ومن هنا بدأت أبل بإعادة تعريف معنى شاشة الريتنا.

iPhone 5 Retina Display

جميع أجهزة أبل الأخيرة المحمولة – ما عدا الأيباد ميني – تحمل بداخلها تقنية شاشة الريتنا، ووفقًا لتعريف أبل القديم لشاشة الريتنا، معظم أجهزة اليوم الممتازة تحمل شاشة ريتنا، وكما تعلموا، على أبل أن تتميز بالشاشة أيضًا، لهذا إعادة التعريف جاءت منها.

في صفحة أبل الإعلانية الجديدة للأيفون 5، أبل وضعت التعريف الجديد لتقنية شاشة الريتنا، حيث أنها تقول:

شاشة الريتنا على الأيفون بشرت بعصر الشاشات خارقة الوضوح. كثافة بكسلات الشاشة هو مرتفع جدًا، حيث عيناك لا تستطيع التفريق بين البكسلات الفردية. الصور والكتابة هي نقية وواضحة بشكل مذهل. كل شيء يبدو حقيقيًا جدًا. في الحقيقة، إن رأيت شاشة الريتنا واستخدمتها، لن تكون راض عن أي شاشة أخرى. حتى الآن هي موجودة فقط على الأيفون ومنتجات أبل الأخرى.

بهذا الحال، كلمة الريتنا الخاصة بالشاشات لم تعد تعود على كثافة البكسلات فقط. فهي الآن تخص دقة ضبط الألوان، السطوع، الرؤية عبر الجوانب، نسبة التباين، وعوامل أخرى بجانب عدد البكسلات في الإنش، وجميع هذه العوامل في النهاية ستؤدي إلى وضوح ممتاز في الشاشة.

شاشة البوصات الأربع على الأيفون 5 تتفوق على المنافسين في كل الجوانب – تقريبًا -، في الحقيقة، شاشات الريتنا على أجهزة أبل الأخيرة هي معايرة بشكل دقيق جدًا، وهي متفوقة جدًا في الوضوح، كما رأيتم في المقارنة السابقة للشاشات. لهذا السبب أبل استطاعت أن تقول أن هذه الميزة غير موجودة إلّا في بعض من منتجاتها.

إن لاحظتم، أبل في وصفها لشاشة الريتنا – التعريف في الأعلى – كان حتى نصفه يعبر أن هذه التقنية هي خاصة بعدد البكسلات في الشاشة، وهذا إلى حد ما لا يضع أبل في المقدمة حيث أن المنافسين كـ HTC استطاعوا الوصول إلى كثافة بكسلات أكثر من 460!

السبب الذي من الممكن قد جعل أبل تركز على كثافة البكسلات هو  أن أبل مفردات تقنية معقدة قد تسبب شعور المستخدم أو الزبون أنه لا يفهم ما موجود بجهازه، لهذا هي ركزت على بعض الأرقام. لكن في النهاية، المستخدم ببساطة يمكنه أن يقارن الشاشات عبر رؤيتها، ومن ثم يدع سحر كل شاشة يؤثر عليه!

برأيك، هل ترى أن تقنية شاشة الريتنا مازالت محدودة على عامل كثافة البكسلات أم أنها أيضًا تتعلق بالعوامل الأخرى التي ذكرت سابقًا كالتباين والسطوع؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

ملاحظة: الموضوع يعبر عن تحليل ورأي الكاتب

9 تعليقات

  1. سؤال لمدونة الديف تيم لماذا لا تقومون بتنزيل فديوهات على اليوتيوب مثل السابق

    • FahDon

      في البداية اشكرك على سؤلك في مايتعلق في رفع الشروحات المرئية على اليوتيوب. واعتذر عن التقصير في ذلك، إنشاء فيديوهات يستغرق جهد ووقت لانتاج فيديو بمستوى يليق بزوارنا الكرام!

      قريبا باذن الله سيتم نشر سلسة شروحات كما عودناكم في السابق باذن الله تعالى!

      اسعد كثيرا باستقبال طلباتكم بما يتعلق بشروحات الفيديو! 🙂

  2. اعرف انو هذا خارج الموضوع :
    ولكن لماذا لم نرى منكم تعليقات على جهاز HTC ONE؟ هو جهاز رائع جداً وأنا شخصيا أجده متصدر اللعبة حاليا
    أتمنى لو تعملو موضوع عنه

    • iMosa3da

      بنظري هذا الجهاز هو الأفضل في كل تاريخ الأندرويد، لكن للأسف كل الإبداع الذي يحمله سيذهب لشركة سامسونج!

      • ممكن توضح لو سمحت

        • iMosa3da

          شركة HTC أبدعت جدًا في هاتف HTC One، لكن للأسف الانتشار السابق لشركة سامسونج سيمنع شركة HTC من النجاح الكبير
          لكن هذا لا يعني أن الهاتف سوف يفشل، لا أتوقع ذلك على الإطلاق، فالمبيعات حتى الآن تعتبر ممتازة بالنسبة لشركة HTC

  3. رجاءً لا تنشر معلومات خاطأة ومبنية على رأيك الشخصي فقط ! لا يمكن القول بان شاشة الايفون 5 هي افضل شاشة ابداً حتى انها ليست HD يا للسخف

  4. اجد فعلاُ ان ابل فعلا متميزه بشاشات الريتنا عن غيرها ..
    سواءاً كان فعلاً متعلق بعدد البكسلات .. او انه متعلق بالتباين والسطوع وغيره ..
    في الاخر اجدها متفوقه من ناحية الشاشات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *