الرئيسية » Apple » شاحن معدّل يستطيع اختراق الأيفون في أقل من 60 ثانية

شاحن معدّل يستطيع اختراق الأيفون في أقل من 60 ثانية

على عكس نظام “الآندرويد” والذي ينتشر فيه الكثير البرامج الضارة والفيروسات، نظام آبل للأجهزة المحمولة تقريبًا خالي تمامًا من أي برمجيات ضارة وخبيثة، ولا يمكن أن نستغرب من حرص آبل الكبير عند مراجعة التطبيقات وذلك بالطبع لحماية المتجر والنظام من أي فيروسات تُهدد المُستخدم والبيانات الخاصة به.

ولكن ماذا أن كان بإمكان الهاكرز إختراق الآيفون الخاص بك عن طريق شاحن تم إنشائه خصيصًا من أجل هذه الوظيفة وفي أقل من دقيقة واحد ؟! هذا بالفعل ما توصل إليه ثلاثة من الباحثين المُختصين في معهد Georgia Institute of Technology، حيث تم إظهار فكرة أو تصميم لشاحن مُعدل يمكن إستعماله خصيصًا لتثبيت البرمجيات الخبيثة على الأجهزة التي لا تحمل الجيلبريك.

وفقًا لموقع Forbes، فإن نتائج البحث التي أجريت على فكرة هذا الشاحن المُعدل تبدو مثيرة للقلق للغاية! فالشاحن مبني خصيصًا ليقوم بوظفية مُحددة ويُدعى Mactans ويعتمد على حاسوب مفتوح المصدر مثل الـ BeagleBoard والذي يباع بسعر زهيد نوعًا ما.

فكرة الشاحن، أو الإستغلال الذي يمكن أن يكون عبر هذا الشاحن تتيح للمخرقين إخفاء البرمجيات الخبيثة بنفس الأسلوب الذي تستعمله آبل في إخفاء التطبيقات المدمجة في النظام، كما جاء في التقرير:

وكتب الباحثون أن هجومهم يمكن أن يمس جهاز iOS بتشغيل الإصدار الأحدث من نظام تشغيل للهواتف المحمولة الخاص بشركة آبل وذلك كله في أقل من دقيقة. ويضيف الباحثون أنه تلك البرامج الخبيثة التي يتم تثبيتها تُعد دائمة وصعبة الإزالة على المُستخدم العادي.

Modified Charger

الباحثون في المعهد المختص أكدوا اتصالهم مع شركة آبل حول النتائج التي تم إيجادها في أبحاثهم، ولكن حتى الآن لم نسمع أي تعليق من شركة آبل، ومع ذلك من المفترض أن تظهر فكرة أوسع وأفضل حول طريقة عمل هذا الشاحن المُعدل في مؤتمر قادم في يوليو وخاص بالباحثين الأمنيين.

قد يقول البعض بأن شراء الشواحن من مصادر غير موثوقة سيكون بالاصل مُستبعد، ولكن ماذا أن كنت في حال سفر؟ وماذا أن كانت في حاجة ماسة للشاحن في أحد الأماكن العامة التي ينتشر فيها هذا الشاحن المُعدل ؟ بالتأكيد ستكون ضحية جديدة للهاكرز :).

شاركنا برأيك حول هذا التقرير المثير للقلق في قسم التعليقات بالأسفل.

9 تعليقات

  1. ولله هي صج تخوف بس راح يكون في جلبريك

  2. كيف استطيع تنزيل ios7 beta وما هي التكلفة

  3. الحمد لله اني بحياتي ما شحنت بشاحن مو اصلي

  4. أذكر ان مثل هذا الشاحن تكلم عنها أحد خبراء الهكر في مؤتمر الهكر على ما اذكر انه كان في الهند حظرهـ الخبير عبدالله العلي وتحدث عنه في تويتر

    وأنه كان هناك مكان لشحن الهواتف و عليها شعار شركة فودافون و على أنها طاولة عادية موصلة فيها عدة شواحن لجميع انواع الهواتف ولكنها كانت موصلة من خلف الجدار بأحد الإجهزة و كان يسحب صورهم من الهواتف دون ان يشعر الشخص انه تم توصيل الهاتف عن طريق الكمبيوتر ,, وبعدها قام صاحب الفكرة وطلعت على المسرح اول ما قام به هو عرض بعض الصور التي سحبها من اجهزة الحاظرين و قال لهم أنه كان عن طريق الطاولة التي وضعت عليها اجهزتكم لشحنها ,,

  5. عبدالله الوصالي

    عوذه عوذه

    اجل ابل لازم تحصن نظامها اكثر واكثر

  6. محمد احمد البحراني

    ينفع نستغله في تثبيت الجلبريك
    عن طريق تركيب برمجياته مثلاً

  7. طيب ليه ما يكون في باسورد عند الشحن في حال كان الجوال شغال فقط
    واذا كان مقفل لا داعي للباسورد

  8. اول شي انا برأيي أنهم مكبرين الموضوع حبتين يعني مخترعين شواحن عشان يخترقو جهازي ؟؟؟ الذي يريد اختراق جهازي ابلغه تحياتي ولا في اي داعي لهذه التكلفة يطلب مني الجهاز و اقدمه له هديه مع بياناتي ليس في الموضوع اهميه … ولكن برأيي هيه فقط حرب إعلامية على منتجات الشركه الناجحة ابل وخصوصا بعد محاولات الكثير من الشركات زعزعة سمعتها و زرع الخوف في قلوب مستخدمين منتجات ابل لجرهم في التفكير مره أخرى بالتغير .. هذا والله اعلم

  9. برأيي هيه فقط حرب إعلامية على منتجات الشركه الناجحة ابل وخصوصا بعد محاولات الكثير من الشركات زعزعة سمعتها و زرع الخوف في قلوب مستخدمين منتجات ابل لجرهم في التفكير مره أخرى بالتغير ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *