الرئيسية » Apple » Apple ترفع إنتاج الايفون 5s للضعف وتخفض إنتاج الايفون 5c للنصف

Apple ترفع إنتاج الايفون 5s للضعف وتخفض إنتاج الايفون 5c للنصف

تقرير نشر اليوم من NPD Display Search يقول أن عمليّة إنتاج الايفون 5s سوف تزداد بنسبة قريبة من 75%، بينما الايفون 5c الملوّن سيشهد انخفاض في التصنيع بنسبة 35%، السبب الرئيسي في هذه التغييرات في الإنتاجية هي لكي تناسب الكميّات أعداد الطلبات على الأجهزة.

من أسباب خفض إنتاج الايفون 5c الملوّن هو أن الايفون 5s سيشهد عمليّة رفع إنتاج كبيرة تقارب الضعف، كذلك هذا بسبب الانتشار الكبير للايفون 5c في السوق الرمادي والذي أدّى إلى خفض سعره عن السعر الرسمي.

iPhone 5s and iPhone 5c 2

هذه التحليلات من NPD Display Search هي مبنية على عاملين أساسيّين، هما أن شركة Apple أخطأت في تقدير المبيعات الأوليّة لهاتف الايفون 5c الملوّن، وأيضًا أنها سمحت بانتشار شائعات “البلاستيكي الرخيص” عن هذا الجهاز، ففي الحقيقة هو ليس كذلك وإنّما مجرّد جهاز ايفون ملوّن.

شركة Apple رفعت سعر الايفون 5c إلى ما هو عليه الآن لكي يوازي الهوامش الربحيّة اللازمة لتحقيق وتوازن أرباح الشركة، لكن للأسف هذا لم يكن لصالحها خاصةً في الصين حيث أنهم يحتفلون بعطلة الأسبوع الذهبي، وجميع شركات الاتصالات الصينيّة وفّرت عروض مغرية أكثر من الايفون 5c، ولهذا السبب الجهاز لم ينجح في بداياته في الصين.

المحلّلين أيضًا يقولون أن المستثمرين والمهتمين والزبائن تفاجؤوا جميعهم بسعر الايفون 5c، فهم توقّعوا أن توفّر شركة Apple أسعار منخفضة أكثر من السابق، السبب في هذا هو الشائعات التي ظهرت قبل الإعلان الرسمي عن الجهاز والتي غرزت فكرة انخفاض سعره – للأسف -.

جدير بالذكر أن أكثر من محلّل قبل إطلاق الايفون 5c قال أن الايفون “رخيص السعر” لن يكون رخيص السعر، وبالفعل في آخر فترات انتشار الشائعات عن الايفون 5c كانت فكرة أن الجهاز رخيص السعر قد انتهت، ومدونة الديف تيم العربية في تقاريرها السابقة وضّحت أن الايفون 5c لن يكون رخيص السعر.

انعكاس انخفاض مبيعات الايفون 5c ما هو سوى ارتفاع لمبيعات الايفون 5s، أي أن كلاهما سيستطيعان معادلة بعضهما من ناحية المبيعات، فإن انخفض أحدهما سيزيد الآخر، ولكن بالطبع هذا الحال شبه مخيّب للآمال بالنسبة لـ Apple، فهي تأمل عدم انخفاض أحدهما، بل العكس.

زيادة انتاج الايفون 5s لها أسباب كثيرة، معظمها عكس أسباب خفض إنتاج الايفون 5c، من هذه الأسباب أن الشركة قريبًا ستطلق الجهاز-ين- في الدول العربية في 3 نوفمبر بالإضافة إلى ما يزيد عن 35 دولة أخرى، كذلك هي خفض سعر الجهاز في الأسواق الرمادية، فهو على وشك أن يصبح ضعف سعره الرسمي في بعض الدول!

4 تعليقات

  1. مولع بالتقنية

    لو كان ايفون 5سي مجرد ايفون ملون و ليس رخيص , لكان المفترض من ابل ان تصنع ايفون 5 اس و لكن بغطاء بلاستيكي ملون و ليس اعادة بعث الايفون 5 و بسعر اعلى من الايفون 5. فلو نظرنا الى الايفون 5 سي فهو من حيث العتاد نفس الايفون 5 القديم لكن ابل استعملت البلاستك – الرخيص – بدل الالمينيوم – الغالي من حيث المادة الخام و من حيث تقنية تصنيعه ليكون غطاء هاتف و بهذا قللت الكثير من سعره (العتاد قديم و بهذا فهو ارخص بكثير اليوم من قبل سنة و الغطاء بلاستك). اما بالنسبة للسوق “الرمادي” فهو تبرير ساذج من ابل فالكل يعلم ان مبيعات الايفون (الملون) مخيبة لامال ابل و ان الطلب عليه ضعيف.

    • iMosa3da

      1. سعر الألمنيوم أقل من البلاستيك، ولكن البلاستيك أسهل في التصنيع وأرخص.
      2. سعر الايفون 5c حاليًا نفس سعر الايفون 4s في العام الماضي.
      3. شركة Apple لم تكسف رسميًا عن أي شيء، وإن قرأت التقرير ستجد أنه تحليلات من شركة NPD Display Search.

      • مولع بالتقنية

        1- سعر طن الالمينيوم 2000-2800 دولار و سعر طن البلاستك 900 الى 1500 دولار.
        2- الايفون 4s مصنوع من الالمينيوم و 5c من البلاستك (الذي هو ارخص و اسهل بالتصنيع).
        3- انا معك في هذه النقطة.
        عموما ابل معروفة بجمال و جودة تصنيعها لمنتجاتها و كلنا و اولنا ابل كنا نعيب على سامسونج استعمالها للبلاستك (الرخيص) كمادة و كشكل و الان تاتي ابل بمنتج بلاستك و ياليته كان بعتاد حديث بل قديم و بسعر مبالغ فيه جدا (حتى و ان لم تصرح ابل انه ايفون رخيص)
        تحياتي

  2. السبب هو تقارب سعر الايفون ٥ سي بالايفون ٥ أس مع وجود فجوة كبيرة بالمواصفات والتقنية بينهما.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *