الرئيسية » Apple » الايفون 6 سيحمل تقنية OIS في الكاميرا؟

الايفون 6 سيحمل تقنية OIS في الكاميرا؟

حصلت شركة Apple في الأمس على براءة اختراع جديدة من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، براءة الاختراع هذه توضّح طريقة عمل تقنية نظام الـ OIS مانع الاهتزاز البصري عند التقاط الصور وتسجيل الفيديو، براءة الاختراع تمتد في التفاصيل لتعرض كيف يمكن للتقنية أن تحسّن نظام التركيز التلفائي في الكاميرات الصغيرة كالموجودة في أجهزة الايفون والايباد.

OIS

في شهر سبتمبر الماضي، كشف Apple عن الايفون 5s، بالجيل الثالث من تقنية الـ EIS المانعة للاهتزاز الإلكتروني، أي تقنية منع الاهتزاز والتي بدأتها Apple منذ الايفون 4s كانت موجودة في نظام الايفون، وليس في نظام الكاميرا، هذا النظام ساعد Apple على تقليل حجم الكاميرا، مما ساعدها مع الايفون 5s أن تجعل حسّاس الكاميرا كبير بشكل جعل الصور الليلية أفضل بمراحل من معظم الهواتف الذكية الأخرى.

تقنية الـ OIS تسمح للكاميرا أن تتحرّك باتجاهات تعاكس اهتزازات اليد، بحيث – وكرأس الدجاجة – ستبقى – تقريبًا – في مكان واحد، مما يجعل التصوير ثابت بالرغم من أي اهتزاز ضعيف.

براءة الاختراع التي حصلت عليها Apple توضّح أسلوب عمل تقنية الـ OIS بداخل نظام التركيز التلقائي الموجود في الكاميرات، تقنية الـ OIS والتي ستكون مدمجة مع الـ AF (التركيز التلقائي) ستسمح لحسّاس الكاميرا بأن يتحرّك في خمس محاور كدرجات الحريّة الخمس، فالكاميرا ستكون قابلة للإزاحة على المحاور الثلاث، بالإضافة إلى الدوران باتجاهين مختلفين.

براءة الاختراع التي حصلت عليها Apple مؤخرًا، تم تسجيلها في أكتوبر 2012 الماضي، وهي براءة اختراع مبنية على براءة اختراع أخرى سجّلها Richard Topliss في يوليو 2012، هذا الرجل وظّفته Apple في يناير 2012، وهو حاليًا أخصائي أوّل لتقنيات الكاميرا، وقبل انضمامه إلى Apple كان يعمل كمسؤول فنيّ في شركة Cambridge Mechatronics.

في تقارير سابقة، وضّحنا بعض التفاصيل والفروقات بين تقنيتي الـ OIS البصريّة والـ EIS الإلكترونية، وبالرغم من أن تقنية الـ EIS كانت من ضمن النظام وليست من ضمن الكاميرا، إلّا أنها تفوقّت على الـ OIS، وهذا بسبب أن الهواتف الذكية الحالية ذات تقنية الـ OIS – في بعض الحالات وأغلبها – تعطي تأثير غريب على التصوير، يُشعر المستخدم بأنها تزيد الاهتزازيّة ولا تقلّلها!

كعادة Apple، نرى منها براءات اختراع عديدة، ولكن قليل منها ما يكون له نصيب للظهور في أجهزتها، برأيك هل هذه التقنية سنراها في أجهزة الايفون، أم أن Apple ستركّز اهتمامها على تطوير تقنية الـ EIS؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *