الرئيسية » Apple » ما الجديد في OS X Yosemite: التطبيقات

ما الجديد في OS X Yosemite: التطبيقات

أجمل ما يمكن أن نراه من تحديثات على أنظمة الحاسوب الذكية، نظام الـ OS X Yosemite، هذا النظام والذي تبدأ مزايا في تصميم عصري بسيط ثلاثي الأبعاد، وتنتهي في الربط العميق بين أجهزة الـ Mac والـ iOS، هو ما يمكن أن يجعل لأجهزة الحاسوب معنى للشراء، وهذا، لا يمكن لأي أحد أن يقدّمه للعالم سوى Apple مع منتجاتها المترابطة بسلاسة.

OS X Yosemite

Apps

حصلت التطبيقات في نظام OS X Yosemite على تطويرات كبيرة من ناحية الفعالية وسهولة أداء المهام، فالآن، متصفح Safari يقدّم سرعة أفضل بأضعاف من النسخة السابقة ومن أقوى المنافسين، كما أنه يقدّم واجهة تساعد المستخدم على الوصول إلى المعلومة بسرعة شديدة، ومع شريط الأدوات البسيط الجديد، ستلاحظ أن كلّ ما يركّز عليه متصفّح Safari هو صفحة الإنترنت وليست أدوات التعامل مع المتصفح.

بالنسبة للتفاعلية مع تطبيقات الويب، ستجد أن متصفح Safari – على الـ OS X Yosemite – أفضل بمرّتان من الـ Chrome، وبـ 1.4 مرّات من الـ Firefox، وبالنسبة لأداء الـ JavaScript ستجد أنّه أفضل بـ 6.5 مرّات من الـ Firefox، مما يجعل منه خارق السرعة.

OS X Yosemite Safari 2

يمكّن متصفح Safari المستخدم البحث باستخدام محرك البحث DuckDuckGo وهو عبارة عن محرك بحث لا يقوم بتتبع بياناتك على الإطلاق، بالطبع هذا كخيار ثانوي لمحرك البحث Google، وإضافة إلى ذلك، البحث السري يمكنك الآن تخصيصه لمجموعة من نوافذ التصفّح وليست جميعها.

يدعم Safari أكثر تقنيات الإنترنت تقدّمًا، كالـ WebGL التي تساعد المستخدم على الحصول على أدوات تفاعلية ثلاثية الأبعاد بسلاسة تامّة، وإضافة إلى ذلك، المستخدم يمكنه الآن وعبر Safari مشاهدة محتوى Netflix بشكل قليل استهلاك الطاقة.

OS X Yosemite Mail

في كثير من الحالات، تحتاج لإرفاق ملف كبير الحجم – أو صغير – عبر البريد الإلكتروني، ولكن تجد أن هذا الملف لا يمكن قبوله بسبب حجمه الكبير أو بسبب عدم قبول الطرف الآخر هذا النوع من المرفقات، لحل هذه المشكلة وبطريقة ذكية، دمجت Apple فعالية iCloud مع تطبيق البريد، والآن، إن أردت إرسال رسالة بريد إلكتروني لأحد أصدقائك، الرسالة النصية ستعبر إليه بشكل عادي، أما المرفقات – والتي يصل حجمها لـ 5 جيجابايت – فسيستطيع أن يحصل عليها من خلال سحابة الـ iCloud، بالطبع هذا لن يؤثر على البريد الإلكتروني من ناحية المحتوى، وإنّما أسلوب الوصول.

من أجمل أدوات تطبيق البريد الجديدة، أداة Mark Up، والتي ستجد كلّ صورة تريد إرفاقها في البريد، وتمكّنك من التعديل عليها وتحديد ما تودّ إظهاره عبرها، الأداة تملك قلم ذكي يساعدك على رسم الأشكال والأسهم ببساطة، الأداة أيضًا تساعدك على وضع توقيعك على الصور المرفقة، وذلك إمًّا برسمها على الحاسوب، أو بأخذها عبر الكاميرا الأمامية، مما يعتبر من أذكى طرق تسهيل القيام بالمهام.

OS X Yosemite Messages

القدرات الجديدة لتطبيق الرسائل لا تصدّق، فالآن، وإن كانت المحادثة التي تقوم ليست عبر الـ iMessage، أي رسائل نصيّة تقليدية SMS، يمكنك بدئها أو تكملتها عن طريق الـ OS X Yosemite، بمعنى أن جهازك الـ Mac أصبح عبارة عن ايفون ذو شاشة كبيرة وكيبورد مريح وسهولة في الوصول والتواصل!

من قدرات تطبيق الرسائل الجديدة، أنه يمكّنك من إرسال الرسائل الصوتية ورسائل الفيديو ببساطة الضغط على زر السماعة الموجود بجانب خانة كتابة النص، وإضافة إلى ذلك، المحادثات الآن يمكنك أن تسمّيها لكي ترتّبها وتستطيع تذكّرها، وإن أردت، يمكنك الخروج منها ببساطة وعدم الحصول على تنبيهات مزعجة منها.

OS X Yosemite Finder

اعتدنا من الشركات المقدّمة لخدمات السحابة كـ Dropbox وGoogle Drive أن تتواجد الملفات المخزّنة على الحاسوب في مكان معيّن، وأن تتواجد الملفات المخزّنة على السحابة في مكان آخر وغالبًا ما يكون صحفة على الإنترنت… مع iCloud Drive، لا حاجة للتعقيد، كلّ ما عليك فعله هو القيام بما تريد أن تفعله، أما التخزين، وتحديث الملفّات، ووصولها إلى الأجهزة الأخرى، وترتيبها، فهذا كلّه دعه للـ iCloud Drive!

خدمة iCloud Drive هي عبارة عن ملف ستجده على جهاز الـ Mac، به التطبيقات الداعمة له، وبه المستندات التي تقوم بالتعامل معها والتي تود نشرها بين مختلف الأجهزة الخاصة بك، ولو كانت جهاز Windows.

المزيد عن OS X Yosemite: التصميم، والاستمرارية في العمل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *