الرئيسية » Apple » الهاكر Pod2G يتحدث عن جيلبريك iOS 6 والآيفون 5 والمزيد

الهاكر Pod2G يتحدث عن جيلبريك iOS 6 والآيفون 5 والمزيد

هاكر الـiOS المشهور، سايرل أكا، المعروف بـPod2G كان عضواً مهماً في مجموعة الـDream Team التي أطلقت أداة الجيلبريك Absinthe والتي تقوم بعمل جيلبريك غير مقيد لجميع إصدارات النظام iOS 5.

منذ ما أطلقت أبل الإصدار iOS 6 في سبتمبر، آمالنا كانت موضوعة على الهاكر Pod2G لكي يقوم بسحر خبرته وإطلاق الجيلبريك الغير مقيد للنظام iOS 6 على جميع الأجهزة القديمة والجديدة. لكن للأسف، واضح أن الجيلبريك قد يأخذ وقتاً أكثر من العادة، وفوق ذلك، أبل رفعت مستوى الحماية في نظام iOS 6.1 مما قد يصعب أمر الجيلبريك أيضاً!

قام المحرر Sebastien Page من موقع iDownloadBlog بمقابلة مع الهاكر Pod2G حيث تناقشوا حال جيلبريك النظام iOS 6 وبعض الأشياء الأخرى كمعتقدات الهاكر عن الأيفون 5، المقابلة هي كالتالي:

أين ترى مجتمع الجيلبريك بعد حوالي سنة؟ أنحن على الطريق الصواب أم أننا نخطئ بأمر ما؟

أنا متأكد جداً عن الأشهر الستة القادمة، أنا شخصياً أؤمن أن جيلبريك iOS 6 سوف يطلق وأن المطورين سوف يستمروا بدعم آخر التحديثات والإصدارات من أبل. النقاشات التي تمت عن أدوات الجيلبريك المستقبلية خلال مؤتمر الـJailbreakCon فتحت أبواباً جديداً، بالفعل الإبداع ليس له حد.

بالنسبة لإصدارات الـiOS المستقبلية. أرى أن أبل سوف تجعل الجيلبريك وإيجاد الثغرات أمر أصعب وأصعب.

رسالتي لأبل هي كالتالي: لماذا لا يقف هذا الصراع واعطاء المستخدمين الحرية بتثبيت التطبيقات والأدوات الغير موافق عليها، كما هو الحال مع نظام الـOS X؟ يمكنكم فعلها بطريقة مناسبة جداً حيث تسمحون للناس بتثبيت الأدوات بينما يتمتع النظام بأفضل أنواع الحماية.

أنا واثق أن هذا الأمر سوف يسمح للـiOS باسترجاع سوقه على نظام الأندرويد.

قلت مؤخراً أنك لن تعمل على جيلبريك نظام iOS 6، هل قمت بتغيير قرارك؟

هناك نسبة احتمال كبيرة لأن أغير رأيي في ذلك. في الحقيقة، قمت بالعمل على الجيلبريك لبضعة ساعات في مؤتمر WWJC، لكن رغماً من ذلك، ليس لدي الوقت الكافي للعمل عليه.

العمل مع @PlanetBeing يعطيني الحماس كثيراً. إنه دائماً يملك الطرق والمصادر المناسبة لإيجاد الثغرات، وأعتقد أنه يرفع مستوى إيجاد جيلبريك للنظام.

يبدو أن كامل مجتمع الجيلبريك يعتمد على وبضعة هاكرز آخرين. هل تشعر بالضغط من مستخدمي الجيلبريك؟

نعم أنا أشعر بالضغط الكبير، لكني أعرف أن جميع متتبعيني متفهمين موضوع أن العمل على الجيلبريك ليس بعمل كامل أساسي. بالإضافة إلى أننا دائماً نقوم بالأفضل للموازنة بين حياتنا العملية، والشخصية، والعمل على الجيلبريك.

كثيراً ما أتلقى رسائل في التويتر تقول لي أن أبطئ، وآخذ الوقت كله، وأحياناً يقال لي أن أنتظر للإصدار iOS 6…

الهاكر Chpwn أرانا صور لجهازه الأيفون 5 الذي يعمل على النظام iOS 6 وعليه جيلبريك. هل يمكنك إخبارنا ما الذي فعله؟ أهي نقطة بداية جيدة لجيلبريك الـiOS 6؟

باختصار، هذا الجيلبريك هو مبني على شهادة المطورين. وهو لا يؤثر على الكيرنل الذي يسمح بالجيلبريك الكامل، وهذا ما نسميه نحن بالـ”failbreak”. إنها بداية جيدة لأنها تسمح للباحثي عن الثغرات الأمنية بالدخول إلى ملفات النظام، والتعديل على أي ملف بداخل الـiOS، وتثبيت الأدوات والأكواد الغير مسموح بها. لكن بالنهاية، هذا الـfailbreak لا يمكنه أن يطلق لكامل مجمتع الجيلبريك.

ما هي أجهزة الـiOS التي تملكها؟

الأيبود تاتش الجيل الثالث، الأيبود تاتش الجيل الرابع، الأيفون 4، الأيفون 4S، الأيباد 2، والأيباد 3.

أجميعها عليها جيلبريك؟

جميع أجهزتي عليها جيلبريك ماعدا التي استخدمها بشكل يومي وهي الأيفون 4S والأيباد 3. هاذان الجهازان لا يحملان الجيلبريك لسببان، وهما:

لإجباري على العمل على جيلبريك الـiOS 6، ولأنني حالياً أعمل على تطوير تطبيق رسمي، وأريد تجربة التطبيق على الإعدادات الإفتراضية للأجهزة.

بما أنك لا تعمل على جيلبريك الـiOS 6، هل يمكنك إخبارنا ما الذي تفعله في هذه الأيام؟

كما قلت في الأعلى، لا أملك الوقت الكبير لأنني حالياً أكرس نفسى لعمل شركة جديدة، كما أنني حالياً أعمل على برنامج. منذما أخذت إجازة عملية مؤقتة وأنا أعمل على هذا الأمر، فلقد كرست كل وقتي للعمل عليه.

نصائح من الهاكر Pod2G لكي تكون الهاكر القادم:

في البداية، يجب أن تعلم أن الأمر ليس لأي شخص. يجب أن تملك قدرات ممتازة في البرمجة، وبنفس الوقت، عليك فهم كيفية عمل أنظمة التشغيل الجديدة. للبداية، يجب عليك قراءة العديد من الكتب عن الموضوع. أكثر كتب اختراق نظام الـiOS التي تعجبني شخصياً هي:

بمجرد فهمك لجميع الأفكار والمفاهيم المشروحة في هذه الكتب سوف تكون قادراً على البدء بالعمل بالجيلبريك.

الهدف الأساسي ليس النجاح. الهدف هو أن تساعد المجتمع على تطوير الأدوات.

السر هو الشغف بالأمر.

أكثر الأدوات التي تعتبر مهمة للهاكر Pod2G:

  • OpenSSH
  • SBSettings
  • Barrel
  • IntelliScreenX
  • وأداة وضع 5 أيقوانات في الشريط السفلي الثابت

وهذه الرسالة من الهاكر Pod2G لأبل ومتابعينه:

الرسالة الأولى لمتابعي، والذين أريد شكرهم على صبرهم وعلى دعمهم. لا أستطيع أن أعدكم أن أعمل على الجيلبريك في الأيام القليلة القادمة، لكن كونوا واثقين أنني سوف أضع يدي عليه، سوف أعود يوماً ما.

الرسالة الثانية لأبل، لأنني كنت خائب الأمر من الأيفون، الذي لم يكون به فارق أساسي مقارنةً بالأيفون 4S، خاصة أننا بفرنسا لا نملك خدمات الجيل الرابع من الخدمات البيانية. لا أستطيع أن أجد الإبتكار في هذا الجهاز كما وجدته في الأجهزة التي قبله. عليك أن تعطي الأخطار اهتماماً. عليك أن تضيفي مزايا جديدة. أنا قليل على المستقبل، خاصة مع النظام المغلق والضغط الكبير من الأندرويد.

واضح أن الهاكر Pod2G لا يملك الوقت للعمل على جيلبريك iOS 6، لكننا نتمنى أن يجد بعض الوقت في جدوله ليعطي الجيلبريك اهتماماً اكبر. ما رأيك بما قاله الهاكر Pod2G في مقابلته مع Sebastien Page؟

[المصدر iDownloadBlog]

53 تعليق

  1. نقس الكلام الي نقوله نعيده يعني لاجديد
    الجليبريك سوف يستغرق قرابع السته اشهر او السنه
    والارجح لن يكون هنالك جليبريك للاصدار 6 وسلاماتكم

    • خذوها مني
      شكل الرجال حول اندرويد من ورانا ههههههه
      والله جد شكله راح يشتغل مع قوقل
      ولا نستغرب لانه هاكر كبير والكل يبحث عنه

    • الحين مين اللي قال ان الجلبريك هو تكريك البرامج ؟ الجلبريك هو ” الحرية ” للأيفون ومن ضمن برامج الجلبريك برنامج installus الشهير وصاحب التكريك وش دخل السيديا بهذه الآداه السيديا يعطي الحرية لمن يريد بصناعه برامج

  2. صراحه كلامه حكمه .. و اتمني لو يعمل علي الجلبريك .. و اتمني كذلك لو تسمع ابل كلامه ..

  3. كلامه منطقي .. ابل تسمح لنا تثبيت اي تطبيق على نظام الماك من خارج ماك ستور فلماذا لا تعمل نفس الشس على نظام IOS

    • المشكلة الرئيسية هي التطبيقات والالعاب المكركة
      والتي ابل تحاربها محاربه لانها ستغني الناس عن متجر ابستور وتقل ارباحهم
      ضع نفسك مطور لتطبيق وترا الناس تستخدمه مكرك دووون شرائه

      هل ترا ذلك عدل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      • وكيف متجر الاندرويد كلهـ ببلاش ببلاش

        • مين قال لك ان برامج الاندرويد كلها ببلاش !! انا من عشااق ابل واشتريت جالكسي نوت 10.1 بدل مااشتري ايباد على اساس ان مواصفاته افضل
          واكتشفت ان متجر الاندرويد فقييير جدا بالبراامج وبرامجه المجانية مو كاملة ماعدا الواتس اب غير انه كل شويه يعلق وكاميرته جدا جدا سيئة مقارنة بالايباد
          صحيح ان الايفون بدون جيلبريك مابيكون له سوق خصوصا للي متعودين عالجيلبريك

          باختصار ” الايفون بالجيلبريك ” افضل بكثييير من ” الجالكسي “

        • صدقت يا محمد سوق الاندرويد غني بالبرامج واغلب البرامج مجانية أو لها نسخه مجانية وأخرى مدفوعة

        • حقين الاندر ويد ما يدرون وش السالفه ههههههههههههههههههههه اطلعو برااااا الموضوع
          قال ايش كلها مجانيه فتح عيونك زين نصها مجانية ونصها بفلوس حتا في ابل نصها مجانية ونصها بفلوس واحيان يسوون عروض ويخلونها مجانية
          ولا تدخلون في الجيلبريك لانكم ما تعرفون وش شغلتة واطمنكم من الحين مو مصمم عشان ينزل برامج مدري كيف اشرحلكم بس عالم ثاني مارح تفهمووووووونة

      • طيب تقدر تسمح بالجلبريك لكن بشروط يعني يلغون التطبيقات المكركه واكيد اللي يسوون الجلبريك ماسووه عشان البرامج المكركه لكن ذولي مطورين لمثل هذي البرامج يعني يقدرون يمنعون البرامج المكركه

  4. معه حق شركة ابل مقيدة كثيرا ويجب عليها ترك هذه السياسة والله ان اعطت المستخدم الحرية الكاملة لقضت على مجتمع الاندرويد كله وسامسنج وهم يعرفون هذا الكلام ولك ما الهدف من التقييد من ابل الى هذه الدرجة؟

  5. ويستمر الانتظار المرتقب اللا نهائيه وما بعدها

    لووووول

  6. ويستمر الانتظار المرتقب اللا نهائيه وما بعدها

    لوول

  7. السلام عليكم ورحمة الله
    الموضوع قد يكون أحبطني وأحبط البعض ممن ينتظرون الجلبريك الغير المقيد… إلا أن الموضوع بحد ذاته موضوع تأخير … وسوف ينزل الغير مقيد ولكن باعتقادي أنه سيتأخر هذه المره عن كل المرات التي انتظرناها في السابق … حتى أن الهكر pod2 g استعان في جلبريك ال ios 5.1.1 بهكر آخر ولا أذكر اسمه،، لأنه عجز حينها عن ثغره معينه في نهايات الجلبريك السابق .. وحتى لو أُغلقت جميع الثغرات فالأمل اللي فينا تأخر الى حد الملل وسنضطر الى استخدام الآيفون بلا جلبريك لأننا تعودنا عليه وقد لا نستطيع استخدام نظام أندرويد لو أضطررنا الى شراء منتجات غير منتجات أبل

  8. محمد احمد البحراني

    بنسبة الى الجلبريك هو بيظهر لكن بياخذ وقت الى السنة الجديدة .. 1

    بنسبة الى سياسة ابل في النظام اعتقد انها تتغير بعد ما غيرو الرئيس وهذي حتمالية 65 % انه النظام كامل يتغير 2

    ابل في الاساس جعلت الجهاز لرجال الاعمال لذلك الحماية المبالغ فيها شغلهم الدائم لكن اتمنى لو يوفرو نستختين من النظام واحده لرجال الاعمال وهيه المقيدة والاخرى للمستخدم 3

    نحتاج الى شخص يوصل رسالة واضحه الى رئيس شركة ابل لكي يتم اتخاذ اجراءات وتكون الرسالة واصله لهم 4

  9. اخ اكرم المنتدى متى ينتهي من الصيانة
    وبالنسبة للمواضيع التي طرحناها هل يتمسح ؟؟
    اخوك زازا ايفون

  10. أنا أعتقد لو ان شركة أبل تأخذ بنصيحته أفضل إذا كان الجلبريك يستغرق وقت فلى مايدرو طريقة للداونقريد من ios6.0.1 إلى ios5.1.1

  11. بس لازم تدخل الموقع من سفاري

  12. بإنتظار الجيلبريك الغير مقيد ios 6.0.1 بفارغ الصبر الى سنة 2013 وفي هذه السنة سنرى أخبار عن موعد نزوله إن شاء الله وبإذن الله

  13. جيد ان الامر اصبحت اصعب مما كان علية وايضا هنالك لاي نظام جديد لابد من فهم كل النظام وكل الابعاد وبعد ذالك يبدا العمل عليه ومنذ ظهور الاصدار الجديد لم يكمل حتي 3 اشهر لماذا نطالب بالجيلبريك في وقت مبكر جدا علينا الانتظار واشكر مدونه الديف كل الشكر علي هذة المعلومات التي يحتاج مجهود اكبر

  14. اخواني ..
    انا حدثت جوالي الى : 6.0.1

    اريد ان ارجعه 5.0.1

    ابي جلبرك بأي طريقه مالحل
    علما ان جهازي : iphone 4s

  15. شركة ابل احسن شركة بل عالم و الايفون جميل بس لو ابل تشترك مع مطورين السيديا وتخليهم ينزلون التطبيقات بل اب استور بدال السيديا وبس وبعدين الي يقول ان الاندرويد استوره كله ب بلاش تراه مثل الايفون بس الفرق الايفون اكثر العاب و تطبيقات والايفون امن واحسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *