الرئيسية » iOS » من أين أتت سامسونج بمزايا الجالاكسي S4؟

من أين أتت سامسونج بمزايا الجالاكسي S4؟

حسنًا، علمنا عن إطلاق الجالاكسي S4 من سامسونج، وعلمنا ما هي المزايا الجديدة التي يحملها الجيل الجديد هذا، وعلمنا أيضًا أكثر عن المواصفات التي تشغّل هذا الجهاز، لكن، هل سامسونج هي من ابتكر وفكّر بهذه المزايا، أم أنها قامت بـ “أخذها” من مطورين وشركات أخرى؟

في هذا الموضوع، قد تؤخذ النقاط على محمل التعصب، وقد تأخذ أيضًا بأنها حقائق، لكن في النهاية، هي سوف تبقى انتقادات مبنية على حقائق وتأكيدات سبق وأن وجدت من قبل، أكمل الموضوع لتعلم أكثر!

  • تقنيات الإيقاف المؤقت الذكي، التمرير الذكي، العرض الهوائي، سبق ورأيناها من شركة Umoove، علمًا أن هناك احتمال وجود تشارك وعقود بين هذه الشركة وشركة سامسونج.
  • ميزة S Voice في حالة السواقة، سبق ورأيناها من أبل في خدمة سيري.
  • ميزة S Translator، كثير من التطبيقات على نظام iOS كانت تقدم نفس التجربة ونفس الفكرة، أهم هذه التطبيقات، iTranslate وiTranslate Voice.
  • ميزة وتطبيق S Health، رأيناه كثيرًا من قبل في مختلف الأماكن، فعلى سبيل المثال، يوجد تطبيق Calorie Counter & Diet Tracker يقوم بنفس العمل تمامًا، ويوجد تطبيق RunKeeper المتخصص في مساعدتك على الركض.
  • مزايا الكاميرا المزدوجة ومكالمات الفيديو المزدوجة، هي أفكار قام بها مطور سيديا معروف باسم GeoHot، تطبيقه باسم Reaction، وهذا التطبيق تم الانتهاء من تطويره منذ أواخر شهر يناير الماضي، ويوجد أيضًا تطبيقات أخرى أطلقت قبل مؤتمر سامسونج بأسابيع وجيزة كتطبيق Dblcam.
  • ميزة تسجيل الصوت مع الصورة، هذه الميزة رأيناها ووجدت من قبل من شركة Fotobabble، وهذه الشركة تملك تطبيق على نظام iOS يمكنك من فعل نفس فكرة الميزة الثورية الخاص بالجالاكسي S4، علمًا أن هذه الفكرة بشكل عام هي أقرب لأن تكون صورة الألبوم أو الأغنية الموسيقية!.
  • ميزة الإلتقاط الدرامي، هذه الطريقة في أخذ الصور ليست بالجديدة، لكن إيصال هذه التقنية إلى الهواتف الذكية هو الجديد في الأمر، حيث أن بعض المطورين ذو اسم Peta Vision قاموا بإطلاق تطبيق Clone Camera الذي يقوم بما فعله الجالاكسي S4، كما أنه يحمل مزايا وخواص أكثر دقة وحرفية.
  • ميزة حذف الأجسام غير المرغوب بها من الصور، هذه الميزة بدأتها شركة نوكيا في هواتفها بعد استحواذها على تقنيات شركة Scalado، ومن ثم أصبحت هذه التقنية موجودة على أجهزة الـ iOS والأندرويد بكثرة، مع تطبيقات الشركة المطورة Adva-Soft، علمًا أن HTC أيضًا وضعت تقنيات مشابهة جدًا على هواتفها الأخيرة.
  • تقنية HomeSync، هذه الميزة كررت كثيرًا، وطورت كثيرًا في السنوات الماضية، لم تبدؤها أبل، لكنها انتشرت وصاح ضجيجها معها، وهي تقنية تلخيصها في تقنيات الـ iCloud، الـ AirPlay، والـ Share Photo Stream.
  • ميزة قصة الألبوم، هذه الميزة سبق ورأيناها في العديد من تطبيقات نظام iOS، بدأتها أبل بشكل معقد بتطبيق iMovie، إلى أن تطورت وأصبحت بسيطة جدًا، كتطبيق Animoto وتطبيق Directr.
  • ميزة WatchOn، العمل النهائي لهذا التطبيق، هو أشبه بالتحكم بالتلفاز Apple TV عبر تطبيق Remote، إضافة لاستخدام تطبيق iTunes للبحث عن آخر وأفضل الأفلام.
  • تقنيتي Adapt Display وAdapt Sound، هم تقنيات أساسية ذات فكرة وجدت منذ وجود الهواتف الذكية ذات شاشات اللمس المتطورة.
  • تطبيق Samsung Hub، بغض النظر بأنه يستخف بمتجر تطبيقات Google Play، إلّا أن نظيراه هم تطبيقي App Store وiTunes.
  • تطبيق المحادثة ChatOn، هو تطبيق أعلن بعد فترة بسيطة من إعلان أبل عن خدمة iMessage، والذي كلاهما يعتبرا أقرب لخدمة البلاكبيري الشهيرة BBM، يضيف تطبيق سامسونج ChatOn إمكانية المحادثة المرئية، والتي بدأتها أبل مع الأيفون 4، مع خدمة FaceTime.
  • تقنية الشاشة الحساسة، الأمر لا يعود لأبل هنا، بل لنوكيا، حيث أن جهازها لوميا 920 يحمل شاشة ذات حساسية عالية جدًا تمكنها من تقبل لمس القفازات والمفاتيح حتّى، لكن بالرغم من ذلك، يُرى أن هذه التقنيات تؤثر على استخدام الجهاز حيث أنه يتعرض في بعض الأحيان للمس من داخل الجيب عن طريق الخطأ.

إن لوحظ بعض الشيء، سيتبين أن جميع المزايا والتقنيات التي تتوفر في الجالاكسي S4 هي مبنية على أسس تطبيقات نضجت عن طريق نظام الـ iOS!

إذن، هل توافق ما قاله رئيس شركة HTC عن مؤتمر سامسونج الأخير، “أنا مسرور بعدم رؤيتي أي نوع من الإبداع”؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

85 تعليق

  1. حتى ميزة تحويل الجهاز إلى الصامت عند ورود مكالمة بتمرير اليد فوق الهاتف كانت موجودة في جهاز نوكيا ٥٨٠٠ من خلال الأحد البرامج (( لا أتذكر اسمه ))

    • انتم ياللي تسبون امسونج وتقولون انها. صرقت من ابداعات الاخرين ووضعو في جهازهم انتم اعملو تطبيق واشكو سامسونج ان استطعتم

      • انت ياللي تنتقد المدونة تعلم الكتابة بعدين خير

      • هههههههههههههههههه فعلا اكتب جيدا بعدين انتقد .. يا اخي شو دخل المدونه بحكيلك حقااائق .. يعني مش من دار ابوهم جابوها ..

  2. و hardware اخذتها من الايفون صح
    ههههههههه
    اتركو السوفتوير
    وانضرو في الهاردوير شوفو الكيمره ١٣ ميقا والمعالج ثماني الانويه وووووو

    • iMosa3da

      سوني هي من توفر متحسس الكاميرا لأبل، سامسونج، نوكيا، HTC، LG وغيرها الكثير من الشركات الأخرى؟
      أما بالنسبة للمعالج، فالجهاز يتطلب ذلك لضمان استقراره، علمًا أن نظام الأندرويد (بالأخص النظام غير الخام) سيستهلك معظم الطاقة الناتجة عن هذا المعالج وسيستغل الذاكرة العشوائية على النظم الأساسية كالتطبيقات التي تعمل في الخلفية!

      • نوكيا تصنع الحساسات بنفسها.
        لكن هل معالج 8 أنوية تستحق أن تكون تحت هاتف جديد؟
        حسناً كان يمكن تسمية الهاتف جلاكسي أس 3 أس ويكون بمعالج ثماني النواة!
        ستصل سامسونج إلى 32 نواة ويبقى أندرويد غير مستقر، بل حتى ربما أيفون 4 يضاهي بسلاستة واستقراره هذا الهاتف الجديد.

  3. ههههههههههههه اوفق رئيس htc لا يوجد اي ابداع في جهاز الــ s4 انما هو جهاز منسوخ من عدة مميزات في هواتف وشركات اخرئ

  4. فعلأ لايوجد اي نوع من الأبداع
    بل نسخ

  5. طبعا وخلي نكون واقعيين قليلا.
    ميزة siri کانت موجودة بالفعل في جلكسي اس 2 .ولكن لم يكن متطورا ك siri
    ولکنها بإمكانها فتح الكاميرا و الخريطة و الموسيقي و الإتصال و الكتابة الرسائل
    و كان يعرف ب voice talk و الأخري بvoice command و الحقیقة siri هي قامت بتقلید الصورة المیکرفون الناطق المعروف!!!!
    وكما قلت ،قامت بتطويرها ومن بعدها ،قامت سامسونج بتطويرها أكثر في s-voice
    (أتمني منكم العدم الحذف تعليق)

    • iMosa3da

      في الأيفون توجد ميزة Voice Control، وهي بدأت منذ إطلاق الأيفون 3GS، ونظيرتها ميزة Voice Command الذي أطلقت بعدها في الأندرويد، أما سيري والخدمات المشابه لها تعتبر خدمات ذكية جدًا، على خلاف خدمات Voice Control وVoice Command

    • حتى في جهاز نوكيا 6100 كانت موجودة ههههههههههههههههههه

  6. تستخدم شركة سامسونغ سوفت وير من شركة جوجل فمن اين الإبداع سيأتي!!!

  7. يرفض ذكر اسمة

    مع احترامي للكاتب لأكن هذا يبين حقدة الشديد للأسف. التعصب يعمي

  8. ربما كان ما ذكر صحيحاً, ولكن جميع ما ذكر لم يكن في جهاز واحد .

    وهذا ما قد يميز الجلاكسي أس 4 عن غيره, فبدلاً من شراء عدد من الأجهزة بها عدد من المميزات, لماذا لا أشتري واحداً به مميزاتها كلها ؟

    🙂

    • قاعد يقولك منسوخة من الايفون … ركزوا يا جماعة …

    • طيب يا اخي اين يكمن الابداع في هذا. سامسونج تجمع مميزات وجدت من قبل مطورين وشركات اخري، هل يوجد اسهل من هذا كلعبه تجميع الصور لاكثر ولا اقل

    • يعني سامسونج بس تجمع و تحط تجمع و تحط ,, طبعاً الجهاز مافي شي جديد (( اختراع سامسونج )) بس بعض التحسينات الطفيفة ,, كله مميزات منسوخة و منقولة من شركات مبدعة في هذا المجال ,, سامسونج مبدعة لكن بالتجميع ,, و آخر شي ترفع قضايا براءات أختراع !! شي يرفع الضغط

    • و ثانيا هي على كيفها تجمع و تحط فالهتلفون ؟؟ وياريت اشياء لها !! كلها من ناس تعبانة في هاي المختراعات و بذلت كل جهدها في , و آخر شي تجي و تاخذ هالأشياء ؟؟

  9. الهنود هم من ابتكروا اشكال الارقام لكن لم يستفيدوا منها بحكم عدم وجود الصفر
    فجاء العرب و ابتكروا فكرة الصفر و استخدموا الارقام التي نستخدمها الى يومنا الحالي.
    كذلك سامسونغ أخذت فكرة من لم يستطع التعامل معها و جعلوها امرا واقعا ملموس يخدمني و يخدم غيري بلا احتكار و لا عنجهيه.
    شكرا سامسونغ
    شكرا غوغل.

    • طبعا مقارنتك غير منطقية ابدا لان سامسونج تنتج ٥ هواتف بلاستك في السنة و لو قسمنا الارباح للهاتف الاول من اصل ٥ هواتف لن تصل مبيعات سامسونج ١٠٪ من ارباح ابل في اسبوع و سبب فشل سامسونج هو اصدار هاتف جلاكسي اس ٣ جيل ثالث و اصدار جلاكسي اس ٣ مني و سامسونج جلاكسي اس ٤ كل هذا في اقل من ١٢ شهر وهذا يدل على عدم ايجاد منتج حقيقي ينافس الايفون من سامسونج علي بابا و الاربعين حرامي

      • iMosa3da

        فقط للتصحيح، سامسونج قامت بالإعلان عن أكثر من 55 هاتف مختلف في سنة 2012، وعند إضافة أنواع كل هاتف (شبكات التي تطلق بها الهواتف رسميًا)، فالناتج هو 79 نوع مختلف من الأجهزة!

      • السلام عليكم
        السامسونج تنتج لكل الفئات من الذي لا يملك المال و المتعلم و الرياضي و الغني. ولكن ابل فقط للاغنياء, هل تنكر هذا الكلام, الاسعار موجوده ر انظر بنفسك.
        هاهاها بالنسبه للسوفت وير و البرامج الله يخلي الهاكر للآي او اس الذي يجعلونه يتطور و الا الايفون لا شيء. و على فكره انا عندي ايباد القديم و الحديث و هذا هو جهاز راقي طبعا مع الجيلبرك فلا جهاز يظاهي الايباد اما الايفون فوالله لا اعلم ما هي الميزات الموجوده فيه حتى كل هذا الانبهار فيه.
        و اس4 من سامسونج هو جهاز من الخيال العلمي, و على فكرة وصلت مبيعات جهاز اس3 من سامسونج الى اكثر من 40 مليون جهاز.

        • الفرق بين الآيفون والآيباد كمميزات بسيط جداّ … انا اقصد كـ سوفتوير

        • يا اخي ابل تصنع منتجات ذات قيمه حقيقيه وبجوده عاليه تجبرها علي رفع سعر الجهاز لانه ببساطه لا يوجد شركه تعمل لتخسر. وظاهره الجيليريك اكبر دليل علي اهتمام المستخدمين بإجهزه ابل

          • ibashkhelo معك حق مليون بالمئة لانوا ظاهرة الجيلبريك أكبر دليل على اهتمام المسخدمين بشركة أبل لماذا لم يصنعوا جيلبريك للجالكسي لأنوا جهاز مالوا قيمة نهائيا أمام أجهزة أبل
            أبل وبس

    • العرب من اخترع الأرقام و إلا كيف يخترع الهنود تسعة أرقام ويعجزوا عن اختراع الصفر قل كلاما معقولا يصدقه العقل حتى الأرقام الهندية هي عربية هندية تقبل مروري بصدر رحب

      • نحن العرب نستخدم الارقام الهنديه ياأخي نحن ارقامنا في الاصل هي نفس الارقام الانجليزيه وبأمكانك مراجعه هذي المعلومه في الوكبيديا

  10. انا فقط انتظر توفره في الأسواق وبعدها سوف أتكلم وانقد على الجهاز وفالحقيقة لا ارى جديد لكن ارى انه سيفشل بكثرة العيوب!!

  11. لنقل ان سامسونق لم تأتي بجديد وسرقت وطوت اشياء موجوده في جوال ااخر او تطبيق … هل تغير شئ عن سابقه الجالكسي اس 3 ؟؟ الاجابه ستكون بالطبع نعم ..
    سؤالي لك ماذا تغير في الايفون 5 ؟؟
    الرجاء ترك الحقد الذي تحمله في قلبك وكل له معجبيه وانتقادك في اماكن عده في غير محله .

  12. مع ماقاله رئيس HTC بالحرف الواحد 🙂

  13. ليش الكاتب متعصب . هو صادق سامسونج شركة تسرق بكل اختصار لاتجي تقولي ولا اقوولك هذي حقيقه

  14. الجهاز منسوخ مجميع الاجهزه ..
    ابل فقط

  15. وهل يعني ذلك ان ابل مبتكره ؟! سيري هو نظام مقتبس من فويس كنترول وكانت تتواجد من ايام النوكيا بالاضافه سيري كانت تطبيق مستقل واستحوذت عليها ابل
    الفيس تايم وهل هو بالجديد على عالم الهواتف ؟!!! هي مجرد مكالمات مرئيه وطورتها ابل واضافة اسم فيس تايم
    لا اكثر ولا اقل
    جميع الشركات تقتبس افكاراً وهذا طبيعي فالفكره الجيده اذا دمجت مع جهاز جيد فسيكون الامر رائع

    ومن الجميل ان يكون هاتفك يحتوي ع كل المزايا المبتكره او المقتبسه

    لنكن واقعيين قليلاً

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *