الرئيسية » Apple » Samsung لم تزح Apple عن عرش أرباح الهواتف الذكية

Samsung لم تزح Apple عن عرش أرباح الهواتف الذكية

قبل عدة أيام سمعنا كثيرًا في تقارير تقول أن Samsung أزاحت Apple من عرش الربحيات الخاصة بالأجهزة المحمولة الذكية، وهذا وضع علامات تعجب لكون Apple متصدرة في هذا الشيء لسنوات كثيرة. مصدر الخبر كان موقع Strategy Analytics، ففي بيان أخير له قال أن Samsung وأخيرًا استطاعت التفوق على Apple بحيث أصبحت الشركة ذات أكبر وأعلى ربحيات ومبيعات.

شركة Samsung هي الشركة التي تقوم ببيع أكبر عدد من الهواتف منذ الربع الأول من عام 2012، حيث أنها تجاوزت  Nokia لتأخذ القيادة العالمية. الشيء الجديد الذي حدث – وفقًا لبحوثات Strategy Analytics – هو أن الشركة أصبحت تنتج أرباح أعلى من Apple، وهي الشركة المعروفة بكونها متصدر لعبة الأرباح ولو بمبيعات أقل في كلا عالم الأجهزة المحمولة الذكية وكذلك أجهزة الحاسوب.

Apple and Samsung

– التقديرات حول Apple وSamsung لم تعكس الحقيقة

Strategy Analytics كانت في بياناتها معتمدة على البحوثات والتقديرات للخروج بآخر تقاريرها الخاصة بـ Samsung، السبب في هذا هو أن شركة Samsung بالأصل لا تعلن عن مبيعات أجهزتها كالهواتف والهواتف الذكية والتابليت والكاميرا، أو حتى أهم أجهزتها (فهي فقط تعطي أعداد الشحنات)، وفوق ذلك، هي لا تعطي أي معلومات عن الأرباح السهمية الخاصة بفئات أجهزتها.

شركة Apple تقوم في تقاريرها بتوضيح الكثير من الأشياء الخاصة بالمبيعات لكل فئة من أجهزتها، كما أنها تعطي تفاصيل إضافية للأجهزة التي تم شحنها وكذلك الأجهزة التي تم بيعها ونسبة الفرق بينها. لكنها كـ Samsung لا توفر معلومات عن الأرباح السهمية الخاصة بالأجهزة التي تبيعها.

موقع Strategy Analytics حاول أن يقدّر الأرباح السهمية الخاصة بأجهزة الهواتف لكلا الشركتين. لكن بالرغم من أنه أعطى الكثير من التفاصيل في تقريره، إلّا أن الأرقام التي أعلن عنها لا تعكس الحقيقة.

– حقائق واضحة عن الأرباح

قبل اللجوء إلى تقديرات المحللين، يمكن ببساطة قراءة التقارير الصحيحة الخاصة بكلا شركتي Apple وSamsung للربع المنتهي بشهر يونيو (الربع الثاني لشركة Samsung والربع الاقتصادي الثالث لشركة Apple).

في التقارير المفصلة من Apple تقول الشركة أنها حصدت أرباح كلية تقدر بـ 9.2 مليار دولار. لكن بعدما تم خصم 2.5 مليار دولار كضرائب، الشركة حصلت على أرباح صافية تقدر بـ 6.9 مليار دولار – المصدر -.

شركة Samsung على وجه المقارنة حصدت أرباح كلية تقدر بحوالي 8.56 مليار دولار. لكن بعدما تم خصم 1.84 مليار دولار كضرائب، الشركة حصلت على 6.98 مليار دولار كصافي أرباح – المصدر -.

– مقارنة أرباح كلا الخاصة Apple وSamsung

شركة Apple حصلت في الربع الأخير على أرباح كلية أعلى من الأرباح الكلية الخاصة بشركة Samsung، هذا بالرغم من أن أرقام Samsung تمر بالكثير من الأشياء الأخرى. إلّا أن Apple دفعت مبالغ أكبر كضرائب، وهذا جعل صافي الربع أقل بقليل من صافي ربع Samsung، وليس بكثير كما يدعي Strategy Analytics.

في تقارير Samsung لأرباحها الخاصة بكل فئة من منتجاتها، تقوم بتقسيم منتجاتها على ثلاثة أجزاء وهي:

  1. إلكترونيات المستخدم (شاشات التلفاز والأدوات)
  2. تكنولوجيات الأجهزة المحمولة (الهواتف، الهواتف الذكية، التابليت، الحاسوب ومتعلقات الشبكات)
  3. وحدات الأجهزة (ألواح شاشات الـ LCD والـ OLED، الذاكرة العشوائية، مصانع بناء معالجات الـ A الخاصة بأجهزة الـ iOS)

في الحقيقة، تقسيم فئة “تكنولوجيات الأجهزة المحمولة” هي عبارة عن جميع منتجات Apple والتي يمكن اختصارها بالايفون والايباد والايبود والـ Mac. الأرباح الكلية لهذه الفئة من Samsung تشكل 5.64 مليار دولار، للعلم أن الشركة لا توفر أي معلومات عن صافي أرباح هذا القسم. هذه الـ 5.64 مليار دولار تشكل فقط 61% من الأرباح الكلية الخاصة بشركة Apple، كما أنها أقل من صافي أرباح الشركة!

– سوء فهم لدى المواقع التقنية

الكثير من المواقع التقنية لا يقومون بتوضيح هذه المعلومات بشكل مباشر. فحتى أكبر المواقع المتعلقة بالاقتصاد والأعمال كـ BusinessInsider يقارن الأرباح الكلية الخاصة بـ Samsung مقابل صافي الأرباح الخاص بـ Apple. وبهذا الشكل تحسب الضرائب كأرباح لـ Samsung إلّا أنها تحسب كخسائر لـ Apple، وهذا بكل تأكيد سيغير الحقيقة بفارق كبير!

بعض المواقع منها BusinessInsider قام بالتعديل على تقاريره وحاول إصلاحها، إلّا أنه مازال يخلط بين الأرباح الكلية وصافي الأرباح، مما يجعله يستمر في وضع فارق هائل في الأرباح عندما يقارن شركة Apple لـ Samsung.

جدير بالذكر أن فئة تخصصات Samsung “تكنولوجيات الأجهزة المحمولة” تشكل ثلثي الأرباح الكلية الخاصة بالشركة، وهذه الفئة انخفضت أرباحها بنسبة 3.5 بالمئة مقارنة بالربع الماضي. هذا الانخفاض جاء بالرغم من أن هذا الربع يجب أن يحمل معه أرباح جهاز Samsung الكبير، الـ Galaxy S4. للعلم أيضًا أن جميع ما أعلنت عنه Apple من مبيعات وأرباح وعوائد هو مبني على أجهزة أطلقت قبل ما يقارب السنة!

– Strategy Analytics يقارن جميع منتجات فئة “تكنولوجيات الأجهزة المحمولة” الخاصة بـ Samsung مقابل الايفون فقط

موقع Strategy Analytics – معتمدًا على البحوثات والتقديرات – قال أن الأرباح الكلية لـفئة الهواتف من Samsung هي 5.2 مليار دولار، بينما الأرباح الكلية القادمة من جهاز الايفون هي 4.6 مليار دولار.

الآن، بغض النظر من أن Samsung تطلق ما يزيد عن 25 هاتف في السنة، إلّا أن Strategy Analytics يزيدها ويصوّر جميع مبيعات التابليت والحاسوب والهواتف ومتعلقات الشبكات كمجرد “الهواتف” أي أنه خلط بين ما يزيد عن أربع فئات للمنتجات بفئة الهواتف، أي أنه قارن جميع هذه الأربع فئات بفئة الهواتف الذكية فقط من Apple!

تقديرات Strategy Analytics تقول أن 5.2 مليار دولار من الأرباح الكلية والتي تقدر بـ 5.64 مليار دولار هي عبارة عن أرباح الهواتف من Samsung. لكن في الحقيقة هذه الأرباح تخلط جميع منتجات حواسيب الـ Windows وأجهزة الـ Chromebooks وأجهزة تابليت الـ Galaxy، أي مرة أخرى عاد الموقع وخلط منتجات Samsung كلها في مسمى الهاتف.

بالرغم من أن Apple لا تقدم تفاصيل مباشرة لأرباح أجهزتها، إلّا أنها تقدم نسبة المبيعات المتعلقة بفئة واحدة من مجموع فئات أجهزتها والتي هي الايفون والايباد والايبود والـ iTunes والنظم والخدمات والأكسسوارات. نسبة الايفون من جميع ما تقدمه Apple من منتجات هي 51%. فإذًا، نسبته من الأرباح الكلية هي حوالي 4.7 مليار دولار.

باختصار شديد:

تم فهم تقارير أرباح Samsung وApple بشكل خاطئ، فلقد تم الخلط بين صافي الأرباح والأرباح الكلية، كما أن Strategy Analytics – مصدر الخبر – كان معتمد على تقديرات بدلًا من حقائق رسمية، وفوق ذلك، الموقع جمع بين كل أجهزة الحاسوب والتابليت والهواتف ومتعلقات الاتصالات الخاصة بـ Samsung وقارنه بالايفون، فلقد جاء تقريره بعنوان “Samsung تتفوق على Apple في أرباح الهواتف” إلّا أنه كان يجب أن يكون “جميع منتجات Samsung استطاعت التفوق على الايفون”.

[عبر AppleInsider]

2 تعليقان

  1. اخي ربما تكون غلطان
    ممكن فعلا ان تكون سامسونق ارباحها على كل المنتجات وليس الهواتف فقط
    لكن لو تبي تحسبها حتى ابل ربما الارباح عن اللابتوبات والكمبيوترات والهواتف والابل تي في والساعات والايبود

    وانا اقولك في طريقة ثانيه ممكن انك تحسب فيها
    شوف الناس
    شوف الناس الي كان عندها ايفون 4 وفجاه صار عندهم اس 3
    شوف نفسك ما شريت جهاز من سامسونق وانت عندك ايفون
    ماستخدمت احد منتجاتهم ؟

    الكثير من الناس الي كان عندهم ايفون
    تم تغير اجهزتهم
    وهذا دليل كافي وسامسونق عرفت الناس شنو تبي

    الناس تبي جهاز غير محدود من كل النواحي تبي برامج لا تعتمد فقط على شاشه اللمس !
    ليس مثل الايفون اكثر برنامج يتوصل لاعماق الجهاز هو النمبر بووك يوصل للارقام بالهاتف !

    ام السامسونق ممكن انك تغير حتى الكيبورد وتختار واحد يناسب احتياجاتك

    وشكرا

    • iMosa3da

      – الموضوع يتكلم عن أن Samsung لا تعطي أي معلومات عن أرباح ومبيعات أجهزتها، لكن كل ما نراه من إحصائيات هو مجرد تقديرات… وهذا لا يمكن المصادر التقنية من مقارنة أرباح أو مبيعات Apple بـ Samsung
      – شركة Samsung في السنة الواحدة تبيع 75 جهاز مختلف على الأقل، بينما Apple تبيع آخر ثلاثة أجهزة ايفون لها… سياسة كل منهما تختلف جدًا عندما يقوما ببيع منتجاتهم، لكن عندما تقارن ما يتشابهان فيه، وهو الجهاز الأساسي للسنة، ستجد أن Apple تتفوق بفارق كبير، أي أن لولا سياسة Samsung في إطلاق الكثير من الأجهزة الجديدة لما رأيت هذه الأرقام العالية
      – في كل منطقة اعجاب بشركة معينة، فمعظم سكان الشرق الأوسط وأوروبا وغيرهم مهتمين بأجهزة Samsung (الـ Android بشكل عام)، بينما معظم سكان الولايات المتحدة واليابان وغيرهم مهتمين بأجهزة Apple والايفون… هذا كله بجانب أن Apple قالت أنها لا تهتم بالمبيعات بشكل أساسي بقدر عوامل أخرى كثيرة كنسب رضى المستخدم والأرباح
      – تفتّح نظام أجهزة Samsung لا يعود للشركة نفسها، بل لنظام الـ Android من Google، الأمر قد يتغير في إطلاق الشركة لنظام الـ Tizen

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *