الرئيسية » Android » الهاكر Saurik مؤسس السيديا يصلح أكبر ثغرات الـ Android تهديدًا

الهاكر Saurik مؤسس السيديا يصلح أكبر ثغرات الـ Android تهديدًا

الهاكر والمطور Jay Freeman، معروف باسم Saurik، هو شخص معروف جدًا بين مستخدمي نظام الـ iOS حيث أنه خدم كثيرًا في مجتمع الجيلبريك، فهو يملك خوادم السيديا وهو مطورها، كما أنه مطور للعديد من أهم وأنجح أدوات السيديا والجيلبريك.

هذا الهاكر لم يَحُد خبرته فقط على نظام الـ iOS، ففي شهر مايو الخامس الماضي، أعلن أنه سينضم وسيعيش تجارب في تطوير بعض الأدوات الإختراقات لنظام الـ Android، وهذا ما وضحناه سابقًا. باختصار، المطور قام بإطلاق الـ Cydia Substrate والـ WinterBoard لنظام الـ Android.

Jay Freeman Saurik

قام هذا الهاكر اليوم بإطلاق إصلاح لواحد من أكبر ثغرات نظام الـ Android المسماة بـ Master Key، وهي اكتشفت سابقًا بواسطة مختبرات Bluebox، ووفقًا لمن اكتشف هذه الثغرة، يمكنها أن تصيب 99% من مستخدمي هذا النظام. ووفقًا لما يمكن أن تستخدم من أجله، هذه الثغرة تعتبر جدًا خطيرة.

أضرار هذه الثغرة هائلة، فهذا الخلل الأمني المصاحب للنظام منذ الـ Android 1.6 Donut، يمكنه أن يؤثر على أي جهاز Android أطلق خلال السنوات الأربع الماضية، أي الـ 900 مليون جهاز (أو المليار) التي تعمل بالأندرويد. وفقًا لوظيفة الثغرة، هي تمكن الهاكر من تصفح أي شيء يريده من الجهاز!

حتى الآن تم إطلاق عدة إصلاحات للثغرة، لكن بالرغم من هذا، مازال الكثير لا يعلم عنها بالأصل، كما أن البعض اعتمد على الشركة المصنعة لجهازه لكي تطلق تحديث جديد تصلح به ثغرة Master Key.

مبتكر السيديا ومطورها Saurik قام بإطلاق إصلاح كامل للثغرة، ووضعه على موقعه الشخصي في الأيام القليلة الماضية، يقول الهاكر عن الثغرة التالي:

كعادة الجيلبريك، تطلق إستعمالات الثغرات من خلال حاسوب الـ Mac أو الـ PC وبخلال خطوات بسيطة يمكنك الولوج إلى الـ su/Root للهاتف أو التابليت المصاب. والرغم من أن الخطوات ليست ككبسة زر واحدة كآخر إصدارات الجيلبريك الخاصة بالـ iOS، إنه من السهل لأي أحد أن يقوم بخطوات الـ Root لجهازه غير المصلح في دقائق قليلة…

للحصول على كافة ما تريده للقيام بخطوات إصلاح ثغرة Master Key ادخل على موقع الهاكر Saurik، من هنا. وإن كنت تريد المزيد من المعلومات التي تخص طريقة عمل هذا الإصلاح ومزيد عن مخاطر هذه الثغرة، الهاكر سيقدم عرض في الشهر المقبل في المؤتمر الأمني Black Hat في لاس فيجاس.

[عبر iDownloadBlog]

8 تعليقات

  1. اذا نزلة السيديا علي الاندرويد انا اول من يترك ابل بن نسبه ليه ابل هيه السيديا

  2. هذا اكبر دليل على انه بيئة ال IOS منتجة ليس فقط للبرامج والافكار بل حتى للمطورين في حد ذاتهم
    على مدى مدة تواجد المطورين في مجال الاندرويد إلا انهم ما استطاعوا حل هالمشكله.. و ساوريك بأشهر قليلة يحل مشكله تنعد الاصعب عندهم.. هههههههه ياحيف عالانظمة.. يعيبوا على نظام ال ios انه شديد في سد الثغرات ونظامهم مكشوف عالآخر لأبسط طفل

  3. اظن السيد (ب) ماقرى الموضوع وغير كذا ما اظن ان ابل رح توقف عليك فـدرب السلامة وسلملي على الاندرويد بطريقك ههههههههههههههههههههه

  4. مكتب هشام للحاسبات والموبايل

    السلام عليكم
    بصراحة والحق يُقال ان نظام الاندرويد الان هو الاول عالمياً وان الايفون بدون جلبريك لايساوي شيئً على عكس نظام اندرويد الذي تستطيع اللعب به كيفما تشاء وكل ماتريده من مستلزمات خدمية تجده في النظام من دون دوخت الراس مال جلبريك ….
    انا لانكر قوة الايفون كذلك يجب ان نعترف بالعملاق القادم بقوى وهو الاندرويد .
    بالنسبة للثغرات فهي موجودة بالجهاز القوي الايفون ولولا الثغرات لما توصلنا الى جلبريك في كل انظمة ايفون وصولاً الى الاصدار السادس….
    تحياتي وتقديري

  5. اقول يا سيد مكتب هشام اظن هذا مكان مو لأعلان عن مكتبك بس معلش مشيها هههههههههه سيد مكتب هشام تقول نظام الاندرويد اقوى نظام ؟
    ههههههههههههه
    لأن نظام الاندوريد بكل بساطة نظام فاااشل
    طيب المرة الجاية احتفظ ب معلوماتك هذي لنفسك او اكتب اعلان ب مكتبك عشان الناس تعرف تقول نظام سهل اللعب به هو منصة العاب محمولة مثلا ولا بلاي ستيشن ولا تكون 1 كمان ههههههههههه الله يخليك ياخي معلوماتك خبأها لأصحاب الاندوريد مو لمدونة مختصة بأبل العملاقة

  6. مكتب هشام للحاسبات والموبايل

    المحترم كرووم صاحب الضحكة الحلوى
    اجاوبك وبكل احترام بقول
    رحم لله امرءً عرف قدر نفسه

  7. كمان اعلانات هههههههههههههههه عارف قدر نفسه يا محترم

  8. ذلحين فيه سؤال ! مو كانوا همه يفتخروا ان نظامهم OpenSource مو زي أبل مقفول ؟؟ طيب ليه يسدوا الثغرات ؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *