الرئيسية » Apple » مقارنة دقيقة بين شاشة الأيفون 5 والجالاكسي S4 وأهم هواتف 2013

مقارنة دقيقة بين شاشة الأيفون 5 والجالاكسي S4 وأهم هواتف 2013

موقع PhoneArena المتخصص في تكنولوجيا الأجهزة الذكية، قام بمقارنة دقيقة جدًا في شاشات أهم الهواتف الذكية الحالية، والجالاكسي S3، الهواتف هذه هي الأيفون 5 والجالاكسي S4 والإكسبيريا Z والـ HTC One واللوميا 920. آخر هذه الأجهزة هو جهاز سامسونج الجالاكسي S4، وأقدمها هو الجالاكسي S3، الجيل السابق لذاك.

الأيفون 5، الجالاكسي S4، الإكسبيريا Z، الـ HTC One، الجالاكسي S3، واللوميا 920
الأيفون 5، الجالاكسي S4، الإكسبيريا Z، الـ HTC One، الجالاكسي S3، واللوميا 920

السطوع ووضوح الرؤية:

بالرغم من أن سامسونج مازالت تقوم بتطوير شاشاتها التي تحمل تكنولوجيا Super AMOLED، إلّا أن ألواح الـ LCD الخاصة بالشاشة مازالت ضعيفة في مقدار السطوع. لوحظ أن ألواح الـ LCD لشاشة الأيفون 5، الـ HTC One، الإكسبيريا Z، واللوميا 920 أكثر سطوعًا من شاشة الجالاكسي S4 والجالاكسي S3.

هذا السوء في سطوع الشاشة يؤدي إلى وضوح رؤية سيء في الأماكن الخارجية، بالنسبة لشاشات الـ AMOLED. هذا لا يعني أن الجالاكسي S4 لا يمكن أن يستخدم في الخارج، لكنه وبشكل ملحوظ صعب القراءة والرؤية مقارنة بالأيفون 5 والـ HTC One، علمًا أن هذان الجهازان هم من يرأسوا هذه المقارنة.

Brightness and Visibility

الرؤية من الجوانب:

أغلب الهواتف الذكية التي نراها، حتى بعض الناجح منها، يعاني من حسن ميزة الرؤية من الجوانب، لكن بالطبع هناك بعض الاستثناءات. في البداية، يجب أن يخرج الإكسبيريا Z من المقارنة، حيث أنه يحمل الشاشة الأسوء من ناحية الرؤية من الجوانب، بين كل هذه الأجهزة الست. من الغريب جدًا أن تكون شركة سوني، من أفضل ما يقدم شاشات التلفاز، تعطي شاشة بهذا السوء بالنسبة للرؤية من الجوانب، حيث أن التباين والسطوع يقل جدًا عندما تبدأ النظر إلى الجهاز من الجانب.

بعد الإكسبيريا Z من سوني، تأتي شاشات الـ AMOLED الخاصة بالجالاكسي S4 والجالاكسي S3، حيث أنهم سريعًا ما يصبحوا زرق اللون، حتى عند النظر من زاوية رؤية بسيطة الإنحراف. لكن بلا هذا الخطأ، الشاشة جيدة جدًا في البقاء على تباينها وسطوعها.

شاشات الـ LCD في الأيفون 5 والـ HTC One يقوموا بعمل ممتاز ومتماثل، حيث أنهم يبقوا على درجة الألوان نفسها، والسطوع والتباين نفسه إلى حد ما عند النظر من الجوانب.

للأسف جهاز اللوميا 920 أقرب لأن تكون كالإكسبيريا Z في الرؤية من الجوانب، كما أنها تصبح أقرب للصفار، كحالة تغير الألوان في الجالاكسي S4 والجالاكسي S3.

Viewing Angle

الوضوح:

الوضوح هو اسم اللعبة التي تتبارز بها شاشات الهواتف الذكية في عام 2013، حيث أن أغلب مصنعي الهواتف الذكية الكبار، يقوموا بوضع شاشات بوضوح 1080p في أجهزتهم، وهذا يعطي درجة كثافة بكسلات تفوق الـ 400 بكسل لكل إنش. الهاتف الذكي الذي يحمل الشاشة التي تأتي بأغلى كثافة بكسلات هو الـ HTC One، حيث أن كثافة بكسلاته هي 468 بكسل لكل إنش، أو PPI. يلي هذا الجهاز الإكسبيريا Z والجالاكسي S4 بنفس الدرجة، 441 بكسل لكل إنش. ومن ثم اللوميا 920 بـ 332 بكسل لكل إنش، وبعد ذلك الأيفون 5، بـ 326 بكسل لكل إنش، وأخيرًا، الجالاكسي S3 بـ 306 بكسل لكل إنش.

كما يعلم الجميع، جميع الشاشات التي تحمل كثافة بكسلات تفوق 300 بكسل لكل إنش هي خارقة في الحدة والدقة، لكن بالطبع زيادة ذلك لن تجعل الشاشة أسوأ، وهنا فكرة الهواتف الذكية التي تحمل كثافة بكسلات تفوق 400 بكسل لكل إنش. لكن بالرغم من ذلك، بعض الشاشات كالجالاكسي S4 تبين أنها تحمل بكسلات مرتبة بشكل آخر، فهي مرتبة بطريقة الـ PenTile، بالطبع هذا لن يؤثر كثيرًا مادامت الشاشة أعلى من 400 بكسل لكل إنش، إلّا أن التقريب كثيرًا إليها سيوضح الفرق في الألوان، الحدة، والوضوح.

Resolution

ألوان الشاشة:

الشاشات الأفضل من بين هذه الهواتف الذكية الست، هي شاشة الأيفون 5 والـ HTC One. حيث أن تقنية ألواح الـ LCD الخاصة بشاشاتهم تعطي درجة الألوان الأقرب إلى الحقيق، فهي منعشة بالألوان، لكن بطريقة ليست زائدة عن الحد، تجعل الشاشة تعطي ألوان غير حقيقية. النوكيا 920 هو جيد إلى حد ما، لكنها منتعشة بالألوان بدرجة أقل من تلك. الإكسبيريا Z ليس سيء كذلك، لكن كما في الإختبار الثاني، الألوان ستفقد روحها بعد بدء النظر من الجوانب.

سامسونج مازالت حتى الآن غير قادرة لأن تصل إلى الألوان الأقرب إلى الحقيقة، مع شاشاتها الـ AMOLED، حيث أن الشاشات التي تحمل هذه التكنولوجيا تعطي ألوان مشبعة كثيرًا، لدرجة أنها تعطي ألوان غير حقيقية، ففي الصور على سبيل المثال، ستجد أن الألوان الظاهرة على شاشة الجهاز ليست قريبة من الحقيقة، ولو كانت الصورة بالأصل قريبة إلى الحقيقة، لكن بالرغم من ذلك، الجالاكسي S4 أفضل من الجالاكسي S3 من هذه الناحية بشكل ملحوظ، ونأمل أن تكون الهواتف المقبلة التي تحمل تقنية الـ AMOLED أفضل من الآن.

Colors

بشكل عام:

يبدو أن الشاشات التي تعتمد على ألواح الـ LCD ليس عليها تقديم المزيد من الإبداع، حيث أن درجة الابتكار بها وصلت لحد جديد، وهذا يعطي الصلاحية لأن تعتمد الشركات المصنعة للهواتف الذكية أن تصنع بهذه التقنية. فبعد هذه الاختبارات، يتبين وبكل وضوح أن شاشات الـ LCD هي المتفوقة، أي الأيفون 5 والـ HTC One هم الأفضل من ناحية عرض الصور العامة، الحدة، الألوان، وصحة الرؤية.

سامسونج قامت بخطوة كبيرة للأمام مع إطلاق جهازها الأخير. حيث أن تقنية الـ AMOLED الخاصة بها انتقت من كونها باردة الألوان وواضحة البكسلات، إلى كونها صحيحة الألوان – نسبيًا – وخالية من رؤية البكسلات. شاشة الجالاكسي S4 التي تحمل تقنية الـ Super AMOLED أفضل من شاشة الجالاكسي S3 من كل النواحي الممكنة، لكن هذه المقارنة بينت أن المزيد يجب تحسينه من سامسونج.

برأيي الشخصي، أعتقد أن ترتيب أفضلية هذه الشاشات هي كون الـ HTC One هو الأفضل، ومن ثم الأيفون 5، وبعده اللوميا 920، ومن ثم الجالاكسي S4، الإكسبيريا Z، وأخيرًا، الجالاكسي S3.

[عبر PhoneArena]

27 تعليق

  1. بيتر باركر

    نعم اتفق مع ترتيبك

    • یا أخ كاتب المقال :
      لماذا دائما تريد إشعال النار ب قضايا جلكسي و ايفون
      و أجد دائما في مقالاتك ،إثبات الأفضلية ل ايفون .؟
      حسنا انت الصادق و نحن المخطئون !هل يكفي!.
      الموقع مخصص ل ايفون و جبلبريك و سيديا. وهذا جميل لأن أخي الصغير يملك الايباد و يفيدها و يفيدني.
      أنا مقتنع بهواتف جلكسي و يوجد آخرون يفضلون الأيفون و يجب أن أحترم رأيهم و هذا كل شئ.
      طبعا في السابق كنت أقراء مقالات كثيرة و كنت أكتب تعليقات لأثبت الأفضلية الجلكسي !ولكن لماذا أكذب علي نفسي . ايفون رائعة و عظيمة هي أبل . ولكني مرتاح مع جلكسي .
      فأرجوكم . لا تناقشو هذا المواضيع التي تنشر الحقد بيننا و بينكم

      • iMosa3da

        لو كنت بنفسي من قام بهذه التجربة، واختبار الأجهزة، لما رأيت الموضوع على هذه الصيغة وهذا الشكل
        سبب كون هذا المقال هكذا، هو ببساطة، لانه مترجم، ولديك المصدر في نهاية الخبر 🙂
        صيغة مواضيعي عندما أكون أنا المختبر تكون كهذا الموضوع
        آسف إن فُهِمَ الموضوع أنه كتب برأيي

      • اخي الكريم مافيه أحد يجبر الأخرين على شي ..هي معلومات تنقل ..ومقالات تترجم من الشركات والمصانع والمجلات المختصه بكل مايخص كل انواع الأجهزه الذكيه سواء ايفون او جالكسي او غيره ..نطلع على هذه المعلومات وخبرات من سبقونا ..وعندها الخيار لنا ان شئنا اقتناء هذا الجهاز ..والشمس لايجبها غربال…وتقبل تحياتى وجميع رواد هذه المدونه الرائعه والتى مهما شكرنا منسوبيها لن نعطيهم حقهم ..فلهم جزاء الشكر والأمتنان…

  2. ترتيب صحيح وما عليه شيء

    • كل ماتريده بالذات انت يا imosa3da
      التسخيط في سامسونج , ورفع قدر الايفون
      اما اكرم والبقيه يبان من كلامه انه صادق ويحكي الحيقيقة حتى ولو كانت ضد ابل
      فلذلك لم اعد اهتم لمقارناتك او معلوماتك او اخبارك ان كانت تتعلق بسامسونج

  3. لنكن واقعيين, كم منا ينظر الى هاتفه من الجانب!!! بل بالعكس هناك من يبحث عن ملسقات للشاشه لتعتيم الجوانب حفاضا على الخصوصيه! انا لا اريد لمن يجلس بجانبي ان يرى وبوضوح ما اقراءه او اشاهده!!!

    في الحقيقه ارهاه ميزه لل Z
    وما يهم هو وضوح الشاشه تحت الضؤ وتحديدا تحت الشمس

    اما الوضوح فيما بعد ما تستطيع العين ان تشاهده فمجرد اعلان وبطاريه على الفاضي, درجه وضوح الايفون او الوميا جيدا جدا ولا داعي للفول اج دي في الهواتف

  4. انا ارا التعتيم من الرؤيا الجانبيه ميزه لكي لايشاهد من بجانبك ماتكتب اوتشاهد
    واهم شي الوضوح تحت الشمس
    والالوان تكون حقيقيه او اقرب للحقيقه
    ليس كالجلكسي الالوان فيه كأنها باقلام تلوين ساطعه ومشبعه بقوة.
    شكراً مدونة الديف تيم العربيه.

  5. خالد الغامدي

    لو قارنوا معهم أل جي اوبتميس جي برو تكون المقارنة صح !

  6. galaxy s4 - life companion

    اتركو عنكم الخرافات و روحوا قارنوا الايفون 5 بهاتف نوكيا 6600 و اكيد النوكيا راح يكسب .

  7. يعني اذا ثبت بالمقارنات الافضيله لشاشه اتشً ون والايفون يعني بينشر الحقد بين الاندروديين والايفونيين غريب امرك يا اخ مصطفى مادري ليش يحسسوني الاندروديين كانه شركه سامسونج شركه أهلهم ويخافو ع شرفها وعرضها ؟؟!؟ اصحوً ياااااشيخ

  8. وبلاك بيري z10 ؟؟؟

  9. أنا مع أئيد الترتيب المذكور

  10. 1-مقالك ما اعتقد فيه هذيك الاهميه خصوصآ تتكلم عن اشياء ماترا بالعين حتى لو تقرب لشاشه

    2-الموقع متخصص لاجهزه آبل ليش تتكلم عن الاجهزه الثانيه ..هل هي غيره او تسبب حقد

    3-لا تقول لي من موقع اجنبي او شي انت تتحمل كل كلمه مكتوبه وانت من نقل الخبر

    4- لو فيه اهميه للموضوع اطرحها ولانا بصراحه ماشفت شي بالعكس خليتني اخذ موقف من المدونه

    5-ارجو الابتعاد عن التعصب فالشركه ليست ملكي ولا ملكك وانما مستهلكين لا اكثر

    • iMosa3da

      1. مقارنة الوضوح فقط هي ما لا ترى بالعين، المقارنات الأخرى ترى بالعين، لانها لا تعتمد على رؤية البكسل الواحد
      2. المقارنة ليست للغيرة، وآسف إن فهمت بهذا الشكل، كما أن الجهاز الأفضل في آخر المقارنة ليس الأيفون بل HTC One
      3. الموضوع يتكلم – ضمنيًا – عن الأيفون، فهو من ضمن نطاق الموقع، فأعجبني، فكتبته!
      4. المقارنة التقنية هذه تعرض ستة أجهزة ويتم اختيار الشاشة الأفضل من عدة نواحي كالسطوع والوضوح
      5. الموضوع كتب من PhoneArena، وكتب في نهاية الموضوع “عبر…” أي أنه نقل حَرْفِيًّا من ذلك الموقع

  11. الرجاء المساعدة

    انا عندي مشكلة يا اخوان في برامج تشغيل الفديو مثل oplayer و yaplayer
    كل ما ادخل البرنامج يطلع لي مربع يطلب مني ادخال apple id و passowrd دخلت المعلومات اللي طلبها مني
    يجي يخرج البرنامج وكمان جربت اكثر من برنامج من ضمنها اللي ذكرتها في البداية
    ملاحضة :انا صارت معي المشكلة بعد التحديث ل ios6.1
    ارجوا الرد لاني تعبت من الشغله دي من اسبوع!!!!!!!!!!!!!¡!!!!!!!!!!!!!!

  12. لا الله الا الله طلعك العرب حتى عل هيك شغلي بتقاتله وحده الله وكبره روسكم بالاخر هاد شكفة حديد وبلاستيك

  13. ايش الكلام وهذا والمدري ايه طفشتوا الكاتب يمين بالله , و ياخي المدونة اصلا للايفون وملحقاته ايش تبغوا انتوا يا اندرويديون ؟؟؟؟؟؟

  14. البعض الذين يهتمون بمنافسه الاجهزه فهو بالنهايه جهاز ولك حريه الاختيار مثلا انا شريت ايفون ٥ واعلم ان هناك اجهزه ارخصثمنا وافضل المزايا ولكن حبيت الجهاز من ناحيه الشكل والوزن والتطبيقات الرئعه فهذا الموضوع هو مترجم وبه الكثير من المعلومات التي ممكن الاستفاده منها مستقبلا وهو ايضا راي بالامكان اخذه كمرجع او اقرأه وضعه بمخزن معلوماتك

  15. Le top c’est le amoled de samsung
    rein a dire malgré que j’ai un iphone 5

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *